هل العقار استثمار آمن ؟ تعرف علي مميزات ومخاطر الاستثمار العقاري


الاربعاء 19 ابريل 2023 | 03:58 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
فريق - السعودي اليوم

في هذه الفترة والحقبة من الزمن في ظل التضخم العالمي تجد قطاع كبير من الناس في مختلف دول العالم يتجه إلي الأوعية الادخارية المشهورة لحفظ قيمة أموالهم من التآكل وفي نفس الوقت ربح بعض المال ومن ضمن هذه الأوعية الاستثمار في العقار، حيث يعد هذا الاستثمار بجانب أنه يحفظ قيمة المال أن قيمته تزداد مع مرور الوقت، فقلما تجد شقة أو محلًا ينخفض سعره هذه الأيام، لكن هل الأمر بهذه البساطة ! امتلك مبلغ كبير من المال اضعه في عقار فأربح منه، الموضوع اعقد قليلًا من ذلك، لذلك دعونا في السطور التالية نتعرف سويًا على إجابة سؤال هل العقار استثمار آمن ؟ علي موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

هل العقار استثمار آمن ؟

العقار استثمار آمن نعم، ففي الكثير من الحقب علي مر السنين كانت عمولة وأرباح العقارات مرتفعة للغاية، وتسابق الشركات على الدخول في هذا المجال بشكل لايصدق، شركات صغيرة وكبيرة ومتوسطة، ضخ كبير من الأموال في مشاريع عقارية في مختلف المدن، وكل شركة ووفق امكاناتها في البناء والتشييد، حركة البيع والشراء منتعشة وتحقق الأرباح المطلوبة للشركات، لكن لحظة ماذا عن الأفراد؟ نفس المبدأ تقريبًا فأنت بالتأكيد تربح من شراءك عقار وتأجيره أو بيعه بسعر أعلى، لكن هناك بعض المخاطر والمميزات حول هذا النوع من الاستثمارات، دعونا نتعرف عليها.

مميزات الاستثمار في العقارات

- استثمار يجلب لك ربح شهري في حالة الإيجار، فأنت تحصل على مبلغ ثابت من المستأجر كل شهر.

- لا تخسر جميع أموالك في الاستثمار فيه عكس سوق الأسهم مثلًا الذي في لمح البصر قد تخسر كل شيء بجانب بعض الأقوال حول شرعية الاستثمار في الأسهم وغيرها.

- سعره يرتفع على مر الزمان وقلما ينخفض.

- حفظ قيمة المال من آثار التضخم.

- نوع استثمار غير عالي المخاطر.

ستحب قراءة: ما هي شروط طلبات تعديل وتملك العقارات وأهم المستندات والأوراق المطلوبة

عيوب الاستثمار في العقارات

- صعوبة تسييله من جديد إلى نقود، فمن الصعب على الأفراد هذه الفترة بيع العقار بمبلغ عالي بسبب بعض الركود الحادث على مستوى العالم، ففرصة البيع تتضاءل قليلًا واستعادة رأس المال من جديد أو الربح فيه.

- الصيانة المستمرة للعقار.

- في بعض الأحيان الدخل الشهري منه يكون غير كافي لسد الاحتياجات الشهرية الخاصة بك.

- وجود مصاريف تسجيل العقارات والضرائب عليه.

- في بعض الأحيان قد تنتظر طويلًا للحصول علي مستأجر.

- بعض الظروف الاقتصادية قد تؤثر في السوق العقاري.

ستحب قراءة: كيف احصل علي منحة ارض مجانية من الديوان لجميع المواطنين الرجال والنساء؟.. الشروط وظيفة التقديم

نصيحة حول الاستثمار في العقار

وضع العقارات ليس ثابت ويختلف من دولة لآخري فكل مكان وله ظروفه، فقد يكون عقارك في مكان مميز وعليه اقبال كبير، فتستطيع استغلال ذلك في الحصول على إيجار مرتفع أو البيع بسعر مرضي، لكن في بعض الأماكن الأخري تجد ركود عالي فتجد نفسك تواجه الكثير من الصعوبات، بشكل عام هو استثمار جيد وآمن لكن وفق بعض الضوابط المحددة في الزمان والمكان، فكل يوم يتغير الحال وتنقلب الموازين، لكن أصعب عيب في هذا الاستثمار هو صعوبة تسييله إلي أموال مرة أخري عكس باقي الاستثمارات الأخرى مثل الذهب على سبيل المثال.

في النهاية تستطيع متابعة كل جديد حول المجال العقاري عن طريق موقعنا صحيفة السعودي اليوم

السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي

اقرأ أيضا