أكبر شركات المقاولات في السعودية .. كيف تركت بصمتها في السوق العقاري ؟


الثلاثاء 23 مايو 2023 | 05:19 مساءً
أكبر شركات المقاولات
أكبر شركات المقاولات
فريق - السعودي اليوم

مما لا شك فيه, أن أكبر شركات المقاولات في السعودية تمثل الركيزة الأساسية لعمليات البناء والتشييد في جميع أنحاء المملكة, فيمكننا أن نجد بها العديد من شركات المقاولات التي ساهمت في جعل السعودية تصبح أكبر سوق للمقاولات في الشرق الأوسط, وتشتهر بتنفيذ أضخم المشاريع العملاقة مما يجعلها تحتل مكانة مرموقة بين دول العالم في هذا المجال, وفي إطار هذا السياق تسلط صحيفة السعودي اليوم الضوء على أكبر شركات المقاولات السعودية, والتي كان لها دور كبير في تنفيذ المشاريع الضخمة بالمملكة.

أكبر شركات المقاولات السعودية

تعتبر شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية من أهم قطاعات الاقتصاد التي تشهد نموا مستمر ومن بين تلك الشركات, تبرز شركات عملاقة منها:

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة الخضري

تعد شركة الخضري واحدة من أكبر شركات المقاولات السعودية؛ حيث أنها تتمتع بقدرات هندسية وإدارية شاملة, كما تشمل أنشطتها: الهندسة المدنية والبناء, والجسور, والمباني, ومعالجة المياه, ومياه الصرف, والنفط, والغاز, والنقل والتشغيل والصيانة.

هذا, وتتميز الشركة بفريق من المهنيين ذوي المهارات العالية وهو ما جعلها واحدة من الشركات الرائدة في مجال المقاولات في الشرق الأوسط, ورغم ذلك فهي تسعى لأن تكون الشركة الرائدة عالمياً في مجال الهندسة والبناء وإدارة المشاريع.

شركة الفوزان للتجارة والمقاولات

تعد شركة الفوزان أيضاً إحدى أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث أنها نجحت في تنفيذ الإنشاءات العامة بشكل احترافي وتصميم جذاب, والتي منها المرافق الأساسية والبنية التحتية, والمشاريع السكنية, ومراكز الرعاية الصحية والمنشآت التعليمية بالالتزام بالمعايير المحددة والجودة العالية بما يواكب تطلعات مختلف شرائح عملائها.

ستحب قراءة: شركة الأرجان العقارية .. أبزر الخدمات التي تقدمها في السوق العقاري السعودي

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة العراب للمقاولات المحدودة

تعد أيضاً شركة العراب للمقاولات إحدى أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث أنها تلتزم بأفضل الممارسات والمعايير المحلية والقانونية, كما أنها تحرص على التعامل مع خبراء ومهنيين لحرصها التطوير بشكل دائم, كما أنها بيئة عمل آمنة وصحية، لتحقيق أفضل النتائج والعوائد المستدامة للشركاء.

هذا, وتعتمد الشركة على سبعة قيم أساسية تدعم رؤيتها الطموحة وتتحكم في سلوكها, منها النزاهة, والعدالة, والأخلاق, والالتزام بالقواعد والأنظمة, وتقدير المواظبة على توفير بيئة عمل محفزة وآمنة. هذا, وتتميز الشركة بخبرتها الطويلة في مجال المقاولات العامة, وحضورها الواسع في مشاريعها المنتشرة بالمملكة.

ستحب قراءة: تعرفوا علي أفضل شركات مقاولات في السعودية تصنيف اول 2023

شركة الكفاح للمقاولات

تعتبر هذه الشركة أيضاً من الشركات الرائدة في السعودية بمجال المقاولات؛ حيث أنها تتمتع بخبرة واسعة تزيد عن 50 عام في مجال المقاولات, كما تتضمن مجموعة مشاريع حازت على جوائز عديدة في صناعة البناء والانشاءات والتطوير العقاري والحلول الأعمال والتمويل والمنتجات الورقية ومكافحة العدوى والتعليم والطاقة المتجددة.

