أسعار النفط تهوي بعد توقف الصادرات الليبية وتوقعات بتباطؤ الطلب العالمي


الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 10:49 صباحاً
أسعار النفط
أسعار النفط
ريم العتيبي

شهدت أسعار النفط تراجعاً اليوم الأربعاء، مستمرة في خسائرها الكبيرة بعد انخفاضها بأكثر من 4% يوم الثلاثاء. يأتي هذا الانخفاض وسط توقعات بإمكانية حل النزاع السياسي الذي أوقف الصادرات من الموانئ الليبية الرئيسية، بالإضافة إلى مخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب العالمي.

أسعار النفط اليوم

 وسجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر تراجعًا بنسبة 0.4%، أو 28 سنتًا، لتصل إلى 73.47 دولار للبرميل، بعد أن هبطت بنسبة 4.9% في الجلسة السابقة. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أكتوبر بنسبة 0.4%، أو 31 سنتًا، إلى 70.03 دولار للبرميل، بعد تراجعها بنسبة 4.4% يوم الثلاثاء.

ضعف الطلب على الوقود

سجلت الأسعار أدنى مستوياتها منذ ديسمبر الماضي بسبب التوقعات بإنهاء النزاع السياسي في ليبيا، الذي أدى إلى تقليص الإنتاج إلى النصف وكبح الصادرات. وأعلن توشيتاكا تازاوا، المحلل لدى فوجيتومي للأوراق المالية، أن عمليات البيع استمرت في آسيا وسط توقعات باتفاق قريب لحل الأزمة الليبية، مضيفًا أن السوق لا تزال تحت الضغط بسبب المخاوف من ضعف الطلب على الوقود في ظل المؤشرات الاقتصادية الضعيفة من الصين والولايات المتحدة.

تصدير النفط الليبى

في تطور إيجابي، اتفقت الهيئتان التشريعيتان في ليبيا يوم الثلاثاء على تعيين محافظ جديد للمصرف المركزي، ما قد يسهم في حل نزاع السيطرة على عائدات النفط. وتوقف تصدير النفط الليبي من الموانئ الرئيسية يوم الاثنين، وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي اعتبارًا من الثاني من سبتمبر.

تأثرت الأسواق أيضًا ببيانات ضعيفة من معهد إدارة التوريدات الأمريكي، وكذلك بتراجع نشاط التصنيع في الصين. سيتم إصدار بيانات المخزونات الأمريكية الأسبوعية اليوم الأربعاء وغدًا الخميس، والتي من المتوقع أن تشير إلى تراجع مخزونات النفط الخام والبنزين.