لماذا النساء أكثر تعرض لـ الأرق من الرجال.. دراسة علمية تحدد الأسباب وتوضح طرق العلاج


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 10:48 صباحاً
الأرق
الأرق
فريق-السعودي اليوم

يعد الأرق أكثر الإضطرابات شيوعاً بين الجميع حول العالم, ويعود ذلك إلي العديد من الأسباب, فيما توصلت دراسة حديثة إلي أن النساء معرضة لـ الأرق أكثر من الرجال.

الأرقالأرق

دراسة حول الأرق

ويشار إلي أن, الدراسة أجرته من قبل “مؤسسة النوم الوطنية”، وهي منظمة أمريكية غير ربحية، وقد أفادة أن النساء أكثر إبلاغًا عن الأرق وصعوبة النوم والبقاء في حالة النوم لمدة كافية.

ومن جانبها, أوضحت فيونا بيكر مديرة برنامج أبحاث النوم في معهد SRI International بولاية كاليفورنيا، إن مشكلات النوم تحدث نتيجة مجموعة من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية.

هذا, نقدم لـ متابعي موقع السعودي اليوم, أسباب تعرض النساء لـ الأرق بشكل أكبر, وطرق الوقاية منه.

أسباب شيوع الأرق لدي النساء

وتتمثل أسباب تعرض النساء لـ الأرق بشكل أكبر,  في التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية , الحاجة المتكررة للتبول, رعاية المولود الجديد, إنقطاع الطمث, القلق والاكتئاب

الأرقالأرق

نصائح لـ الحصول علي نوم أفضل

ومن جانبها, فقد أفادة الدكتورة هاريس، أنه هناك حلول فعالة تتوفر لـ هذه المشكلة, ومن بينها العلاج السلوكي المعرفي للأرق، العلاج بالهرمونات البديلة والعديد من النصائح الأخري.

العلاج السلوكي المعرفي للأرق

حيث أوضحت هاريس، أنه ثبت أن العلاج السلوكي المعرفي للأرق يحسن النوم ويقلل من أعراض الاكتئاب باستخدام مجموعة من الأساليب المعرفية والسلوكية, وذلك مثل تحديد أنماط التفكير السلبية وإعادة صياغتها، وممارسة اليقظة، وتتبع النوم وتغيير أوقات النوم‌.

 العلاج بالهرمونات البديلة

من جانبها، أفادة الدكتورة بيكر إن العلاج بالهرمونات البديلة، والذي يتضمن مكملات الهرمونات المفقودة خلال فترة انقطاع الطمث، يعتبر الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الهبات الساخنة.

النوم بعد الاستيقاظ في منتصف الليل

يشار إلي أن, الاستيقاظ بعد النوم لا يعني بالضرورة وجود مشكلة, حيث أفادة  الدكتورة هاريس, أن “الجميع يستيقظون في منتصف الليل، فقط بعض الناس يتذكرونه أكثر من غيرهم.”, لذا, فقد أوضحت أنه إذا تم الإستيقاظ مرة أو مرتين في الليل وتمكنت من النوم مرة أخرى في غضون 10 إلى 15 دقيقة، فهذا لا يمثل مشكلة.

اقرا ايضا: تعرف علي القواعد الذهبية للنوم الهادئ وهذه الأمور تجنبها علي الفور

اقرأ أيضا