نتائج صادمة.. واقي الشمس يسبب العقم للرجال و هذا ما توصلت إلية الدراسات الطبية


الخميس 03 اغسطس 2023 | 02:14 مساءً
الأثار السلبية لإستخدام الرجال واقي الشمس
الأثار السلبية لإستخدام الرجال واقي الشمس
فريق-السعودي اليوم

يلجأ معظم النساء والرجال لـ إستخدام واقي الشمس, لحماية ووقاية البشرة من الأثارة السلبية التي تترتب علي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة, إلا أنه دراسات حديثة أكدت أن إستخدامه بكثافة يمكن أن يساعد في زيادة خطر العقم لدى الرجال.

واقي الشمس يخفض مستويات هرمون التستوستيرون

فيما عبر الطبيب الأمريكي المخضرم دانيال أمين, عن تحذيره للرجال من استخدام واقي الشمس باعتباره 'يسممهم'، على حد وصفه، ويسبب مستويات منخفضة من هرمون 'التستوستيرون'.

حيث أوضح الطبيب المتخصص في علم النفس واضطرابات الدماغ، إن 'الناس في مثل يتخطى 50 عاما لم تستخدم هذه المنتجات, لكن الآن الأطفال لا يخرجون دون وضعها، والكثير منها شديد السمية في الواقع'.

وتابع الدكتور دانيال أمين, بقوله  أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أخرجت عددا كبيرا من هذه المستحضرات من السوق لأنها مرتبطة بالسرطان، فيما أضاف أنه يري أن انخفاض هرمون التستوستيرون لدى شباب الجيل الحالي مرتبط بالتحديد باعتيادهم الاحتماء من الشمس بوضع طبقة أو طبقات من مستحضرات الوقاية من أشعتها.

الأثار السلبية لإستخدام الرجال واقي الشمسالأثار السلبية لإستخدام الرجال واقي الشمساقرا ايضا: النوع كثيراً يوم عطلتك قد يهدد صحتك العامة.. دراسة جديدة تتوصل لـ نتائج صادمة "تفاصيل"

مكونات واقي الشمس تسبب العقم لدي الرجال

وعلي جانب أخر, سبق وتوصلت دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، إلي أن 4 مكونات على الأقل لمنتجات الوقاية من الشمس، خاصة الأوكسيبنزون، تصل إلى مجرى الدم بعد يوم أو أكثر من دهن البشرة, وقد لفتت الدراسة إلي أن هذه المكونات ترتبط بشكل مباشر بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى المراهقين، ما يطرح احتمالية إصابتهم بالعقم.

الواقي الشمسي يؤثر على خصوبة الرجل

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد, بل سبق وكشفت دراسة دنماركية عن التأثيرات السلبية للواقي الشمسي على خصوبة الرجل، بعد تحليل 29 مادة كيميائية تتضمنها تلك المستحضرات.

اقرا ايضا: عاجل.. الصحة تحذر المواطنين من التعرض لـ أشعة الشمس وتدعوهم لـ هذا الأمر للحفاظ علي صحتهم

اقرأ أيضا