أول مبنى محايد كربونيا في الإمارات يرى النور في عام 2024


"دائرة الطاقة في أبوظبي" سيضم مظلة مميزة من 1033 لوحة شمسية كهروضوئية

الجمعة 08 ديسمبر 2023 | 07:43 مساءً
دائرة الطاقة في أبو ظبي سيكون أول مبني محايد كربونيا في الإمارات
دائرة الطاقة في أبو ظبي سيكون أول مبني محايد كربونيا في الإمارات
بدر القحطاني

يعمل العالم على التخلص من الانبعاثات الضارة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ، دائرة الطاقة في أبوظبي تستعد  للانتقال إلى أول مبنى تجاري محايد كربونيًا في دولة الإمارات، وذلك بنهاية العام المقبل (2024)، وذلك ضمن جهود الدولة لتحقيق تحول الطاقة والحد من الانبعاثات.

اقرأ ايضا:لمواجهة غول التغير المناخي ..سلطنة عمان تسعى لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 21% بحلول عام 2030

أول مبنى تجاري محايد كربونيًا

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية 'وام'  فأن المبنى الجديد لدائرة الطاقة سيكون  في مدينة مصدر ويعكس   التزام الطرفين بتحقيق الاستدامة

ويُعَد أول مبنى تجاري محايد كربونيًا، الذي يستضيف مقر دائرة الطاقة في أبوظبي، أحد أبرز مكونات مجمّع مدينة مصدر؛ ويتكون االمشروع المكون من 7 مبانٍ تجارية مستدامة، من المقرر الانتهاء منه في عام 2024.

ومن المقرر أن يضم المقر الرئيس مظلة مميزة من 1033 لوحة شمسية كهروضوئية، ستولد 104% من احتياجات المبنى السنوية من الطاقة؛ ما يجعله مبنى محايدًا كربونيًا، في حين ستُحَول الطاقة الفائضة لتغذية شبكة الكهرباء بأبوظبي.

بناء اقتصاد أكثر استدامة لمستقبل الأجيال القادمة

وقال وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي المهندس أحمد محمد، إن التعاون مع مدينة مصدر يعكس الالتزام المشترك تجاه الاستدامة ودفع تحول قطاعي الطاقة والمياه، وبناء اقتصاد أكثر استدامة لمستقبل الأجيال القادمة، والحد من البصمة الكربونية بشكل كبير.

جهود تحقيق الحياد الكربوني 

وأضاف: 'مع تقدم فعاليات قمة المناخ كوب 28، نفخر بأداء دور رائد يدعم جهود الدولة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من خلال إطلاق سياسات وإستراتيجيات عالمية المستوى، تقربنا أكثر من تحقيق أهدافنا المناخية؛ ما يعزز مكانة الإمارات ضمن الدول الأكثر ديناميكية في العالم'.

وأشار إلى أن انتقال دائرة الطاقة بأبوظبي إلى أول مبنى تجاري محايد كربونيًا في مدينة مصدر، يمثل فصلًا جديدًا في مسيرتها باتجاه تحقيق الاستدامة في مختلف أعمالها، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: 'تنسجم هذه الخطوة الإستراتيجية بشكل كلي مع جهود الدائرة لتقليل الانبعاثات الكربونية وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة والمياه في أبوظبي، كما تجسّد التزامنا الراسخ تجاه الاستدامة وحماية البيئة ودعم الابتكارات الخضراء'.

ما هي المباني المحايدة للكربون ؟

المباني المحايدة للكربون هي المباني  التي تتمتع بكفاءة طاقة عالية، وتستمد الكهرباء من مصادر متجددة مباشرة، أو تستهلك وتعتمد في إمدادها بالكهرباء على مصادر خالية من الكربون بالكامل بحلول عام 2050.

وتعتبر محايدة الكربون  هي الوصول لحالة من صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون صفريّ. يمكن تحقيق ذلك من خلال موازنة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مع إزالته 

اقرأ أيضا