تطور ثوري.. جهاز قابل للزرع يغني مرضي السكر عن حقن الأنسولين نهائياً "تفاصيل"


الخميس 21 سبتمبر 2023 | 11:27 صباحاً
بديل الأنسولين لمرضي السكر
بديل الأنسولين لمرضي السكر
دانة الدوسري

يعد مرض السكر واحد من الأمراض المزمنة الأكثر إنتشاراً في العالم, حيث أن هناك مئات الملايين الذيم يعنون منه بشكل كبير, لذا, دائماً ما يبحث الأطباء والعلماء علي أكثر العلاجات فعالية, وفي هذا الإطار نستعرض في صحيفة السعودي اليوم, أخر ما توصل له العلماء في هذا الشأن.

بديل الأنسولين لمرضي السكربديل الأنسولين لمرضي السكر

بديل للأنسولين لمرضي السكر

وفي أحدث ما توصل إليه العلماء بشأن علاج فعال لمرض السكر, فقد إبتكر فريق من العلماء الأمريكيين جهاز جديد قابل للزرع, يمكن أن يكون بديلاً مناسب عن حقن الأنسولين لمرضى السكري من النوع الأول.

الجهاز بديل الأنسولين وآلية عملة

ويعمل الجهاز الذي توصل إليه العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا, علي إنتاج كمية لا نهاية لها من الأكسجين، لحقن مريض السكري بالخلايا الحيوية المنتجة للأنسولين.

حيث توصل العلماء لإكتشاف طريقة لفصل بخار الماء في الجسم إلى الأجزاء المكونة له، الهيدروجين والأكسجين, وعقب ذلك يتم نقل الأكسجين إلى غرفة التخزين في الجهاز الذي يغذي الخلايا المزروعة المنتجة للأنسولين، والتي تكون بعد ذلك قادرة على الإستجابة للارتفاعات في مستويات الجلوكوز في الدم على الفور.

اقرا ايضا: بدون حرمان أو أدوية.. طريقتان لمنع ارتفاع السكر ومقاومة الأنسولين عند تناول الخبز والمكرونة والأرز

لا يحتاج إلي بطاريات

والجدير ذكره, أن الجهاز الصغير لا يحتاج لأي أسلاك أو بطاريات، بل يحتاج فقط إلى جهد كهربائي صغير يبلغ حوالي 2 فولت يتم توليده من خلال ظاهرة تعرف باسم 'الاقتران الحثي الرنيني'.

وذلك عن طريق ملف مغناطيسي مضبوط خارج الجسم - والذي يمكن ارتداؤه كرقعة على الجلد, ويقوم بنقل الطاقة إلى هوائي صغير ومرن داخل الجهاز، ما يسمح بنقل الطاقة لاسلكيا.

والجدير ذكره, أن الجهاز تمت تجربتة علي الفئران, وحقق نتائج إيجابية كبيرة, مما دفع العلماء للتخطيط لإختبار الجهاز على البشر قريباً.

حقن الأنسولين لمرضي السكرحقن الأنسولين لمرضي السكر

الأنسولين

ويذكر أن حقن الأنسولين, تعد أشهر علاج لمرض السكر, حيث يتم من خلالها حقن المريض, بـ هرمون الأنسولين الذي يعمل علي تنظيم مستويات السكر في جسم الإنسان, ويشار إلي أن الهرمون في الأساس هرمون طبيعي ينتج بشكل طبيعي في الجسم.

اقرا ايضا: وداعًا لحقن الأنسولين.. ثمرة واحدة تحميك من مضاعفات مرض السكري وتحسن الهضم

اقرأ أيضا