خروج الدم مع البلغم.. الأسباب والفحوصات الطبيبة اللازمة لتحديدها


الاثنين 15 مايو 2023 | 09:49 مساءً
السعال
السعال
فريق- السعودية اليوم

خروج دم مع البلغم أو نفث الدم، هو الحالة التي يصاب بها الإنسان عندما يخرج الدم مع البلغم أثناء السعال. وعلى الرغم من أن هذا الموضوع يبدو مخيفًا، إلا أنه في معظم الحالات يكون لأسباب طفيفة.

أسباب خروج دم مع البلغم

ومن بين الأسباب المحتملة لخروج الدم مع البلغم، التهاب الشعب الهوائية والتهاب القصبات والسعال المزمن ونزيف الأنف الحاد وتناول بعض أنواع الأدوية والانسداد الرئوي المزمن.

أماكن خروج الدم مع البلغم

يمكن أن يخرج الدم من مناطق مختلفة من الجسم، ولكن عادة ما يأتي من الرئتين. إذا كنت تعاني من خروج دم مع البلغم، فيجب عليك استشارة الطبيب إذا كان الدم كثيرًا أو غامق اللون أو ترافق مع أعراض أخرى مثل فقدان الوزن أو وجود دم في البول أو البراز.

يجب علاج هذه المشكلة الصحية بناءً على السبب الكامن وراءها، والذي يتم تحديده بعد الفحوصات المختلفة التي يجريها الطبيب.

ما هي الفحوصات التي يطلبها الطبيب لتحديد سبب خروج الدم مع البلغم؟

يمكن أن يطلب الطبيب عدداً من الفحوصات لتحديد السبب الكامن وراء خروج الدم مع البلغم، وتشمل:

1- الفحص السريري: يتضمن الفحص السريري للرئتين والصدر والجهاز التنفسي لتحديد مدى وجود أي علامات على الالتهاب أو التورم أو الأورام.

2- التصوير الشعاعي: يمكن أن يطلب الطبيب صورة شعاعية للصدر أو تصويراً بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب لتحديد مدى وجود أي تغييرات في الرئتين.

3- فحص الدم: يتم فحص الدم لتحديد مستويات الهيموجلوبين وعدد الكريات الحمراء والصفائح الدموية لتحديد مدى وجود أي مشاكل في الدم.

4- تحليل البول: يمكن لتحليل البول أن يساعد في تحديد مدى وجود أي مشاكل في الجهاز البولي.

5- الفحص البكتيري: يمكن للطبيب أخذ عينة من البلغم لإجراء فحص بكتيري لتحديد ما إذا كان هناك أي عدوى بكتيرية.

6- الفحص الفيروسي: يمكن أيضًا أخذ عينة من البلغم لإجراء فحص فيروسي لتحديد ما إذا كان هناك أي عدوى فيروسية.

7- فحص الرئة: يمكن للطبيب أخذ عينة من البلغم لإجراء فحص الرئة لتحديد ما إذا كان هناك أي علامات على التهاب الرئة أو الالتهاب الرئوي.

يعتمد نوع الفحوصات التي يطلبها الطبيب على الأعراض والتاريخ الصحي للمريض ونتائج الفحوصات السابقة. وبعد تحديد السبب الكامن وراء خروج الدم مع البلغم، يمكن للطبيب وضع خطة علاجية مناسبة للمريض.

اقرأ أيضا