من هم المستفيدون من برنامج سكني ؟ خدمات سكنية مميزة للمواطنين في المملكة


الخميس 27 ابريل 2023 | 01:55 مساءً
سكني
سكني
فريق - السعودي اليوم

من هم المستفيدون من برنامج سكني سؤال يراود الكثير؛ حيث أن العديد من الأفراد يمكنهم الحصول على الاستفادة من الدعم السكني, لكن بعد الاطلاع على أبرز الشروط التي أعلنت عنها وزارة الإسكان السعودية.

ولا يخفى على أحد أن هناك العديد من الفئات التي تمكنت من الحصول على الاستفادة بشكل فعلي من الدعم المقدم من برنامج سكني الإلكتروني, فإذا كنت ترغب في معرفة من هم المستفيدون من برنامج سكني, فعليك بالاطلاع على محتوى هذا المقال علي موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

برنامج سكني

من هم المستفيدون من برنامج سكني

يستهدف برنامج سكني العديد من فئات المجتمع المختلفة, وبالأخص الأفراد الذين يعولون أفراد الأسرة, مع ضرورة العلم أنه يختلف الدعم المقدم من الوزارة على حسب الراتب الشهري للشخص المستفيد من البرنامج. هذا, وقد أعلنت وزارة الإسكان السعودية أن هناك أسس يتم وفقاً لها اختيار الأحق بالاستفادة من برنامج سكني تتمثل هذه النقاط في النظر في الحالة الصحية والاجتماعية لمن يستحق الدعم, عدد أفراد الأسرة, وعليه فإن المستفيدون من برنامج سكني:

● الزوجة عندما تكون هي عائل أسرتها سواء في حال كانت متزوجة وهجرها زوجها أو في حال كانت أرملة أو مطلقة تصبح هي المستفادة من برنامج سكني.

● إذا كان الإبن هو العائل وتوفى والديه يصبح هو المستفيد من برنامج سكني, كما يمكنه الاستعلام عن الدعم السكني برقم الهوية الخاصة به.

ستحب قراءة: متي ينزل دعم سكني للمستفيدين ؟ المنصة تحدد الموعد لجميع المواطنين

سكني

نبذة عن برنامج سكني

يعتبر برنامج سكني واحد من أبرز مبادرات وزارة الإسكان السعودية, وقد تم إطلاقه من قِبل وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية بهدف دعم مستفيدي وزارة الإسكان في عام 2017م, وتوفير وحدات سكنية مميزة للمواطنين في المملكة العربية السعودية بسعر أقل من أسعارها بالسوق العقاري, إضافةً إلى أنه يتيح أيضاً خدمات التقسيط بدون فوائد, كما يتيح البرنامج أيضاً العديد من الخيارات السكنية والحلول التمويلية للمستفيدين تشمل الأراضي المجانية, والوحدات السكنية الجاهزة, والوحدات تحت الإنشاء والقروض العقارية المدعومة إضافةً إلى تحويل تمويل القرض القائم إلى مدعوم.

ومن الجدير بالذكر, أنه يمكن للمواطن التقديم على الأراضي للحصول عليها من خلال البرنامج, كما أن تمويل برنامج سكني مدعوم من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية؛ حيث تقوم الوزارة بدفع كافة الأرباح لهذا البرنامج.

ستحب قراءة: الصندوق العقاري ينوه علي المواطنين أنه في هذه الحالة عليك إعادة مبلغ الدعم .. إليكم التفاصيل

سكني

ما هي الخدمات التي يقدمها برنامج سكني للمواطنين؟

يوفر برنامج سكني مجموعة من الخدمات الرائعة التي جعلته واحد من أبرز مبادرات وزارة الإسكان, ومن أبرز هذه الخدمات ما يلي:

خدمات التصميم الهندسي

يهتم برنامج سكني بشكل كبير على توفير جميع التصميمات الهندسية للمواطنين؛ حيث يحتوي على العديد من الوحدات السكنية التي تتضمن أساسيات هندسية متميزة بحيث تساهم في إضافة لمسة مميزة وجاذبية ذات رونق جمالي للمنازل والوحدات حتى يجذب المواطنين للسكن.

خدمة توثيق عقود الإيجار

يقدم برنامج سكني هذه الخدمة؛ حيث أنها ضرورية لـ توثيق العقود أثناء تأجير المباني, وبالتالي يصبح من السهل على مستخدميه توثيق عقود تأجير الشقق, والأماكن السكنية وذلك عن طريق القيام ببعض الخطوات البسيطة, مع استخدام رقم الهوية الوطنية.

ستحب قراءة: ما هي شروط طلبات تعديل وتملك العقارات وأهم المستندات والأوراق المطلوبة

خدمة عرض الوحدات السكنية للبيع

يوفر برنامج سكني هذه الخدمة لـ مستخدميه؛ حتى يتيح لهم إمكانية عرض جميع الأماكن التي يرغبون في عرضها للبيع عبر البرنامج, وبذلك يمكن لأحد المستخدمين الذين يفكرون بالشراء الوصول إليها بسهولة, وبالتالي بيعها بأسرع وقت ممكن.

خدمة حمل ضريبة التصرفات العقارية

قدم البرنامج هذه الخاصية؛ حيث تحرص وزارة الإسكان على دعم المستخدمين عن طريق سداد ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% لكن في المسكن الأول فقط وبشرط عدم ارتفاع سعر هذا المسكن عن مليون ريال سعودي من إجمالي قيمة المبنى الحقيقي, أما في حالة زيادة سعر المسكن عن هذه القيمة التي تم ذكرها, فعلى المواطن أن يقوم بدفع المبلغ المالي الإضافي, ثم إضافته على قيمة الضريبة المدعومة لهذا المسكن.

خدمة البحث عن الوحدات السكنية في المناطق المحيطة بك

يتيح برنامج سكني هذه الخدمة بحيث يوفر لـ مستخدميه إمكانية البحث عن الوحدة السكنية وفقاً للمنطقة التي يريدها المستخدم, وبذلك يسُهل العثور على المبنى السكني بالمواصفات المطلوبة في البرنامج.

ستحب قراءة: ما الفرق بين الرهن العقاري والتمويل العقاري؟.. تعرف علي المميزات والمستندات المطلوبة

ستحب قراءة: هل يمكن للزوج التنازل عن الدعم السكني للزوجة؟ دعم سكني يجيب

في نهاية المقال, نكون قد وصلنا لختام موضوعنا, ونكون قد تناولنا الإجابة على سؤال من هم المستفيدون من برنامج سكني, وتعرفنا معاً على الخدمات التي يقدمها, آملين في أن نكون قد أفدناك, ونسعد باقتراحك.

سكني
سكني
سكني
سكني
سكني

اقرأ أيضا