خطوات بسيطة للتخلص من الأرق و ما هي أهم العلامات الدالة على الإصابة به


الثلاثاء 16 مايو 2023 | 12:15 مساءً
الأرق
الأرق
فريق-السعودي اليوم

يعني البعض من الأرق بين الحين و الآخر, و يعد هذا الأمر طبيعياً و لا يشكل أي خطورة, إلا أن هناك بعض الحالات التي تستوجب زيارتة الطبيب و إتباع نصائحة.

هذا و يستعرض السعودي اليوم, من خلال التقرير التالي, أسباب الأرق و العلامات الدالة علي المعاناة منه, و خطوات التخلص منه, بجانب متي تكون زيارة الطبيب واجبة للتغلب علي الأرق.

الأرقالأرق

ما هو الأرق

ويعد الأرق بأنه المعاناه من مشاكل في النوم بانتظام، لكن عادة ما تحسن الأمر عن طريق تغيير عادات نومك، وذلك وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

ويشار إلي أن الأرق أنواع عديدة، مثلا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة لفترة قصيرة (أقل من 3 أشهر) فهذا يسمى الأرق قصير المدى، بينما ما يتخطى هذه المدة يعرف بالأرق طويل الأمد.

علامات الأرق

هذا وقد عددت هيئة الخدمات الصحية البريطانية علامات الأرق كالتالي:

- تجد صعوبة في النوم.

- تستيقظ عدة مرات أثناء الليل.

- تستيقظ مبكرًا ولا تستطيع العودة للنوم.

- تشعر بالتعب بعد الاستيقاظ.

- تجد صعوبة في الحصول على قيلولة أثناء النهار حتى وإن كنت متعبًا.

- تشعر بالتعب وسرعة الانفعال أثناء النهار.

- تجد صعوبة في التركيز أثناء النهار لأنك متعب.

الأرقالأرق

أسباب الأرق

ومن جانبه, فقد أوضح البروفيسور الألماني ديتر ريمان أن المعاناة من الأرق من وقت إلى آخر أمر طبيعي، وأرجع السبب في ذلك لـ'التفكير في الأمور الحياتية المختلفة سواء في الحياة الشخصية أو الوظيفية'.

فيما أكد البروفيسور الألماني الذي يشغل منصب رئيس قسم علم النفس السريري والعلاج النفسي في مستشفى جامعة فرايبورج الألمانية، إنه من السهل مواجهة الأرق فقط باتباع بعض التدابير البسيطة.

طرق مواجهة الأرق

وبحسب البروفيسور, تتمثل هذه التدبير في كل من ممارسة تقنيات الاسترخاء كاليوجا والتأمل قبل الذهاب إلى الفراش، ومراعاة الابتعاد عن الشاشات مثل التلفاز والهاتف الذكي والحاسوب اللوحي قبيل النوم؛ لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يسلب النوم من العين.

متي يستوجب زيارة الطبيب لمواجهة الأرق

ومن جهة أخري, أكدت وكالة الأنباء الألمانية، إنه إذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة الأرق, فإن في هذا الوقت ينبغي استشارة طبيب نفسي، خاصة في حالة المعاناة منه بمعدل لا يقل عن 3 مرات أسبوعيا وخلال مدة تصل إلى 3 أشهر.

اقرأ أيضا