فوائد مذهلة لـ الكرز.. ينصح به لـ مرضي القلب يقلل من خطر تكوين الجلطات


الاربعاء 24 مايو 2023 | 03:04 مساءً
فاكهة الكرز
فاكهة الكرز
فريق-السعودي اليوم

تعتبر فاكهة الكرز من الفواكة ذات المذاق الحلو, المفضل لدي الكثيرين, بجانب ذلك فـ هي تحتوي علي العديد من الفوائد لـ جسم الإنسان.

لذا, يقدم موقع السعودي اليوم, لـ قرائه و متابعيه خلال هذا التقرير, أبرز الفوائد الصحية المتعددة، لـ فاكهة الكرز, و أبرز الفياتمينات التي يحتويها الكرز, بجانب دوره في مقاومة بعض الأمراض, وذلك وفقاً لآراء الأطباء.

فوائد الكرز

مصدر للطاقة.

تعزيز النوم.

تحسين الهضم والبصر ونشاط الدماغ.

يساعد على تخفيف التشنجات العضلية والألم.

فاكهة الكرزفاكهة الكرز

أهم الفيتامينات الموجودة في الكرز

وبحسب ما أفادته الدكتورة إيرينا مالتسيفا خبيرة التغذية، فإن جميع أنواع الكرز تحتوى على فيتامينات E و C و B3 و B4 و B5, بحانب معادن الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسف.

كما يتحوي الكرز علي الأنثوسيانين، مضادات الأكسدة القوية، التي تقوم بوظيفة وقائية تمنع نمو الأورام السرطانية في الجسم.

أبرز الأمراض التي يقاومها الكرز

الكرز الحلو يمنع الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري, كما يساعد علي تخفيض مستوي السكر لدي المصابين به.

الكرز مفيد لمرضي القلب و الأوعية الدموية, وذلك نظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يقوي عضلة القلب ويعيد نبضات القلب إلى طبيعتها، وتمنع مادة الكومارين، الموجودة في الكرز الحلو، تخثر الدم، ما يقلل من خطر تكون الجلطات، وأن احتواءه على نسبة عالية من فيتامين С يدعم منظومة المناعة ويعززها.

أنواع الكرز البيضاء والصفراء، فـ هي تساهم في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي والكلى والغدة الدرقية واختلال توازن البكتيريا المعوية.

ممنوعات مع الكرز

ووفقاً لـ إيرينا مالتسيفا خبيرة التغذية, فأنه من الضروري عدم تناول الكرز بعد تناول البقوليات مثل الفاصوليا أو البازلاء، لأن البقوليات والكرز معا يسببان إنتفاخ البطن وكثرة الغازات.

اقرأ أيضا