من الصوت "تشخيص مرض السكر في 10 ثواني".. والفضل للذكاء الإصطناعي "تفاصيل"


تشخيص السكر في 10 ثواني.. والفضل لـ الذكاء الإصطناعي

السبت 21 أكتوبر 2023 | 12:48 مساءً
تشخيص مرض السكر
تشخيص مرض السكر
غزيل الخالدي

يعد مرض السكر أحد أكثر الأمراض إنتشاراً في العالم, لذا يسعي الأطباء والعلماء للعمل علي التسهيل علي المرضي في معرفة تطورات المرض ومتابعة الحالة المرضية.

الإستعانة بالذكاء الإصطناعي في تشخيص مرض السكر

وفي إطار دخول الذكاء الإصطناعي إلي معظم المجالات, أقدم باحثون طبيون كنديون علي تدريب الذكاء الإصطناعي علي التنبؤ بدقة بمرض السكري من النوع الثاني, وذلك خلال فترة من ست إلى 10 ثوان فقط من سماع صوت المريض المنطوق.

تشخيص مرض السكرتشخيص مرض السكر

التشخيص من خلال الصوت

حيث أفاد أعضاء هيئة التدريس في جامعة أونتاريو للتكنولوجيا في كندا، أنه قام علماء Klick Labs بتدريب الذكاء الإصطناعي بإستخدام التسجيلات من 267 شخص تم تعيينهم من الهند, حيث طُلب من المشاركين تسجيل عبارة على هواتفهم المحمولة ست مرات يوميا لمدة أسبوعين.

وخلال التجربة, فإنه من بين 18000 تسجيل فردي، ركز العلماء علي 14 ميزة صوتية بحثاً عن إختلافات متسقة وقابلة للتكرار بين المجموعات المصابة بداء السكري من النوع الثاني وغير المصابة به.

الميزات الصوتية في التنبؤ الدقيق

وقد ثبت أربع من هذه الميزات الصوتية أنها الأكثر فائدة في التنبؤ الدقيق بمن يعاني من مرض السكري ومن لا يعاني منه, وذلك من خلال تركيز الذكاء الإصطناعي على مجموعة من السمات الصوتية، بما في ذلك التغييرات الطفيفة في طبقة الصوت وكثافته، وربط تلك البيانات بالمعلومات الصحية الأساسية، بما في ذلك عمر المريض وجنسه وطوله ووزنه.

كما توصل الباحثيين خلال التجربة, أن الجنس أثبت أنه عامل حاسم, حيث يستطيع الذكاء الاصطناعي تشخيص المرض بنسبة 89% لدي النساء، ولكن بدقة أقل قليلا للرجال بلغت 86%.

اقرا ايضا: قائمة أطعمة تمنع تساقط الشعر.. تعرفي عليها لتكون جزء من روتينك الغذائي

اقرأ أيضا