صوت تدفق الدم في الأذن يكشف عن مشاكل قلبية .. جمعية أطباء الأنف والأذن بألمانيا توضح


الخميس 15 اغسطس 2024 | 01:23 مساءً
صوت تدفق الدم قد يكون إشارة لأمراض قلبية
صوت تدفق الدم قد يكون إشارة لأمراض قلبية
بدرية الودعاني

ذكرت الجمعية المهنية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة في ألمانيا أن طنين الأذن الموضوعي هو ضجيج ناتج عن تدفق الدم في الأوعية بسبب انقباضات أو ارتعاشات لا إرادية للعضلات في الأذن الوسطى أو الفم، وقد يرتبط أحياناً بالتنفس.

الأسباب الشائعة لطنين الأذن الموضوعي

وأوضحت الجمعية أن الأسباب الشائعة لطنين الأذن الموضوعي تشمل أمراض صمامات القلب، تصلب الشرايين، تشوهات الأوعية الدموية، أو انتفاخ جدران الأوعية الدموية في الأذن.

 كما يمكن أن تكون أورام الأذن الوسطى الغنية بالأوعية الدموية سبباً لهذا الطنين.

حالات سماع تدفق الدم مسموع

قد يكون الطنين نتيجة لتشوهات في الأوعية الدموية في الغشاء المحيط بالدماغ، خاصة إذا كانت قريبة من الأذن، مما يجعل تدفق الدم مسموعاً في بعض الحالات. كذلك، قد يحدث الطنين بسبب شد عضلات المضغ أو عضلات الأذن الوسطى.

تحديد مصدر الطنين باستخدام سماعة الطبيب

يمكن تحديد مصدر الضجيج باستخدام سماعة الطبيب أو ميكروفون أو أنبوب سمع، كما يمكن اللجوء إلى تقنيات التصوير مثل التصوير المقطعي أو الرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية لتشخيص الأوعية الدموية. وبالنسبة للظواهر العضلية مثل ارتعاش طبلة الأذن أو الحنك، يمكن للطبيب اكتشافها بسهولة.

الطنين يختفي بمجرد علاج السبب الأساسي

وأشارت الجمعية إلى أن الطنين يختفي بمجرد علاج السبب الأساسي. فمشاكل الأوعية الدموية يمكن معالجتها جراحياً، وتقلصات العضلات يمكن علاجها بالأدوية. كما يمكن تصحيح التشوهات في الفقرات العنقية أو الفك، بينما تحتاج أورام الأذن الوسطى إلى تدخل جراحي.

اقرأ أيضا