مضاد لتصلب الشرايين وتخثر الدم.. تعرف علي فوائد أحماض أوميجا 3 للجسم والجرعة الأمنة منها


الجمعة 11 اغسطس 2023 | 11:25 صباحاً
أحماض أوميجا 3
أحماض أوميجا 3
فريق-السعودي اليوم

لاشك أن جسم الإنسان في إحتياج مستمر للفيتامينات, وهناك العديد من المصادر التي يحصل منها الجسم علي الفيتامينات المهمة له, منها المصادر الطبيعية من الطعام, ومن الأدوية التي تحتوي علي مكملات غذائية وفيتامينات.

أحماض أوميجا 3أحماض أوميجا 3

أهمية أحماض أوميجا 3 للجسم

ومن بين هذه الفيتامينات, تأتي أحماض أوميجا 3 الدهنية, وذلك نظراً لما تمتلكة من فوائد عظيمة لجسم الإنسان, ويشار إلي أنها تعد 'أحماض دهنية متعددة غير مشبعة'.

لذا, نستعرض كل التفاصيل عن أحماض أوميجا 3 الدهنية, وذلك وفقاً لـ رأي إستشاري القلب الدكتور منور العنزي، الذي أوضح أن مصادر أوميجا 3 تشمل الكائنات البحرية 'أسماك، حيتان، طحالب'، مضيفا فقط أنواع محددة من الأوميجا 3 والتي مصدرها بحري هي التي تقترن بحماية القلب والأوعية الدموية.

أحماض أوميجا 3 والتصدي لتصلب الشرايين

وجاء ذلك من خلال تغريدة للعنزي, عبر حسابة علي 'إكس', أفاد فيها أن ' هذه الأنواع العلاجية هي أحماض ' حمض أيكوزو بنتينوك EPA، وحمض دوكوزاهيكسانوك DHA، وحمض آيكوزابنتيثايل الأيكوزو بنتويك', كما ذكر أن الأبحاث المخبرية على أحماض EPA و DHA أظهرت خصائص مضادة لتصلب الشرايين وتخثر الدم.

فيما تطرق خلال تغريدتة, بالرد على سؤال 'هل أحماض الأوميجا 3 ( في الواقع ) تخفض الإصابة بأمراض الشرايين؟', بقولة دلت الدراسات التتبعية علاقة الاستهلاك العالي للسمك بانخفاض أمراض الشرايين, لكن معظم تلك الدراسات كان مصدرها اليابان حيث معدل الإستهلاك للأسماك مرتفع جداً'.

فيما تابع العنزي بقوله الدراسات في المجتمعات الغربية فشلت في تحقيق ذات النتيجة الإيجابية، كذلك لوحظ أن استخدام حمضي EPA/DHA كمكمل غذائي أدى لخفض الدهون الثلاثية ولكن عند البعض كذلك أدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL, وبذلك فقد أشار إلي أن الآلية العلاجية لأحماض أوميجا 3 ليست معروفة بالتحديد, ولكن من الآليات المحتملة هي خفض إنتاج الدهون الثلاثية من الكبد و تحفيز التخلص من جزيئات الدهون الثلاثية.

الجرعة الأمنة من أحماض أوميجا 3

هذا وقد ذكر الدكتور منور العنزي, أن الجرعة المحددة لحماية القلب أو لخفض الدهون الثلاثية الجرعة هي 2 - 4 جرام يوميا، موضحاً أنه يمنع تناولها أثناء الحمل والإرضاع، ويمنع تناولها حال وجود حساسية منها.

اقرا ايضا: فاكهة المانجو .. صديق المقرب "المناعة" و عدو لدود "السرطان"

اقرأ أيضا