مع توحش التغير المناخي والحاجة لمصادر نظيفة..الدول العربية ترفع انتاجها من الطاقة المتجددة 57%


الاحد 17 سبتمبر 2023 | 11:55 صباحاً
الدول العربية تتوسع في انتاج الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
الدول العربية تتوسع في انتاج الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
بدر القحطاني

أصبحت الطاقة المتجددة عنوان السنوات المقبله في ظل توحش التغير المناخي وحرص الدول على التخلص من الطاقة التقليدية والاعتماد على الطاقة النظيفة ،ومن بين الدول التي نجحت في تحقيقا تقدم كبير في انتاج الطاقة المتجددة الدول العربية حيث أكد  تقرير جديد لمرصد الطاقة العالمي  أن الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رفعت قدراتها في مجال الطاقة المتجددة 57 % في الفترة من منتصف 2022 إلى منتصف 2023 لتصل إلى 19 غيغاواط، متوقعا مزيدا من الارتفاع بمقدار النصف بحلول 2024.

اقرأ ايضا:النفط يواصل حصد المكاسب للأسبوع الثالث وبرنت يرتفع 3.62 %خلال أسبوع

ضرورة مضاعفة الدول العربية لانتاج الطاقة المتجددة 

ولكن التقرير الذي نشر، الأحد، أشار إلى أن المنطقة لا تزال بحاجة إلى مضاعفة هذه القدرة 20 مرة من مصادر الطاقة المتجددة لتحل محل الطاقة التي تعتمد على الغاز.

وتضم المنطقة عددا من أهم مصدري النفط والغاز في العالم، وتعتمد ميزانياتها إلى حد كبير على صادرات الوقود الأحفوري.

وقال التقرير إن 'قدرة الطاقة المتجددة التي تمت إضافتها في ذلك العام، بالرغم من أنها خطوة إلى الأمام في منطقة من أهم مراكز قطاع الوقود الأحفوري، فهي غير طموحة نسبيا مقارنة مع مناطق أخرى، ونسبتها ضئيلة أمام الدور الضخم للنفط والغاز في المنطقة'.

وأوضح التقرير إن حجم التقدم في مجال الطاقة المتجددة بالمنطقة أمر مثير للقلق نظرا لأنها تحتاج إلى استبدال طاقة توليد الكهرباء من محطات الغاز والنفط والتي أشار التقرير أنها 343 غيغاواط.

اقرأ ايضا:مدير وكالة الطاقة الدولية :الطلب على الوقود الأحفوري سيصل إلى ذروته قبل عام 2030

دول الشرق الأوسط تزيد من خططها في طاقة الرياح

ووفقا للتقرير ،زادت جميع بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستثناء اثنتين خططها فيما يتعلق بطاقة الرياح والطاقة الشمسية، إذ تمتلك ثماني دول قدرة مستقبلية لا تقل عن ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل 12 شهر.

والقدرة المستقبلية هي المشاريع التي تم الإعلان عنها، أو تلك التي في مراحل ما قبل الإنشاء أو يجري إنشاؤها.

انتاج لطاقة المتجددة في السعودية

يذكر أن المملكة تبذل جهودا كبيرة للتوسع في انتاج الطاقة المتجددة وتم إطلاق البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تحت مظلة رؤية المملكة 2030 ومبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة, يستهدف البرنامج زيادة حصة المملكة العربية السعودية في انتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.

ووفقًا للاستراتيجية السعودية الجديدة للطاقة المتجددة ، فقد تم رفع الهدف الشمسي لعام 2023 من 5.9 جيجاوات إلى 20 جيجاوات ، بهدف تعديل مصادر الطاقة المتجددة من 9.5 جيجاوات إلى 27.3 جيجاوات, حددت REDPO أيضًا هدفًا قدره 40 جيجا وات للطاقة الشمسية وهدفًا قدره 58.7 جيجا وات للطاقة المتجددة بشكل عام بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا