نتائج صادمة.. كيف يؤثر نقص فيتامين "د" على شفاء أطفالك؟


السبت 28 سبتمبر 2024 | 04:56 مساءً
أضرار نقص فيتامين د
أضرار نقص فيتامين د
ريم العتيبى

أظهرت دراسة حديثة أن سوء التغذية يمكن أن يؤثر بشكل كبير على شفاء كسور العظام لدى الأطفال، ووفقًا للدراسة التي تم عرضها في افتتاح مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في أورلاندو، فإن نقص فيتامين 'د' يمكن أن يجعل الأطفال يتعافون ببطء أكبر بعد إصابتهم بكسور.

أضرار نقص فيتامين د

قام باحثون من جامعة فلوريدا بدراسة تشمل 186 حالة إصابة بكسور الأطراف بين عامي 2015 و2022. وقد أظهرت النتائج أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين 'د' استغرقوا وقتًا أطول بكثير للتعافي مقارنة بأقرانهم الذين يتمتعون بمستويات طبيعية من هذا الفيتامين.

فترات شفاء الكسور

بالنسبة لكسور الساق التي لا تحتاج إلى جراحة، أظهر البحث أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين 'د' احتاجوا إلى 20 يومًا إضافيًا للتعافي، وبالنسبة للأشعة السينية، فقد لوحظ أن علامات الكسر استغرقت شهرين إضافيين للاختفاء في مجموعة الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين 'د'.

تأثير الجراحة على فترات الشفاء

وفي الحالات التي تتطلب جراحة، كان الفرق أكثر وضوحًا، حيث استغرق الشفاء السريري شهراً إضافياً للأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين 'د'، بينما تأخرت الأدلة الشعاعية للشفاء بحوالي 4 أشهر.

أهمية التغذية المتوازنة

تشير هذه النتائج إلى أهمية ضمان حصول الأطفال على مستويات كافية من فيتامين 'د' كجزء من نظام غذائي صحي متوازن، مما يسهم في تعزيز صحتهم العامة وسرعة شفائهم من الإصابات. 

اقرأ أيضا