في مقدمتها حقل سعودي..تعرف علي أكبر خمس حقول نفطية في الشرق الأوسط


الاحد 07 مايو 2023 | 03:33 مساءً
حقل نفط الغوار أكبر حقل نفطي في العالم
حقل نفط الغوار أكبر حقل نفطي في العالم
فريق-السعودي اليوم

أكبر 5 حقول نفطية في الشرق الأوسط  توفر تربة خصبة للمستثمرين واللاعبين الرئيسين في الصناعة  لتعزيز محافظهم الاستثمارية،وفي ظل الدور الهام للذهب الاسود  وتأثيره في الأقتصاد العالمي ،ستحظي هذه الحقول بأهتمام كبير خلال الستوات القادمة .

ويأتي في مقدمة هذه الحقول  حقل نفط الغوار في المملكة العربية السعوديةوالذي ينتج  نحو 4 ملايين برميل نفط يوميًا، ما يمثّل أكثر من ثُلث إجمالي إنتاج البلد العربي من النفط.

اقرأ ايضا:للمرة الأولي منذ عامين ..إنخفاض تكاليف التنقيب عن النفط الصخري "وشركات الخدمات"تهدد بوقف التشغيل

أكبر 5 حقول نفطية في الشرق الأوسط

ويرصد موقع 'أويل أند غاز' أكبر 5 حقول نفطية في الشرق الأوسط، وجاءت على النحو التالي:

1-حقل  الغوار في السعودية

يحتل حقل الغوار السعودي المرتبة الأولى في قائمة أكبر 5 حقول نفطية في الشرق الأوسط، وهو أكبر حقل نفطي بري في العالم، سواءً من حيث حجم الإنتاج اليومي، و-أيضًا- من حيث الاحتياطي النفطي.

ويقع حقل الغوار في شرق المملكة العربية السعودية، إذ يمتد من محافظة الأحساء حتى جنوب شرق العاصمة الرياض، ويوجد على مساحة 256 كيلومترًا مربعًا، لذلك يُصنّف أكبر حقل نفطي في العالم، من حيث المساحة والاحتياطيات وكميات الإنتاج

ويُنتج حقل الغوار قرابة 4 ملايين برميل يوميًا، ويبلغ إجمالي احتياطي الحقل 96 مليار برميل، عند تضمين الإنتاج التراكمي السابق.

وبصفة عامة، تُقدر احتياطيات الحقل عند أكثر من ربع إجمالي احتياطيات السعودية من النفط الخام، كما يمثل إنتاجه ما يقرب من نصف إجمالي إنتاج المملكة من الخام، نقلًا عن بيانات شركة أرامكو السعودية.

وينقسم حقل الغوار إلى 6 مناطق أساسية، وهي: فزران - عين دار - شدقم - العثمانية - الحوية - حرض.

اقرأ ايضا:سلطنة عمان تراهن علي الهيدروجين الأخضر لتحقيق الحياد الكربوني

2-حقل برقان في الكويت

حقل برقان في الكويتحقل برقان في الكويت

حقل برقان  ثاني أكبر حقل نفطي في العالم من حيث إجمالي الاحتياطيات النفطية عند تضمين الإنتاج التراكمي السابق، بواقع 76.2 مليار برميل.

ويُعد حقل برقان أول بئر منتجة للنفط في الكويت، كما أنه يُصنف من بين أقدم حقول النفط في منطقة الخليج العربي،ويستمد حقل برقان أهميته بالنسبة إلى دولة الكويت، و-أيضًا- بالنسبة إلى الاقتصاد العالمي، من كونه يُنتج 1.68 مليون برميل نفط يوميًا.

ويعود اكتشاف حقل البرقان إلى عام 1938، ليمثل شرارة بداية صناعة النفط في البلاد، وينقسم إلى 3 حقول صغيرة، وهي: برقان ومقوع والأحمدي، وفي عام 1953، بدأ إنتاج النفط من حقل المقوع.

اقرأ ايضا:بالرغم من مرور أكثر من عام ..توابع "زلزال خفض صادرات الغاز الروسي" مستمرة ..والطاقة الدولية تحذر من معاناة الأسواق من نقص المعروض في 2023

حقل الأحواز في إيران ثالث أكبر حقول الشرق الأوسط

3-حقل الأحواز في إيران

حقل الأحواز في ايرانحقل الأحواز في ايران

يحل حقل الأحواز الإيراني في المركز الثالث في قائمة الحقول الخمس الأكبر في الشرق الأوسط ،ويُعد الأحواز أكبر حقل نفطي في إيران باحتياطيات ضخمة تبلغ 65.5 مليار برميل والواقعة على عمق 2400 متر، لتمثل 23% من إجمالي احتياطيات البلاد.

وبدأ إنتاج النفط من حقل الأحواز عام 1954، ليرتفع إنتاجه حاليًا إلى 750 ألف برميل يوميًا.

4- حقل غاشساران في إيران

يأتي حقل غاشساران في المرتبة الرابعة بقائمة أكبر 5 حقول نفطية في الشرق الأوسط، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.،ويُعد غاشساران أحد أقدم وأكبر الحقول الموجودة في إيران، مع امتلاكه احتياطيات ضخمة تصل إلى 52.9 مليار برميل.

ودخل الحقل حيز التشغيل في عام 1930، ليصل إنتاجه في الوقت الراهن إلى نحو 560 ألف برميل يوميًا.

 حقل زاكوم العلوي في الإمارات يحل في المركز الخامس

حقل زاكوم العلوي في الإماراتحقل زاكوم العلوي في الإمارات

5- زاكوم العلوي (الإمارات)

يُعد حقل نفط زاكوم العلوي الإماراتي أحد أكبر حقلي نفط بحريين في العالم، بجانب حقل نفط السفانية في المملكة العربية السعودية.

ويتذيل حقل زاكوم العلوي في الإمارات قائمة أكبر 5 حقول نفطية في الشرق الأوسط.

وبفضل أعمال التطوير الحالية التي يخضع لها -حاليًا- من الممكن أن يرفع الحقل حجم إنتاجه النفطي إلى مليون برميل يوميًا بحلول العام المقبل (2024).

ويصل إجمالي احتياطي حقل زاكوم العلوي إلى 50 مليار برميل نفط، عند تضمين الإنتاج التراكمي السابق، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعود اكتشاف حقل زاكوم العلوي إلى عام 1963، ومن ثم اتجهت الإمارات في عام 1977 إلى تطوير الحقل، وفي العام نفسه أرست عقدًا على شركة النفط اليابانية 'جودكو' والمملوكة لشركة إنبكس اليابانية للمشاركة في تطوير الحقل.

وتبلغ استثمارات تطوير مشروع توسعة حقل زاكوم العلوي بنحو 110 مليارات درهم (30 مليار دولار)، متضمنة إنشاء 4 جزر اصطناعية في المياه الضحلة.

وبدأ حقل زاكوم العلوي إنتاج النفط عام 1984، بعد 19 عامًا من اكتشافه، وتتجاوز الطاقة الإنتاجية الحالية للحقل 800 ألف برميل يوميًا، ويمثّل إنتاج الحقل نحو 19% من الإنتاج اليومي للإمارات، الذي يقارب 3 ملايين برميل يوميًا، وفق شركة الأبحاث وود ماكنزي.

اقرأ أيضا