الرهن العقاري في السعودية..كل ما تريد معرفتة عنه وكيفية التصرف في العقار المرهون في القانون السعودي


شروط الحصول علي قرض الرهن العقاري

الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 11:17 صباحاً
نظام الرهن العقاري في السعودية
نظام الرهن العقاري في السعودية
فريق-السعودي اليوم

كشفت أخر الإحصائيات الرسمية, عن أن عدد العقارات المرهونة التي وثقتها كتابات العدل في السعودية نحو 48318 عقارا خلال العام الهجري الماضي، بمعدل يقارب 140 عقارا مرهونا يومياً لذا, نسلط الضوء عبر صحيفة السعودي اليوم علي نظام الرهن العقاري.

نظام الرهن العقاري في السعوديةنظام الرهن العقاري في السعودية

كل ما تريد معرفتة عن الرهن العقاري في السعودية

وذلك من خلال إستعراض كافة التفاصيل عن كيفية التصرف في العقار المرهون, بحسب ما نص علية القانون السعودي, بجانب سرد شروط الحصول على قرض الرهن العقاري.

عدد العقارات المرهونة في المملكة

وبحسب أخر التقارير الرسمية العقارات المرهونة, جاءت كما يلي:

في منطقة الرياض عدد عمليات العقارات المرهونة بنحو 56.4 في المائة من الإجمالي بنحو27.2 ألف عقار، ثم منطقة مكة المكرمة بـ5790 عقارا، تليها الشرقية بـ4696, فيما سجلت منطقة القصيم 2755 عقارا، ومنطقة عسير 2108 عقارات، والمدينة المنورة 2095، ومنطقة حائل 1326، وتبوك 718، ثم الجوف 459، والحدود الشمالية 472، فجازان 412, أما الباحة فبلغت العقارات المرهونة فيها 176 عقارا، خلال العام الهجري الماضي.

تعريف نظام الرهن العقاري

الجدير ذكره, أن الرهن العقاري، يعد هو العقد المسجل بشروط الرهن العقاري، حيث يحصل المرتهن على حق عيني على عقار ينسب إليه، ويمكن أن يسبق جميع الدائنين في استرداد الاعتمادات على ثمن هذه البضائع التي في حوزة المرتهن، والمحمية نيابة عن الضمانات من القروض، وفي حالة عدم قيام الدائن بسداد قيمة القرض, يحق للبنك إخلاء الشخص وبيع ممتلكاته لتحصيل الديون.

نظام الرهن العقاري في السعوديةنظام الرهن العقاري في السعوديةاقرا ايضا: "الصندوق العقاري" يحدد خطوات فك الرهن وبيع العقار ويكشف المستندات المطلوبة

كيفية التصرف في العقار المرهون في القانون السعودي

يمكن التصرف في العقار المرهون بحسب ما نص علية القانون السعودي، وذلك  بالطبع مرهون, بـ نجح في إزالة الرهن, وذلك من خلال الطرق التالية:

1- إشباع الدين

حيث يعد إشباع الديون, هو أهم وأكثر الطرق المتبعة لإزالة الرهن فاعلية ونعني هنا بإشباع الديون, بأن يقوم المدين بسداد جميع الديون المستحقة عليه, ويشار إلي أن يتمكن المدين من تقسيط المبلغ أو يدفع الدين بالكامل، بمجرد أن يدفع المبلغ المستحق، يمكنه أن يكمل بعض الأعمال الورقية الأساسية ويقدمها، يشمل ذلك إصدار استمارة الرهن، موقعة من صاحب الامتياز وموثقة رسميًا.

2- الحصول على أمر من المحكمة لإزالة الرهن

ويمثل الحصول على أمر من الحكمة لإزالة الرهن من الأمور التي يمكنك اتباعها في حالة كان لديك الاعتقاد بأن الحجز على العقار الخاص بك غير شرعي، أو حصل عليه الدائن بأساليب ملتوية وغير مشروعة.

3- التفاوض على الحل مع الراهن

حيث يمكن في بعض الحالات أن يتفاوض طرفي الرهن على تسوية بينهما سواء كان ذلك من خلال المفاوضات غير الرسمية أو الوساطة أو التحكيم، ومن المهم في هذه الحالة أن يضع كلًا من الطرفين في اعتباره أن الاتفاق يحتاج إلى إرساء جميع الشروط والبنود التي ترضي الدائن ويستطيع المدين أن يفي بها.

4- تجنب الرهن في فصل الإفلاس

يعد إشهار الإفلاس من الخطوات التي تسمح ببداية مالية جديدة لمن وصلوا إلى نهاية الطريق في نشاطهم القديم، حيث إن إعلان الإفلاس قد يسقط الديون، كما أن هذا الاختيار يضع الشروط والقواعد التي تحكم الوفاء بالعديد من أنواع الديون المختلفة .

نظام الرهن العقاري في السعوديةنظام الرهن العقاري في السعوديةاقرا ايضا: أفضل شركات عقارية في السعودية .. 20 من كبري حيتان العقارات في المملكة

شروط الحصول علي قرض الرهن العقاري

 ويمكن التقديم للحصول على قرض الرهن العقاري بالسعودية، إلا انه يجب أن تتوفر الشروط التالية:

1. يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية للحصول على رهن عقاري مقابل قرض، أو حاصل على موافقة وزارة الداخلية إن كان غير سعودي.

2. ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً، ولا يزيد عن 60 عامًا.

3. أن لا تقل مدة عمل المتقدم الحالي عن 6 أشهر.

4. ألا يقل راتب المتقدم الشهري عن 3 آلاف ريال سعودي عند طلب قرض برهن العقار.

5. يجب أن يمتلك المتقدم للحصول على قرض الرهن العقاري الدفعة الأولى من القرض.

6. أن تكون الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها المتقدم معتمدة لدى البنوك. 

اقرا ايضا: ما الفرق بين الرهن العقاري والتمويل العقاري؟.. تعرف عل المميزات والمستندات المطلوبة 

اقرأ أيضا