بشري لمرضي السكرى.. اكتشاف علاج نهائى لمضاعفات القدم السكرية بطريقة لن تصدقها


الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 06:15 مساءً
مرض السكري
مرض السكري
ريم العتيبي

تصيب القدم السكرى نحو ربع مرضي السكرى كنوع من أنواع مضاعفات المرض، والتى تعرض المصاب إلى مخاطر صحية كبيرة قد تصل إلى حد بتر القدم،  نظرًا لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

علاج القدم السكري

ورغم أن علاج القدم السكرى أمر فى غاية الصعوبة بل وقد يستحيل فى بعض الحالات، إلا أن علماء بريطانيين في جامعة 'شيفيلد' توصلوا إلى تطوير علاجات محتملة لقرحة القدم السكرية، عن طريق براز الحيوانات المهددة بالانقراض.

مكافحة قرحة القدم السكري

أجريت الدراسة على النفايات من الحيوانات مثل 'بابون غينيا' (نوع من القردة)، وخنازير فيسايان، والتى أثبتت أن تلك النفايات قادرة على مكافحة قرحة السكر التي يصعب علاجها، ما يعد إنجازا يمكن أن يخفف من التكاليف الطبية الكبيرة ويحسن نوعية الحياة.

ركز الفريق العلمى بقيادة البرفيسور جراهام ستافورد، عالم الأحياء الدقيقة الجزيئية في جامعة 'شيفيلد'، على عزل العاثيات، الفيروسات التي تستهدف البكتيريا وتقتلها بشكل انتقائي، من براز الحيوانات المهددة بالإنقرا.

70 ألف عملية بتر سنويًا

وتؤدي العلاجات غير الفعالة إلى ما يقرب من 70 ألف عملية بتر سنويا .. وأظهر براز مجموعة من الأنواع المهددة بالإنقراض مثل الزرافات، وخنازير فيسايان نتائج واعدة فى البحث المستمر.

وتسلط الدراسة الحالية على أهمية جهود الحفظ والتنوع البيولوجي، لافتة الانتباه إلى الترابط بين الحياة و المساهمات المحتملة للأنواع المهددة بالانقراض فى صحة الإنسان.. أكد العلماء البريطانيون أنه في حال نجاح العلاج بـ 'العاثيات'، فقد يحدث ثورة في علاج قرحة القدم السكرية، ويقلل من الاعتماد على المضادات الحيوية، ويقلل من الحاجة إلى الجراحة، ويحسن نوعية حياة المرضى.

اقرأ أيضا