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

مجموعة بن لادن

تندرج شركة تحت قائمة أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث أنها تعتمد على تقنيات متقدمة في الهندسة المعمارية, وقد نجحت في تنفيذ العديد من المشاريع التي حظيت بإعجاب العالم, ونجحت بالدخول في سوق المقاولات العالمية فقد اقتصرت نطاق عملها على المشاريع الكبرى في العديد من دول العالم, مما يدل على قوتها في السوق السعودي وغيره, كما أنها تتمتع بخبرة كبيرة في تنفيذ المشاريع الضخمة والمباني العالية في المملكة وخارجها.

شركة منوة للتجارة والمقاولات

تدخل شركة منوة للتجارة والمقاولات ضمن قائمة أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث أنها متخصصة في تطوير المواقع وأعمال الحفر ونقل المرافق, إضافةً إلى إضاءة الشوارع, وإمدادات المياه والصرف الصحي, ورصف الأسفلت, وبناء الجسور, وصناعة مواد الأسفلت الملموسة والخليطة الساخنة.

هذا, وتحظى الشركة بتصنيف بناء الطرق من المستوى الأول, مما يدل على مهارتها في تنفيذ المشاريع الكبيرة و التزامها بالجودة والأمان, والتركيز على الإبداع والفخر بالأداء الذي يصبح علامة لمشاريعها العامة والخاصة.

ستحب قراءة: هل ستنخفض أسعار العقار في السعودية 2023 ؟..الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام وأبها الأعلي في الاستثمار

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة الحربي للتجارة والمقاولات المحدودة

نجحت شركة الحربي في تنفيذ الأداء العالي في العديد من مشاريع الطرق السريعة باستخدام أساليب حديثة لفتح الطرق في المناطق الجبلية والوديان وبناء الجسور والطرق, بالإضافة إلى إنشاء مطارات ومباني جامعية ومستشفيات وأعمال بنية تحتية متخصصة.

هذا, وقد اشتهرت الشركة بالجودة العالية لأعمالها فأصبحت واحدة من أفضل وأكبر شركات المقاولات في السعودية, فقد تميزت بفريق عمل ملتزم بتقديم أفضل الخدمات للعملاء, وذلك يجعل مصداقية الشركة في السوق عالية جدًا.

ستحب قراءة: أفضل شركات عقارية في السعودية .. 20 من كبري حيتان العقارات في المملكة

شركة دريك آند سكل انترناشيونال

نجحت هذه الشركة في أن تكون واحدة ضمن أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث تضم المشاريع المختلفة منها مشروع قيمته 816 مليون دولار لمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية. وقد تعاقدت فيما بعد على القيام بالأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية في مستشفى ومركز الدارة الطبي في الرياض بالمملكة العربية السعودية والتي تبلغ قيمتها 189 مليون ريال.

هذا, وتتميز الشركة بخبرتها في تنفيذ المشاريع الكبيرة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة, كما تتميز بتقديم خدماتها بطريقة احترافية مع تركيزها على تلبية احتياجات العملاء وتحقيق رضاهم.

ستحب قراءة: السوق العقاري السعودي 2023 .. وضع العقارات في المملكة هل سيصعد أم لا ؟

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة الرشيدي للتجارة والمقاولات

تعد هذه الشركة أيضاً واحدة من أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث أنها نجحت في تنفيذ العديد من المشاريع الضخمة مثل مشروع السياج الحدودي الأمني لوزارة الداخلية الذي بدأت به عام 2009, ومشروع بناء سكة الحديد بين الشمال والجنوب بقيمة 750 مليون دولار, مع تنفيذ بناء 5 محطات قطار بمبلغ 420 مليون دولار.

هذا, وتتميز الشركة بخبرة وعمل ذو جودة عالية, وننوه إلى أن دورها لا يقتصر فقط على مجرد تنفيذ المشاريع, بل تعمل على إيجاد الحلول المثالية لكل العملاء في المشاريع التجارية والصناعية والسكنية.

ستحب قراءة: هل العقار استثمار آمن ؟ تعرف علي مميزات ومخاطر الاستثمار العقاري

شركة السيف للمقاولات الهندسية

أيضاً من الشركات التي نجحت في تصدر قائمة أكبر شركات المقاولات في السعودية هي شركة السيف؛ حيث أن لها عدة إنجازات على صعيد الوطن العربي منها منها بناء برج المملكة في الرياض, و برج السراب في قطر, وبرج جويل توين في مرسى دبي, كذلك عملت على بناء استاد رياضي تابع لشركة أرامكو السعودية. بالإضافة إلى أنها نفذت عدة أنشطة في لبنان والبحرين ولندن وباريس.

