اكتشاف علمى مذهل يعيد أمل الشفاء االسريع لمرضى سرطان الكبد عن طريق لقاح مطور


الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 01:33 مساءً
علاج التهاب الكبد الفيروسي
علاج التهاب الكبد الفيروسي
ريم العتيبى

يُعاني حوالي 58 مليون شخص حول العالم من الالتهاب المزمن الناتج عن التهاب الكبد الوبائي سي، والذي يُعتبر السبب الأول لسرطان الكبد، حيث يُشبه فيروس التهاب الكبد الوبائي سي في طريقة عمله فيروس كورونا من حيث قدرته على اختراق خلايا الجسم والتحكم فيها.

علاج التهاب الكبد الوبائى 

أحدث الباحثون من جامعة كوبنهاغن في الدنمارك تقدمًا هامًا في علاج هذا المرض، فقد تمكنوا من تحديد مركب بروتيني يلعب دورًا أساسيًا في قدرة فيروس التهاب الكبد الوبائي سي على الارتباط بالخلايا البشرية وإصابتها، ويعتقد أن يكون هذا الاكتشاف خطوة حاسمة نحو تطوير لقاح فعال ضد هذا الفيروس.

كشف جديد يعزز الأمل في اللقاح

وفقًا لما نشرته مجلة 'نيتشر' العلمية، أوضح البحث كيف أن بروتينين مغلفين يتحدان بشكل معين يسمح للفيروس بإصابة الخلايا والتهرب من جهاز المناعة، بما يشبه إلى حد كبير كيفية عمل بروتين سبايك في فيروس كورونا. 

وقال إلياس أوغستاد، الباحث المشارك في الدراسة، إن هذا الاكتشاف سيمكن العلماء من تصميم لقاحات مرشحة يمكنها منع الفيروس من إصابة الخلايا.

خطوات نحو علاج فعّال

على الرغم من الجهود السابقة، لم تنجح أي من العلاجات المتاحة حتى الآن في القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي نهائيًا، مما يتسبب في وفاة حوالي 300 ألف شخص سنويًا،  ومع هذا الاكتشاف العلمى الجديد حول البنية البروتينية للفيروس، يقترب العلماء من تطوير لقاح يمكن أن يكون له تأثير كبير في مكافحة هذا المرض.

اقرأ أيضا