هل ستنخفض أسعار العقار في السعودية 2023 ؟..الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام وأبها الأعلي في الاستثمار


ارتفاع الشقق السكنية بنحو 2 %

الخميس 11 مايو 2023 | 02:41 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السعودي البوم

يجيب 'السعودي اليوم' فى التقرير عن تساؤل هل ستنخفض أسعار العقار في السعودية خلال الفترة المقبلة، ومدى تأثرها بارتفاع أسعار الفائدة وغيرها من التغيرات الاقتصادية وارتفاع أسعار الأراضي، إذ ارتفعت أسعار الشقق السكنية بنحو 2 % خلال الربع الأول من 2023 بحسب هيئة الإحصاء السعودية.

أرتفاع أسعار العقار في السعودية 

وقالت هيئة الإحصاء السعودية فى تقرير حديث، إن الرقم القياسي في أسعار العقار في السعودية ارتفع بنسبة 1% في الربع الأول من 2023، مقارنة بالربع المماثل من 2022، وارتفاع أسعار الشقق بنسبة 2.1% وانخفاض طفيف فى أسعار الفلل 0.3%.

هل شراء عقار الآن مناسب؟

وذكر التقرير أن ارتفاع أسعار العقار في السعودية يرجع الى التأثر بزيادة أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.6% والعقارات التجارية بنسبة 0.1%، فيما ساهم انخفاض القطاع الزراعي بنسبة 0.4% في التقليل من ارتفاع الرقم.

أقراء أيضا: تصميم كيان فيلا من منصة سكني .. ما هي المساحة الإجمالية للوحدة ؟

سبب أرتفاع أسعار العقارات 

كما ارتفعت أسعار قطع الأراضي السكنية فى الفترة الاخيرة الامر الذي ساهم فى رفع أسعار العقار تدريجياً، إذ ارتفعت الأراضي بنحو بنسبة 1.6%، على أساس سنوي في الربع الأول من 2023.

وذكر التقرير حول أسعار العقار في السعودية، أن أسعار العمائر انخفضت بنسبة طفيفة جدا تصل الى 0.9%، والفلل بنسبة 0.3%، في حين استقرت أسعار البيوت ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر.

وتابع التقرير، عن تأثير ارتفاع أسعار العقارات بالقطاع التجاري البالغ 1% بارتفاع أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.1% وأسعار المراكز التجارية بنسبة 0.1% في حين انخفضت أسعار المعارض التجارية بنسبة 1.9%.

وتوقع التقرير استقرار أسعار العمائر التجارية في الربع الأول من 2023، وتأثر القطاع الزراعي بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 0.4%.

اقراء ايضا:فيديو.. خبير عقاري يكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات في الرياض

أرتفاع أسعار العقار من خلال عدة قرارات فى مقدمتها توفير أراض سكنية

وتسعى الحكومة السعودية إلى الحد من ارتفاع أسعار العقار من خلال عدة قرارات، فى مقدمتها توفير أراض سكنية و تسهيلات تمويلية وبنكية، بهدف ايقاف زيادة الفجوة بين القدرة الشرائية و أسعار العقار.

هل سينخفض العقار في الرياض؟

كما تعتزم الحكومة السعودية الحفاظ على مستهدفات رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى رفع معدّلات تملّك السعوديين للمنازل إلى 70% بنهاية مدة الخطة، وتذليل كافة التحديات أما تلك الأهداف.

هل العقار في نزول 2023 في السعودية؟

وتمر المملكة بموجة غلاء وارتفاع في أسعار العقارات منذ بداية عام 2022 والذي ارتفاع بأعلى وتيرة للنمو منذ 8 سنوات ماشية، ويرجع السبب الأبرز هو زيادة أسعار الأراضي السكنية.