هذا, وتمتلك الشركة خبرة واسعة في مجال التصميم الهندسي والبناء والتخطيط الإستراتيجي, كما أنها تتمتع باحتوائها على فريق عمل مؤهل ومتميز في مجال الهندسة والتصميم مما يضمن تقديم مشاريع ذات جودة عالية في أي مكان.

ستحب قراءة: ما هي شروط طلبات تعديل وتملك العقارات وأهم المستندات والأوراق المطلوبة

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة الجازع للتجارة والمقاولات

تعد شركة الجازع للتجارة والمقاولات أيضاً من أفضل وأكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث نجحت في تنفيذ مجموعه مميزة في التجارة والصيدليات والمصانع والزراعة والكثير من المشاريع المتنوعة. بالإضافة الى وجود فريق من المهندسين والعاملين في الشركة الذين يتسمون بالخبرة والكفاءة في اعمال المقاولات.

هذا, وتتميز الجازع بتقديم خدمات عالية الجودة فأصبحت من الشركات الموثوقة في مجال المقاولات ولديها فريق عمل متكامل من الإداريين والكفاءات العالية في مختلف المجالات المتعلقة بالاستثمار الصناعي.

ستحب قراءة: تعرف علي طرق الربح من العقار 2023

شركة شار

كذلك, تعتبر شركة شار للمقاولات إحدى أكبر شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية؛ حيث أن لديها تاريخ طويل, وخبرة واسعة في تنفيذ المشاريع بكافة أنواعها, إضافة إلى ذلك تتميز الشركة بامتلاكها فريق من المهندسين والفنيين المتميزين في مجالهم والذين يعملون بجد واجتهاد لتحقيق رضا العملاء وتنفيذ المشاريع بأعلى جودة وأفضل أداء, كما تتميز بتنفيذ وتخطيط عالي ومصداقية مع العملاء وفي المواعيد وتعامل الموظفين بها من ارقى ما يكون.

ستحب قراءة: فيديو.. هل يُعاقب أصحاب العقارات في حال استخدام العقار مكاناً إلى تعاطي أو ترويج المخدرات؟.. محامي يوضّح

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة العيوني للاستثمارات

تعتبر شركة العيوني للاستثمار واحدة من أكبر شركات المقاولات في السعودية, تأسست 1960 ومنذ ذلك الحين لاقت انتشاراً كبيراً في السوق السعودي؛ حيث تعتبر من الشركات الرائدة في القطاع الهندسي والمقاولاتي. هذا, وتركز الشركة على عدة مجالات منها: الطرق والجسور والسكك الحديدية والمباني وتكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى عملها في عدة مجالات أخرى وهي الرخام, التعدين, وإنتاج العناية المسبقة والمواد الخاصة بالماء والطاقة والعقارات والسيارات وخدمات العمالة.

ستحب قراءة: هل ستنخفض أسعار العقار في السعودية 2023 ؟..الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام وأبها الأعلي في الاستثمار

تمكين البناء للمقاولات

تندرج هذه الشركة أيضاً تحت قائمة أكبر شركات في السعودية؛ حيث أنها تقدم أعمال في مجال المقاولات, والتصميم الهندسي, والبناء وأعمال الصيانة والترميمات وغيرها. كما بأعمال التأسيس وتهيئة المباني والمساكن للعمل والإقامة؛ بهدف تقديم حلول البناء والإنشاءات والمساكن العصرية المتطورة والمتكاملة لتحقيق أهداف المجتمع في الحصول على الخدمة المثالية عالية الجودة بأسعار مناسبة.

هذا, وتمتلك الشركة خبرة كبيرة وفرق عمل إبداعية؛ حرصاً منها على تحقيق رضى المجتمع وتوفير الخدمة المثالية وعالية الجودة بأسعار منافسة.

