"شجرة المعجزة" المورينجا النبات غير مكلف يعالج أمراض معضلة ويخفف ألم مهلكة


الجمعة 06 أكتوبر 2023 | 12:11 مساءً
المورينجا
المورينجا
دانة الدوسري

تعتبر الأعشاب من أكثر العناصر إستخدامات في الوصفات الطبية والطب البديل علي حد سواء, حيث أن بعضها يمتلك قدرة كبيرة علي الوقاية والشفاء من الكثير من الأمراض, البعض منها يكون خطير, وتعد المورينجا كنز بين الأعشاب والنباتات, وذلك لما تمتلكة من فوائد هائلة, وفي هذا الإطار نلقي في صحيفة السعودي اليوم, علي هذه النبتة وفوائدها وأهم العناصر بها.

المورينجاالمورينجااقرا ايضا: للحد من تساقط الشعر إتبعي هذه النصائح.. أمور بسيطة تنعكس بالإيجابية علي شعرك

كل ما تريد معرفتة عن شجرة المعجزة "المورينجا"

وفي البداية, نوضح أن شجرة المورينجا تعرف بعدة أسماء مختلفة، مثل البان الزيتي، أو الشوع، أو شجرة الطبل، كما عرفت في أفريقيا باسم شجرة المعجزة، وذلك بسبب فوائد المورينجا  الطبية المتعددة وسرعة نموها وقلة تكلفتها.

ويشار إلي أن المورينجا تحتوي علي مجموعة متنوعة من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة التي لها دور كبير في المساعدة على علاج العديد من الأمراض والمحافظة على الصحة.

المورينجا قديمة قدم التاريخ ومعروفة في كل الحضارات

وعلي أثر ذلك, فقد تم إستخدام المورينجا قديماً, من قبل الهنود في تعاليم طبهم القديم، بالإضافة إلي استخدمها من قبل الرومان، والمصريين، واليونانيين، وكانوا يستخدمون البذور للمساعدة في علاج ألم المعدة، والقرحة، وألم المفاصل، وضعف النظر، بينما كانوا يستخدمون الأوراق والسيقان للحصول على فوائد المورينجا في علاج فقر الدم، والتوتر، والتهاب الشعب الهوائية، والكوليرا.

المورينجاالمورينجااقرا ايضا: دراسة جديدة.. تكشف العلاقة بين الأرق والنوم غير الجيد بالتفكير المفرط وأهم النصائح للحصول علي نوم هاديء ومريح

فوائد المورينجا

1. تساهم المورينجا في المحافظة على صحة الأعصاب, وذلك نتيجة خصائصها المضادة للأكسدة، كما أن إحتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ يقلل من تلف الأعصاب

2. تساعد المورينجا في علاج إضطرابات المعدة.

3. تعد المورينجا مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، الذي يحتاجهم الجسم من أجل الحفاظ على صحة العظام، كما تحتوي هذه الشجرة على الحمض الأميني الليسين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.

4. تساعد شجرة المورينجا مرضى السكري في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وذلك نتيجة لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك, الذي يساعد على التقليل من نسبة سكر الجلوكوز والبروتين في البول.

5. خفض ضغط الدم حيث تحتوي المورينجا علي المركبات التي تساعد على منع زيادة سماكة الشرايين, الذي يعد عنصر أساسي في إرتفاع ضغط الدم.

6. المحافظة على صحة القلب,حيث تساعد الخاصية المضادة للأكسدة لمستخلص المورينجا على منع تلف عضلة القلب

7. يساهم شاي المورينجا في إنقاص الوزن من خلال تحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، وموازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة مستوى الطاقة.

8. حماية الكبد, حيث تساعد المورينجا على حماية الكبد من التلف لإحتوائها على البوليفينول أو متعدد الفينولات الذي له خصائص مضادة للأكسدة، وللإلتهابات.

9. الوقاية من أمراض الكلى, وذلك لأنها تحتوي علي خلاصة المورينجا على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في التخلص من حصوات الكلى، والحالب، والمثانة.

10. تسهم عشبة المورينجا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث الدائم.

11. تساهم بذور المورينجا في صحة الرجل الجنسية, كما أنها تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث .

12. تساهم المورينجا في المحافظة على صحة البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامينات متنوعة، مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين سي، التي تعزز من ليونة الجلد ورطوبته، وملمسه، وتحميه من الأضرار البيئية، وأشعة الشمس.

13. يساعد زيت المورينجا على التخلص من قشرة الشعر، كما تساعد البذور على زيادة نمو الشعر الصحي، والمساعدة على إصلاح بصيلات الشعر التالفة،

اقرا ايضا: "لإطالة العمر بدون مشاكل صحية" حافظ علي تناول هذه الفيتامينات والمعادن

اقرأ أيضا