بالفيديو.. إستشاري يحذر من نظام الكيتو لـ إنقاص الوزن يمكن أن يكون سبب في أمراض مزمنه


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 10:00 صباحاً
نظام الكيتو
نظام الكيتو
فريق-السعودي اليوم

يعد نظام الكيتو لـ إنقاص الوزن, من بين أشهر الأنظمة الغذائية, و له شعبية واسعة بين معظم الناس في دول العالم, وخصوصاً في الفترة الماضية, وذلك نظراً لـ إعتقاد البعض أنه أمن علي الصحة.

أضرار نظام الكيتو

الإ أن هناك آراء عليمية تؤكد عكس ذلك, في إطار حرص موقع السعودي اليوم, نقدم لـ متابعينا رآي الأطباء و المتخصصين في هذا النظام الغذائي.

حيث هناك آراء تؤكد أن  من يتبع حمية 'الكيتو' ونقص وزنه سيعاني من مشاكل طبية أبرزها في القلب, وذلك بحسب ما قاله إستشاري التغذية السريرية الدكتور عبدالعزيز العثمان.

آثار الكيتو علي الجسم

وجاء ذلك من خلال الدكتور عبدالعزيز العثمان في مداخلة مع برنامج ' ياهلا' المذاع على قناة روتانا خليجية, حيث أفاد بقوله'كثير من الناس يتساهلون في موضوع الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى قلة الألياف والفيتامينات فمن يستخدمون حمية الكيتو لديهم نقص في البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، ويعانون من مشاكل الإمساك والقولون'، لافتا إلى أن كثير من الناس يركزون على إنقاص الوزن دون مراعاة التأثيرات المستقبلية'.

الكيتو لا يقدم التوازن الغذائي لـ الجسم

كما تابع العثمان بقوله ' لا يمكن أن تنجح حمية الكيتو في إنقاص الوزن في المستقبل وتكون صحية، لأنه لابد من التوازن في العناصر الغذائية خاصة في مصادر الطاقة مثل الكربوهيدرات، والبروتين، ولا يتجاوز مصدر السعرات من الدهون 30%', كما تابع بقوله أن مصادر السعرات من الدهون في حمية الكيتو تتراوح من 70 إلى 80%، وأكثر الفئات تضررا من هذه الحمية من يعانون من مشاكل في الكلى والكبد والسكري والحوامل'.

الكيتو علاج لأ هذه الحالات فقط

فيما أوضح الدكتور عبد العزيز العثمان, بقوله ' نظام الكيتو هو نظام فقط لعلاج مرضى الصرع وبعض حالات السرطان، وهي حالات محددة وهذا يتم بإشراف طبي وداخل المستشفى ويتم تدريب جميع أفراد العائله على تطبيق هذا النظام، أما النظام الموجود الآن لنقص الوزن وضبط السكر، ليس نظام كيتو وإنما نظام شبيه للكيتو، والخلل في عناصر الكربوهيدرات والبروتين ومصادر الطاقه سيؤدي إلى إنقاص الوزن ولكن حمية الكيتو ليست صحية، وليست آمنة أو مناسبة، ولا يوجد لها اعتماد من أي جهة علمية طبية عالمية أو محلية لإنقاص الوزن أو ضبط السكر'.

فيما إختتم العثمان تصريحاته, بقوله'جميع الناس الذين يتحدثون عن استخدام حميه الكيتو إما غير مختصين أو لهم مصالح شخصية ويستفيدون بطرق اقتصاديه مختلفه مثل نشر كتب ومقالات' .

اقرأ أيضا