ستحب قراءة: شركة ماس الدولية للعقارات وأبرز الخدمات التي تقدمها في السعودية

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة مقاولة النقاء لايت

تعتبر هذه الشركة أيضاً من أشهر وأكبر شركات المقاولات في السعودية, وتحديداً في الرياض, فقد تأسست عام 1998 وتمكنت من إثبات جدارتها بشدة في الخدمات التي تقدمها والتي منها التخطيط, والتصميم, والبناء, وإدارة المشاريع في مختلف أنحاء مدن المملكة.

هذا, وتتميز الشركة بنهجها المبتكر والتقنيات المتطورة التي تستخدمها في تنفيذ مشاريعها بحيث تضمن لعملائها جودة عالية للمنتج النهائي, كما تتميز بـ إذا كنت بتوفير خدمات على مستوى عال من الجودة والدقة؛ حرصاً منها على تلبية احتياجات العملاء.

شركة مقاولة الروسان

تعتبر شركة الروسان واحدة من أشهر شركات المقاولات في السعودية؛ تأسست عام 1976م واستطاعت أن تنجح في تنفيذ المشاريع المقاولات بكافة أنواعها. هذا, وتوفر الشركة لعملائها العديد من الخدمات مختلفة لعملائها, والتي منها الأعمال الكهربائية, وتجهيزات الطرق, وتمديدات المياه والكهرباء.بالإضافة إلى تأسيسات أعمال الإنارة وأعمال السفلتة.

تتميز الشركة بخبرتها الطويلة والعمل الفعال في دول الخليج وخارجها, كما تتميز بتقديم خدمات ذات جودة عالية وضمان رضا عملائها.

ستحب قراءة: تصميم رقي فيلا من سكني .. ما هي المساحة الإجمالية والتصميم الداخلي ؟

شركة المقاولات بيمكو العربية

تعتبر هذه الشركة أيضاً واحدة من أكبر الشركات الرائدة في السعودية بمجال المقاولات؛ حيث أنها تحظى باحتوائها على أسطول كبير من معدات البناء, وقد تمكنت من تنفيذ أهم مشاريع المملكة, فقامت ببناء محطة الطاقة المركبة الشمالية الأكبر في العالم المركبة 9 عام 1995, كما أنها نفذت مشروع محطة الطاقة المركبة رقم 10 لتركيب محطة توليد الكهرباء بمدينة الرياض في عام 2008, ومن المشاريع التي تحت التنفيذ حاليًا محطة الطاقة المركبة رقم 12 في الرياض بتكلفة 1.3 مليار دولار.

ستحب قراءة: تصميم مسكن الدار فيلا من سكني .. المساحة الإجمالية والسعر للمواطنين

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة أجيال جدة للمقاولات المحدودة

شركة أجيال جدة للمقاولات المحدودة تعد من الشركات الرائدة في السوق السعودي؛ حيث أنها قدمت الكثير من الخدمات التعميرية, كما أنها تساعد المواطنين في التطوير العقاري وكذلك التسويق. هذا, وتمتلك الشركة فريق عمل لديه خبرة عالية في مجال المقاولات؛ لتقديم أفضل الخدمات التي تلبي طلبات العملاء.

هذا, وتتميز الشركة بامتلاكها فريق عمل محترف في مجال المقاولات كان له دور كبير في انتشار اسمها في السوق السعودي وغيره بسرعة فائقة, كما تتميز مشاريعها بالجودة العالية, والتصاميم الجذابة.

ستحب قراءة: كيفية وخطوات الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية عبر منصة ناجز 1444

شركة السعد للمقاولات العامة

تعتبر شركة السعد أيضاً من أشهر شركات السعودية الرائدة في مجال المقاولات؛ حيث أنها ركزت على تخصص أعمال البناء, والأعمال المدنية الضخمة الخاصة بالمنشآت الصناعية والطاقة, إضافةً إلى أن لديها خدمة للأعمال البحرية, وكذلك أعمال التجريف.

هذا, وتشتهر الشركة بخبرتها في القيام بالمشاريع الضخمة داخل وخارج المملكة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة, كما تتميز بأنها توفر خدماتها بطريقة احترافية؛ حرصاً منها على تلبية احتياجات العملاء.

