تنذر بمشاكل صحية.. احذر جلوس طفلك على شكل حرف W.. و 5 طرق للعلاج


الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 11:30 مساءً
جلوس الطفل على حرف W
جلوس الطفل على حرف W
ديالا الشمري

تعد بعض جلسات الطفل ووضعيته خلال السنوات الأولى من عمره، نذير لمشاكل صحية قد تكون في طريقها إليه إن لم يعدل عنها.

ولذا يجب عليك ان تراقب طفلك خلال مشاهدة التلفزيون أو اللعب على الأرض، وتأكد من الطريقة التي يجلس بها، إن كان يضع ساقيه أسفله ويوجههما للخلف على شكل حرف W فهناك 4 مشاكل، حسب 'Healthline'.

جلوس الطفل على حرف Wجلوس الطفل على حرف W

الجلوس على شكل حرف W خلال اللعب

يعد الجلوس على شكل حرف W من الوضعيات الشائعة، حيث يضع فيه الطفل ركبتيه أمامه، ولكن كاحليه وقدميه على جانبي الوركين، ليبدو كحرف W، وبالرغم من أن الأمر يبدو غير مريح للأطفال، فإن لديهم دوران داخلي للورك أكثر من البالغين أي أكثر مرونة لصغر حجمهم.

هل الجلوس على شكل حرف W يمثل مشكلة؟

تتم ملاحظة وضعية الجلوس على شكل حرف W في سن الثالثة تقريباً، ولكن هذه العادة تختفي تدريجياً بعد ذلك بشكل طبيعي مع نمو الأطفال، حسب 'The International Hip Dysplasia Institute'.

مشاكل صحية

تشير هذه الوضعية إلى بعض المشاكل الصحية الكامنة، التي يصعب على الآباء التعرف عليها، أو تتسبب في إصابة الأطفال بحالات صحية، منها:

1- ضعف الجذع والساقين

الجلوس على شكل حرف W من الخيارات المفضلة لدى الأطفال، لأن الرجلين والجذع لا يتمتعوا بقوة كافية لإبقائهم مستقرين أثناء اللعب، وعند الجلوس مع وضع الساقين على شكل حرف W، تتحمل الأرجل العبء الأكبر من عمل العضلات، ما يشير إلى الإصابة بضعف العضلات، ما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل السقوط المتكرر والتأخر في المهارات الحركية.

2- تشوهات مفصل الفخذ

هل تم تشخيص إصابة طفلك بمشكلة خلقية أو تطورية في الورك، مثل خلل التنسج الوركي، وهي مشكلة صحية تحدث في مفصل الورك، عندما لا يتكون بشكل طبيعي؟ إذا كان طفلك يعاني من خلل التنسج الوركي، فإن الجلوس على شكل حرف W، من الأوضاع التي تزيد المشكلة، وتؤخر وتيرة الشفاء.

وبالإضافة إلى ذلك، الأطفال الذين يجلسون بهذه الطريقة، ويعانون من خلل التنسج الوركي، فمن المحتمل أن يكونوا أكثر عرضة لخلع الوركين.

3- الإصابة بمشاكل في العظام

في كثير من الأحيان، الجلوس في وضعية W يؤدي إلى تقلص العضلات في الساقين والوركين، وإذا كانت العضلات متقلصة، فإنها تعيق الحركة الطبيعية، ما يؤثر على تطور التنسيق والتوازن لدى الأطفال.

4- الجلوس على شكل حرف W يسبب مشاكل عصبية

يمثل الجلوس على شكل W أيضاً مشكلة إذا كان الطفل يعاني من بعض الحالات العصبية، مثل الشلل الدماغي، وبالتالي يؤدي الجلوس على شكل حرف W إلى تضييق العضلات، وبمرور الوقت، قد يصبح الجلوس في أوضاع أخرى أمراً صعباً.

وإذا استمر الطفل في الجلوس بوضعية W، فقد يتأثر نموه العام، على سبيل المثال، يصبح من الصعب تحريك الساقين بعيداً عن بعضهما البعض، ولف الوركين في حركة خارجية. 

جلوس الطفل على حرف Wجلوس الطفل على حرف Wجلوس الطفل على حرف Wجلوس الطفل على حرف W

كيف أعدل جلسة طفلي من جلسة W؟

_تغيير موضع جلوسه: عند ملاحظة جلوس الطفل بوضعية w يجب مساعدته على تغيير الوضعية واعتياده على ذلك من خلال اللعب معه وتعليمه طرق جلوس صحية مثل الجلوس على جنب عن طريق ثني الركبتين والقدمين على نفس الجنب، أو مد القدمين إلى الأمام.

_تعليم الطفل الجلوس على الكرسي: الجلوس على الكرسي والطاولة يساعد الطفل في شد عضلاته، وتعتبر هذه من الطرق الصحية لتعليم الطفل الجلوس الصحيح عوضاً عن وضعية w، فيمكن توفير طاولة وكرسي من الحجم الصغير للأطفال لترغيب الطفل بها وجعله ينسى كيف كان يجلس من قبل، ويمكن إجباره على تغيير موضعه عند رؤيته جالساً على الأرض إلى الكرسي مرة بعد مرة حتى يعتاد على ذلك رغماً عنه.

_القيام ببعض التمارين البسيطة والمكافأة عليها: يمكن منع الطفل من الجلوس بشكل حرف W عن طريق اللعب معه بالقيام ببعض التمارين البسيطة التي تساعده على الوقوف وشد عضلات الساقين، وزيادة مرونة العظام والمفاصل المسؤولة عن الحركة، ومكافأته في حال قام بهذه التمارين وتوقف عن الجلوس بوضعية خاطئة، لتشجيعه على الجلوس بشكل صحيح، فمثلاً يمكن شراء شيئاً مفضل للطفل بعد مرور يوم كامل دون أن يجلس بوضعية W.

_الألعاب التي تحفز الطفل على المشي: يتم تغيير عادات الطفل أيضاً من خلال اللعب معه بالألعاب الحركية التي تحفزه على المشي والحركة مثل الزحف أو التدحرج أو غيره من الألعاب التي يكون الهدف منها تنشط عضلات ومفاصل الطفل وتقويتها.

_محاولة جعل الطفل يقلد حركات أهله: يمكن تحفيز الطفل على تغيير عادات جلوسه عن طريق حيلة التقليد، فيفضل غالبية الأطفال تقليد الوالدين بحركاتهم وجلوسهم ويمكن الاستفادة من هذه النقطة لمنع الطفل من الجلوس في وضعية w والجلوس أمامه بشكل صحي وتحفيزه على التقليد. 

جلوس الطفل على حرف W
جلوس الطفل على حرف W
جلوس الطفل على حرف W
جلوس الطفل على حرف W

اقرأ أيضا