بالرغم من مرور أكثر من عام ..توابع "زلزال خفض صادرات الغاز الروسي" مستمرة ..والطاقة الدولية تحذر من معاناة الأسواق من نقص المعروض في 2023


حالة من عدم اليقين سوف تسيطر علي الأسواق خلال العام الحالي

الخميس 04 مايو 2023 | 01:31 مساءً
حقول الغاز -أرشيفية
حقول الغاز -أرشيفية
فريق-السعودي اليوم

بعد مرور أكثرمن عام  علي الأزمة الأوكرانية وإنخفاض صادرات الغاز الروسي لأوربا،مازال المعروض من الغاز قليلا ،مما يساهم في نشر حالة عدم اليقين  في أسواق الغاز.

وتتوقّع وكالة الطاقة الدولية أن يظل المعروض العالمي من الغاز الطبيعي قليلا خلال عام 2023، رغم أن الأسواق بدأت في استعادة توازنها تدريجيًا، وسط انخفاض الصادرات الروسية عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا.

أقرأ ايضا:قفزة قياسية فى واردات الغاز المسال عالميًا وحصة أوروبا تتجاوز الثلث.. 416 مليون طن صادرات غاز متوقعة بنهاية 2023

تدابير التخفيف من المخاطر المحتملة

وأضافت الوكالة الدولية، في تقرير سوق الغاز الصادر اليوم الخميس 4 مايو/أيار 2023، أن توازن سوق الغاز العالمية يخضع لعدم اليقين بصورة غير عادية، رغم نجاح أوروبا في تجاوز موسم التدفئة الشتوي (2022-2023).

وأكدت وكالة الطاقة الدولية أن التوقعات المحسنة لأسواق الغاز في عام 2023 لا تعني عدم وجود تقلبات مستقبلية، ولا ينبغي أن تشتت الانتباه عن تدابير التخفيف من المخاطر المحتملة.

ومن المتوقع أن يظل الطلب العالمي على الغاز ثابتًا في عام 2023، مع ارتفاع الاستهلاك في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط مقابل الانخفاضات المتوقعة في أوروبا وأميركا الشمالية، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

اقرأ ايضا:بنسبة 30%.. دراسة تؤكد هبوط الغاز عالميًا بحلول نهاية 2030

أسواق الغاز الأوروبية والعالمية تعرضت لزالزال عنيف بعد خفض الأنتاج

أنتاج الغاز _ارشيفيةأنتاج الغاز -أرشيفية

وتعرضت  أسواق الغاز الأوروبية والعالمية لزالزال عنيف عندما خفضت روسيا شحناتها من الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 80%؛ ما أدى إلى أزمة طاقة عالمية ،ولكن  الطقس المعتدل والزيادة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال والانخفاض القوي في الطلب على الغاز ساهم في الحد  من صدمة الأسواق ما أدى إلى امتلاء منشآت التخزين في أوروبا بنسبة 60%.

و انخفض استهلاك الغاز  في أوربا بنسبة قياسية بلغت 16% أو 55 مليار متر مكعب خلال موسم التدفئة الشتوي،ويمثّل الغاز المسال ثلثي واردات أوروبا من الغاز بصفة عامة، وأسهم في تلبية ثلث احتياجاتها خلال موسم الشتاء الأخير.

وارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية بنسبة 25%، أو 20 مليار متر مكعب خلال موسم التدفئة؛ حيث قدّمت الولايات المتحدة أكثر من 45% من الإمدادات الإضافية.

تضاؤل اضطرابات السوق وامتلاء مواقع التخزين   سببان للتفاؤل

وقالت وكالة الطاقة الدولية: أن تضاؤل اضطرابات السوق وامتلاء مواقع التخزين جيدًا قبل الصيف هما سببان للتفاؤل الحذر بشأن أمن الإمدادات موضحة  أنه من المتوقع أن تؤدي المخاطر، التي تشمل الطقس السيئ وانخفاض توافر الغاز الطبيعي المسال واحتمال حدوث مزيد من التراجع في عمليات التسليم الروسية لأوروبا، إلى تجدد توترات السوق وتقلبات الأسعار.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الاتحاد الأوروبي يحتاج فقط إلى نصف مستويات التخزين التي شوهدت في صيف 2022 للوصول إلى هدف التخزين بنسبة 90% بحلول بداية موسم التدفئة (2023-2024).

ولعبت  إمدادات الغاز المسال  دورا هاما في تجاوز أوروبا للشتاء الماضي؛ ولكن  المعروض العالمي من هذا الوقود قد يرتفع بنسبة 4% فقط (أو أكثر من 20 مليار متر مكعب) في عام 2023، وهو ما لن يكون كافيًا لتعويض الانخفاض المتوقع في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا.

وفي الوقت نفسه، انخفضت واردات الصين من الغاز المسال بنسبة 20% في عام 2022، ما أتاح زيادة التدفقات إلى أوروبا، لكن من المرجح أن تعاود الارتفاع بنسبة قد تصل إلى 15% هذا العام.

اقرأ ايضا:دراسة لـ"كابسارك"مساعي اوربا لحظر عقود الغاز طويلة الأجل سيؤدي الي ارتفاع الاسعار

إنخفاض الطلب العالمي علي الغاز

صادرات الغاز _ارشيفيةصادرات الغاز -أرشيفية

وانخفض الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنسبة 1.5% خلال العام الماضي (2022)، ليصل إلى 4.046 تريليون متر مكعب، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي عام 2023، من المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز في آسيا بنحو 3%، مع زيادة استهلاك الصين بنسبة تزيد على 6%، مدعومة بانتعاش النشاط الاقتصادي والاستعمال المرتفع المحتمل للغاز في الصناعة.

في المقابل، تتوقّع وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض الطلب في الاقتصادات المتقدمة بأوروبا بنسبة 5%؛ حيث تستحوذ الطاقة المتجددة على حصة أكبر من توليد الكهرباء.

ومن المحتمل أن يرتفع استهلاك الغاز في الشرق الأوسط بنسبة 2%، بقيادة إيران والسعودية، وفق التقرير،وفي أميركا الشمالية، تتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض الطلب على الغاز بنسبة 2%، مع تراجع الاعتماد عليه بصفته وقودًا للتدفئة وتوليد الكهرباء.

اقرأ أيضا