السوق العقاري السعودي 2023 .. وضع العقارات في المملكة هل سيصعد أم لا ؟


السبت 29 ابريل 2023 | 06:15 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
فريق - السعودي اليوم

يعد موضوع السوق العقاري 2023 من أكثر الموضوعات التي تشغل عدد كبير من المواطنين بل والمستثمرين في القطاع العقاري بالمملكة العربية السعودية؛ حيث يشهد السوق العقاري السعودي تذبذباً ملحوظاً بين الصعود والهبوط في أسعار البيع والشراء منذ مطلع العام الجاري مما أدى إلى خلق حالة من الهلع والتوتر في المجتمع السعودي, وبدأ الكثير يتسائل عن الوقت المناسب لشراء العقارات دون وقوع أي خسائر على المشترى في المستقبل القريب أو البعيد, وفي السطور التالية تسلط صحيفة السعودي اليوم الضوء على هذا الموضوع للإجابة عن تساؤلاتكم, وتوضيح الرؤية لكم.

توقعات مستقبل السوق العقاري السعودي 2023

أكد معظم الخبراء الاقتصاديين أن مستقبل السوق العقاري السعودي سيشهد الفترة المُقبلة المزيد من الارتفاع بدايةً من مطلع عام 2023؛ وربما يرجع ذلك إلى أن هناك بعض المؤشرات توضح أن مدينة الرياض ستجذب أكبر عدد من السكان, هذا بجانب أن عدد السكان بها يصل إلى نحو خمسة عشرة مليون نسمة.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج سكني له دور مستمر و واضح في تقديم الدعم التمويلي للمساكن بدولة المملكة العربية السعودية.

هذا, وقد أشار وزير الإسكان وشؤون البلدية بالمملكة السيد ماجد الحقيل بأن قطاع العقارات سيكون له دور كبير في زيادة الناتج المحلي للبلاد بما يعادل 8.8 % كحصيلة إجمالية مع الوصول للعام 2030, بالإضافة إلى زيادة نسبة العاملين في القطاع العقاري من شركات, ومكاتب عقارية, وأفراد ومطورين بما يعادل 80% من النمو مما يؤدي إلى خلق فرص أكثر للعمل في هذا القطاع بما يعادل 2.57% كنسبة سنوية وذلك بحلول العام 2030 بما يتفق ما رؤية المملكة المستقبلية 2030.

ستحب قراءة: مميزات الاستثمار الاجنبي في السعودية 2023 والشروط والتسهيلات المقدمة

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

هل العقار في نزول 2023 في السعودية

تداول الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية أخبار تشير إلى إنخفاض أسعار العقارات بعد الارتفاع الذي شهدته في الآونة الماضية, لذا ستتناول صحيفة السعودي اليوم الإجابة على هذا السؤال مع الاطلاع على بعض الآراء والتحليلات لمجموعة من خبراء الاقتصاد وخبراء الاستثمار والتمويل العقاري على مستقبل العقارات في المملكة.

أكد بعض من خبراء الاقتصاد والمختصين في التمويل والاستثمار العقاري في المملكة أن هناك انخفاض قريب في مؤشر العقارات السكنية بنسبة 25%، ويُحيل الخبير الاقتصادي السعودي أن سبب هذا الانخفاض هو أن البنك المركزي السعودي يقوم برفع أسعار الفائدة بالتزامن مع رفع أسعار الفائدة في البنوك الأمريكية والعالمية.

ستحب قراءة: هل العقار استثمار آمن ؟ تعرف علي مميزات ومخاطر الاستثمار العقاري

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

هل سوق العقار في نزول ؟

تعتبر المملكة العربية السعودية مثل غيرها من الدول التي شهدت في هذا العام 2023 ازدياد ملحوظاً في ارتفاع أسعار العقارات؛ حيث أن العقار عبارة عن سلعة تتأثر بالعرض والطلب, كما تتأثر هذه السلعة بالعوامل الخاصة بالدولة ذاتها مثل النمو الاقتصادي, والضرائب والقيود على العقار, وسعر الفائدة للإقراض.

أيضاً يجب العلم أنه كلما كان هناك زيادة في الطلب عن العرض ارتفعت أسعار العقارات, وفي حالة إذا زاد العرض عن الطلب انخفضت الأسعار.

ستحب قراءة: كيف احصل علي منحة ارض مجانية من الديوان لجميع المواطنين الرجال والنساء؟.. الشروط وظيفة التقديم

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

ما هو وضع العقار في السعودية 2023 ؟

أيها القارئ العزيز يجب العلم أن أسعار العقارات ليست مستقرة في هذه الفترة وستظل في تغيير مستمر بين الرخص والغلاء حتى انتهاء جائحة كورونا؛ وذلك يرجع إلى أن السوق العقاري السعودي كان يعتمد بشكل كبير على الدعم الذي قدمته العديد من الجهات المختلفة, المبادرات السعودية.

بالإضافة إلى ذلك, فقد كان التغيير في أسعار مواد البناء ذو أثر بليغ في هذا الموضوع؛ حيث أدى إلى انخفاض متدني في الأسعار, ويرجع ذلك إلى انخفاض الواردات من الصين خاصةً بعد ظهور جائحة كورونا؛ حيث كانت المنتجات تشكل 30٪ من المواد.

ستحب قراءة: ما هي شروط طلبات تعديل وتملك العقارات وأهم المستندات والأوراق المطلوبة

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

هل سينزل العقار في السعودية؟

أكد خبراء اقتصاديون ومختصون في مجال الاستثمار بالمملكة العربية السعودية أن المملكة ستشهد خلال الأيام المُقبلة انخفاض ملحوظ في أسعار العقارات السكنية, فمن المحتمل أن يصل الانخفاض إلى 25٪ إلا أن هذا الكلام ليس مؤكداً بنسبة كبيرة؛ وذلك بسبب التغيير الذي يحدث في التحليلات حسب مستقبل العقارات في المملكة العربية السعودية.

سعدنا صحيفة السعودي اليوم بتقديم توقعات السوق العقاري 2023 ويسعدنا مجددًا استقبال كافة التساؤلات من خلال تعليقاتكم.

اقرأ أيضا