"يقاوم السمنة ويعزز صحة القلب ومهم للعظام" فوائد هائلة للشوفان.. حافظ علي وجوده في نظامك الغذائي


الاثنين 11 سبتمبر 2023 | 10:14 صباحاً
الشوفان
الشوفان
غزيل الخالدي

يحتاج جسم الإنسان للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة, التي تساعده علي تجديد طاقتة, وتدعم عمل وظائفة, بجانب أن يتمتع بالصحة الجيدة طول الوقت, وفي هذا الإطار, نستعرض في صحيفة السعودي اليوم, أهمية الشوفان لصحة الجسم, وأبرز الفوائد به.

الشوفان

يعد الشوفان أحد العناصر الغذائية, الغنية بالدهون و الأحماض الدهنية غير المشبعة, والألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن الأساسية،وهو مما يجعله ذا فوائد متعددة.

الشوفانالشوفان

محتويات 100 جرام من الشوفان

- 389 سعر حراري.

- 8% ماء.

- 16.5 جرام من البروتين.

- 10.5 جرام من الألياف.

- 66.3 جرام من الكربوهيدرات.

- 6.9 جرام من الدهون.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الشوفان

- فيتامينات ب مثل فيتامين ب 1 وب3 وب5 وب6

- حمض الفوليك.

- الحديد.

- المنجنير.

- النحاس

- الفسفور.

- المغنيسيوم.

- الزنك.

- كميات قليلة من الكالسيوم والبوتاسيوم.

اقرا ايضا: كيف يمكن الحفاظ علي صحتك بعد سن الخمسين السر في بعض الأطعمة.. تعرف عليها

أهمية الشوفان للجسم

أولاً: صحة القلب, يعد من الأطعمة المهمة للقلب, وذلك لإحتوائه علي ألياف البيتا جلوكان, التي تعمل علي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار (LDL) في الدم, وهو ما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل تراكم الترسبات في الشرايين.

ثانياً: تنظيم الكولسترول, وذلك لتأثيرة الكبير على مستويات الكوليسترول في الدم, لذا فإن تناول الشوفان بإنتظام يمكن أن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، والحفاظ على وزن صحي.

ثالثاً: تقوية العظام, وذلك لأن الشوفان مصدر للعديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل المنجنيز والفوسفور والمغنيسيوم والحديد, كما يحتوي على فيتامينات بي B و بي1 و بي5 , وهي التي تلعب دور حاسم في إستقلاب الطاقة وصحة العظام.

الشوفانالشوفان

رابعاً: مكافحة السمنة, حيث يعتبر إختيار مثالي للحفاظ على وزن صحي أو لفقدان الوزن, وذلك نظراً لأنه غني بـ الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان بالقدرة على تكوين هلام لزج في الجهاز الهضمي، مما يبطئ عملية هضم الكربوهيدرات ويعزز الشعور بالامتلاء على المدى الطويل، مما يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة, وهو ما يعزز عملية الهضم المنتظمة، فيساعد في الحفاظ على نظام هضمي صحي.

خامساً: علاج بعض الأمراض الجلدية, وذلك لأنة غني جداً بفيتامين إي E، وهو مضادّ ممتاز لأكسدة البشرة، ويحتوي أيضاً على مادة السابونين, وهو ما ينعكس علي صحة البشرة بشكل مباشر.

اقرا ايضا: "الماء أساس الحياة" تعرف علي كمية المياه اللازمة لجسم الإنسان يومياً

اقرأ أيضا