ستحب قراءة: كيفية جني الأموال من مجال العقارات.. 6 طرق تعرف عليها

الشركة العربية للإنشاءات

تعتبر الشركة العربية للإنشاءات من أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث أنها رائدة في أعمال الهندسة المعمارية و مشاريع البناء والتشييد, وأيضًا في أعمال البنية التحتية, وشراء المعدات الصناعية وما إلى ذلك.

هذا, وقامت الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع لأكثر من 50 عام؛ حيث قامت بتنفيذ العديد من الأبراج في المدن الكبرى, كما شكلت البنية التحتية للمرافق الصناعية الكبيرة, بالإضافة إلى بناء مشاريع بارزة في مجالات الرعاية الصحية والضيافة والتجارية والسكنية, بالتركيز على أعلى معايير الجودة والحفاظ أيضاً على معايير الصحة والسلامة.

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة راك العربية للإنشاءات

تعد شركة راك أيضاً من أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ حيث أنها تأسست حسب معايير فريدة, وخبرة عميقة؛ لذا, فإنها تقدم خدمات انشائية تتسم بأعلى درجات الجودة والإتقان, إضافةً إلى أنها كانت حريصة دوماً على التطوير المستمر في أعمالها؛ بهدف رفع كفاءة المنظومة بسياسات وخطط استراتيجية رغبة منها في المساهمة الفعالة بإثراء المجتمع وكسب ثقة عملائها بالاعتماد على المصداقية والالتزام في عملها.

ستحب قراءة: ما الفرق بين الرهن العقاري والتمويل العقاري؟.. تعرف عل المميزات والمستندات المطلوبة

مجموعة النصبان

تعد مجموعة النصبان من أفضل شركات المقاولات لإنشاء الطرق والجسور في السعودية؛ حيث أنها تقدم حلول إدارة المرافق الصيانة, والتشغيل لعملائها؛ حتى تمنحهم فرصة التمتع ببيئة عمل آمنة تحفز الإنتاج والأداء.

هذا, وتهدف مجموعة النصبان بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء من خلال توفير حلول شاملة ومتكاملة وفق معايير الجودة الدولية واعتمادا على الكوادر المتخصصة وفقا لأحدث التقنيات.

مجموعة محمد علي السويلم مجموعة (ماسكو)

تعتبر هذه الشركة أيضاً واحدة من كبرى شركات المقاولات في السعودية؛ حيث تأسست عام 1984, وتمكنت من النجاح في تنفيذ مختلف مجالات البناء من التي تتراوح بين البنية التحتية لبناء والمياه والمشاريع البيئية والطاقة في جميع أنحاء المملكة مثل القصيم الرياض السريع.

ستحب قراءة: شركة هامات العقارية .. ما هي الخدمات التي تقدمها في السوق العقاري ؟

أكبر شركات المقاولاتأكبر شركات المقاولات

شركة نارو العربية للبناء والمقاولات في السعودية

تعد شركة نارو أيضاً واحدة من الشركات الرائدة في مجال البناء؛ حيث أنها تمكنت من تنفيذ العديد من المشاريع التي كان لها دور كبير في نجاحها وصدور أسمها بين أسماء كبرى شركات المقاولات.

كم عدد شركات المقاولات في السعودية؟

يعتبر مجال المقاولات بمثابة العمود الفقري لعملية التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية؛ حيث أنه يعتبر محرك رئيسي للتطوير العمراني, وعلى مدار السنوات الماضية استطاعت تلك الشركات تحقيق إنجازات ضخمة, وقد تم الإعلان عن عدد شركات المقاولات في السعودية أنه وصل عددها إلى:

● 166000 ألف شركة وهو العدد الكلى لشركات المقاولات داخل المملكة.

● 3500 شركة مسجلة لديها رخصة بمزاولة النشاط.

ستحب قراءة: طريقة توثيق عقد الإيجار السكني الموحد.. ننشر الرسوم والمستندات المطلوبة

وفي الختام, نكون استعرضنا معكم قائمة تتضمن أكبر شركات المقاولات في السعودية, والتي تعتبر من الشركات الرائدة في التشييد والبناء بالمملكة العربية السعودية, وليس معنى عرضها بهذا الترقيم وجود أفضلية بينهم؛ لأن كل شركة لها ميزات وخصائص تميزها عن غيرها, ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث السعودي اليوم من معلومات حول هذا الموضوع. 

اقرأ أيضا