مرض يهدد نصف سكان كوكب الأرض.. دراسة حديثة تفجر مفاجآة عن الوباء الصامت


الجمعة 04 اغسطس 2023 | 10:02 صباحاً
الإضطرابات النفسية
الإضطرابات النفسية
فريق-السعودي اليوم

هناك كثير من الأمراض التي تعد شائعة بشكل كبير بين شعوب العالم أجمع, ولعل أكثر الأمراض شيوعاً هي الأمراض المزمنة أمثال ضغط الدم المرتفع أو المنخفض, ومرض السكري.

الإضطرابات النفسيةالإضطرابات النفسية

الإضطرابات النفسية خطر يهدد نصف سكان العالم

إلا أن دراسة حديثة, فجرت مفاجآة عن مرض أخر يهدد نصف سكان العالم, ويتمثل هذا المرض في الإضطرابات النفسية, وذلك وفقاً لما ذكرته مجلة The Lancet Psychiatry, جراء دراسة لـ علماء في جامعة كوينزلاند الأسترالية وكلية الطب بجامعة هارفارد.

حيث قام الباحثين بتحليل بيانات أكثر من 150 ألف شخص بالغ, شاركوا في إستطلاع World Mental Health خلال أعوام 2001-2022 في 29 دولة, من ضمنها 12 دولة ذات دخل منخفض ومتوسط و17 دولة ذات دخل مرتفع.

القلق و الإكتئاب الأكثر إنتشاراً

وخلال أبحاث الباحثين, تم التوصل إلي أن أكثر الاضطرابات إنتشاراً هي القلق والإكتئاب, كما لفتوا إلي أن بعض الإضطرابات النفسية مرتبط بالجنس، فمثلا كان الإكتئاب أكثر إنتشار بين النساء، وهو رهاب محدد أدى إلى انخفاض كبير في مستوى المعيشة، وإجهاد في ما بعد الصدمة.

وعلي أثر ذلك, فقد توصل الباحثون, أنه “سوف يعاني نصف سكان الأرض في عمر 75 عاما من اضطراب واحد أو عدة اضطرابات نفسية, وهذه الاضطرابات تظهر لأول مرة عادة في مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة أو مرحلة الشباب. 

إحتمال ظهور أول مرض نفسي

وبحسب ما توصل إلية الباحثين خلال دراستهم المكثفة حول الإضطرابات النفسية, فإن إحتمال ظهور أول مرض نفسي هو في عمر 15 عام، وأن متوسط العمر الذي يظهر فيه هذا المرض هو 19 عام للرجال و20 عام للنساء.

اقرا ايضا: "الحضن لمدة شهر".. ابتكار طبى جديد لعلاج مرضى الاكتئاب.. تفاصيل

اقرأ أيضا