كل ما تريد معرفتة عن النظام الغذائي القائم علي وجبة واحدة في اليوم.. أبرز الإيجابيات والسلبيات


السبت 28 أكتوبر 2023 | 02:04 مساءً
النظام الغذائي القائم علي وجبة واحدة في اليوم
النظام الغذائي القائم علي وجبة واحدة في اليوم
دانة الدوسري

يلجأ الكثيرين لإتباع أنظمة غذائية مختلفة من أجل الحفاظ علي صحتهم العامة, أو من أجل الحفاظ علي رشاقتهم, ومن بين هذه الأنظمة النظام الغذائي القائم على 'وجبة واحدة في اليوم', وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم قرائنا, نتسعرض كافة التفاصيل عن هذا النظام وأبرز سلبياته وإيجابياته.

ما هو النظام الغذائي القائم علي "وجبة واحدة في اليوم"

ويشار إلي أن النظام الغذائي القائم علي 'وجبة واحدة في اليوم' أو 'OMAD', يعتبر نسخة أكثر تطرفا من الأنواع الأخرى من أنظمة الصيام الغذائية، مثل الصيام المتقطع والأكل المقيد بالوقت.

حيث أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي القائم علي 'وجبة واحدة في اليوم', يأكلون كل السعرات الحرارية اليومية في وجبة واحدة كبيرة, إلا أن هذا النظام أجري عليه العديد من الدراسات.

النظام الغذائي القائم علي وجبة واحدة في اليومالنظام الغذائي القائم علي وجبة واحدة في اليوم

الأثار السلبية للنظام الغذائي القائم علي "وجبة واحدة في اليوم"

فيما ألقت أحد هذه الدراسات الضوء علي آثار هذا النظام علي الجسم بعد إجرائها علي عدد من المشاركين, أنه عندما تناول المشاركون وجبة واحدة فقط في اليوم، لاحظوا انخفاضا أكبر في وزن الجسم وكتلة الدهون, كما كان لدى المشاركين أيضا إنخفاض أكبر في الكتلة الخالية من الدهون وكثافة العظام.

وهو ما دفع العلماء للتحذير من أن ذلك قد يؤدي إلى إنخفاض وظائف العضلات وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام, وهذا في حالة أنه تم إتباع النظام الغذائي لفترة أطول.

كما لفت العلماء, إلي أنه في حالة ما إن تناول الأشخاص وجبة واحدة فقط في اليوم، فسيكون من الصعب جداً عليه تلبية جميع متطلباته الغذائية، خاصة فيما يتعلق بالطاقة والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية.

إيجابيات النظام الغذائي القائم علي "وجبة واحدة في اليوم"

أما عن أبرز إيجابيات النظام الغذائي القائم علي 'وجبة واحدة في اليوم', فتتمثل في الآتي يساعد على إنقاص الوزن بسرعة , كما تستطيع خلاله تناول كل ما ترغب في تناوله.

اقرا ايضا: نظام غذائي يكافح خطر الإصابة بعشرات الأمراض.. تعرف عليه بالتفصيل و إتبعه لصحة أفضل

قطار سار القصيم الرياض.. مواعيد الرحلات وأسعارها وطريقة الحجز بالتفصيل

سعر تذكرة القطار من جدة إلي المدينة ذهاب وعودة و طريقة حجزها خطوة بـ خطوة

كيفية التبرع من المملكة لإغاثة أهالي غزة وفلسطين.."الطريقة الرسمية والوحيدة"

طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

اقرأ أيضا