طبيب يحذر من أعراض الاكتئاب لدى الأطفال ويكشف: النوم و اضطراب الشهية تخبرك بحالة طفلك


الاثنين 08 مايو 2023 | 04:18 مساءً
الاكتئاب عند الأطفال
الاكتئاب عند الأطفال
فريق_ السعودي اليوم

حذر الدكتور نادر الرحيلي، أستاذ الطب النفسي، من زيادة معدلات الإصابة بالاكتئاب بين الأطفال و المراهقين، من عمر 10 سنوات وأكثر، موضحا أن هناك أعراض عديدة يمكن أن تخبرك أن طفلك مصاب بالاكتئاب، مثل النوم وصعوبة النوم، وقلة الشهية؛ فقد تلاحظ الأسرة نقص الوزن دون الدخول في برنامج حمية غذائية، وأيضًا العزلة والانخفاض في المستوى الدراسي.

أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين وكيفية العلاج منه

وكشف استشاري الطب النفسي، أعراض الاكتئاب خصوصًا في هذه الأعمار الصغيرة قد تختلف عن أعراض غيرهم من الأعمار، موضحًا أن المراهق الذي يصاب بالاكتئاب يصبح عصبيًا وسريع الانفعال بطرق غريبة، ولا يمكن التعامل معه لأسباب مجهولة.

وحذر الاستشاري النفسي من تفاقم أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين، فقد يصل الأمر إلى سيطرة الأفكار الانتحارية وتمني الموت، على أفكارهم.

وقد نصح بضرورة استشارة الطبيب من الناحية الطبية فضلا عن العلاج السلوكي المعرفي، لتغيير سلوك المريض وأفكاره وأساليبه، ناصحا بممارسة الرياضة التى قد تلعب دور كبير جدًا في علاج الاكتئاب.

وقال الدكتور 'الرحيلي': إن أسباب إصابة المراهقين بالاكتئاب متعددة جدًا، ولكن من الأسباب المعروفة هي الوراثة، معتبرًا أنها تلعب دورًا كبيرًا جدًا إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما مصابًا بالاكتئاب أو أحد الإخوة.

اقرأ أيضا