كيف استثمر في العقارات وأهم خمس مدن سعودية يمكن الأستثمار فيها 

زخر المملكة العربية السعودية بعدد من المدن الهامة والجميلة، والتي يفضلها الناس من اجل العيش والاستقرار بها، وتعتبر من المدن التي تستحق الاهتمام والتفضيل, وفيما يلي سنعلمكم على أهم وأجمل 5 مدن سعودية، وما هي المميزات التي جعلت اهتمام الناس يتوجه إلى شراء العقار والأستثمار فيها :

1 - الرياض

الرياض وهى عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها، وتعتبر من أكثر المناطق المأهولة بالسكان والخدمات والحضارة، كما أنها تعتبر افضل مدينة في السعودية. وتتلخص أهميتها في كونها مدينة متطورة من كل النواحى لاحتوائها على أبراج شاهقة ووسائل ترفيه متنوعة من ملاهى ومطاعم ومقاهي وغيرها من الخدمات.

من اهم خدماتها نجد الترفيهية منها : بانوراما مول الرياض، ملاهي ستار سيتي الرياض، مارينا مول الرياض، شارع التحلية

- برج المملكة المركزي

- برج المملكة

- المتحف الوطني السعودي

- متحف حصن المصمك

- حديقة الملك عبد الله

- متنزه الدرعية، منتزه الملك سلمان البري

- حديقة الوطن، حديقة الحيوان بالرياض قصر المربع، وادي حنيفة

بتميز عقار الرياض بالتنوع وكثرة الكلب عليه حيث يبدا أسعار الفلل للبيع من 1,800,000 ريال، واما أسعار الشقق للإيجار فتبدا من 15,000 ريال سنوياً.

2 - مدينة جدة:

او المدينة التي لا تنام وهي واحدة من أجمل المدن السعودية كما تمثل واحدة من محافظات منطقة مكة المكرمة وتقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر, تشتهر بثقافاتها المتنوعة وشواطئها البديعة الجمال وأسواقها الشعبية التي تحمل عادات أهل جدة القدامى وفولكلورها الجذاب وأكلاتها الشعبية الشهية. ويقبل عليها الناس لأنها مدينة ساحلية يسكن فيها جنسيات متنوعة واختلطت فيها الثقافات المتعددة, بالإضافة إلى توافر الكثير من فرص العمل فيها.

3 - مدينة أبها:

يفضل البعض تسميتها مدينة الضباب وتقع في جبال الحجاز, في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، هي ايضا من افضل مدن المملكة، لما تحويه من فروع للوزارات وأيضاً هي مقر للإمارة, السكن في أبها يعتبر من أحلام غالبية من يزورها, فهي المدينه السياحية رقم واحد في السعودية وتتميز بطبيعة ساحرة ولاسيما في جبال السودة وجبال الحبلة, بالإضافة إلى توافر فرص العمل فيها بكثرة.

4 - مدينة الدمام:

وتمثل أهم وأبرز المدن في المملكة العربية السعوديّة. تقدّر مساحة مدينة الدمام بحوالي 800 كيلو متر مربع تقريبا. أما عدد السكان فيها فيقدر تقريباً بحوالي 900 ألف نسمة. موقع الدمام. تقع مدينة الدمام في منطقة الخليج العربي في شرق المملكة. تعتبر مدينة الدمام العاصمة الأهم للمنطقة الشرقيّة من السعودية, وتستقبل الكثير من الناس الوافدين إليها من كافة الجنسيات وذلك لكونها مدينة سياحية أيضا, وتضم الكثير من فرص العمل فيها ويشار هنا إلى احتواء الدمام على أهم وأبرز ثاني مدينة صناعية في السعودية.

5 - المدينة المنورة:

 تعتبر العاصمة الاولى في تاريخ الإسلام، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، تقع غرب المملكة، وتبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي. ويفضلها الناس للسكن كونها مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يطمئن كل من يسكن فيها وترتاح نفسيته بشكل عجيب حسب شهادات سكانها وأهلها كلهم.

شروط الحصول علي القرض العقاري كاش
السوق العقاري السعودي 2023
السوق العقاري السعودي 2023
السوق العقاري السعودي 2023
السوق العقاري السعودي 2023
السوق العقاري السعودي 2023
السوق العقاري السعودي 2023
السوق العقاري السعودي 2023
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي 2023

اقرأ أيضا