تناول الأسماك خلال الحمل يقلل من خطر إصابة الجنين بالتوحد


الجمعة 13 سبتمبر 2024 | 09:49 صباحاً
تناول الأسماك خلال الحمل يقلل من خطر إصابة الجنين بالتوحد
تناول الأسماك خلال الحمل يقلل من خطر إصابة الجنين بالتوحد
بندر الزهراني

التوحد أنتشر بشكل كبير وأصبح يؤرق الكثير من الأسر .. دراسة جديدة، مدعومة من المعاهد الوطنية البريطانية للصحة، إلى أن تناول الأسماك مرة واحدة على الأقل شهريًا أثناء الحمل يقلل من فرص إصابة الجنين بالتوحد بنسبة 20%، بحسب ما نشرته 'ديلي ميل' البريطانية نقلًا عن الدورية الأميركية للتغذية السريرية.

اقرأ ايضا:د. أيمن الحصيني: مؤتمر القلب العالمي 2024 يهدف لإبراز التقدم العلمي والطبي في المملكة

علاقة تناول الأسماك بتقليل الإصابة بالتوحد

رجح فريق من الباحثين أن تناول الأسماك أثناء الحمل يمكن أن يقلل من مخاطر تشخيص إصابة الطفل بالتوحد ويقلل من فرصة إصابته بصفات مرتبطة بالتوحد في وقت لاحق من الحياة.

يعتقد الباحثون من جامعة دريكسل أن السبب ربما يرجع إلى احتواء الأسماك على أحماض أوميغا-3 الدهنية الطبيعية ومغذيات مهمة أخرى مثل اليود والحديد والزنك والتي تعد حيوية لنمو دماغ الطفل ونطقه وسمعه.

ما هو اضطراب طيف التوحد؟

إن اضطراب طيف التوحد ASD هو إعاقة في النمو يمكن أن يكون لها مجموعة واسعة من الأعراض مثل صعوبة التواصل والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين. يمكن أن يعاني المصابون بالتوحد أيضًا من مشكلة في فهم التواصل اللفظي وغير اللفظي بما يشمل نبرة صوت الشخص ولغة الجسد وتعبيرات الوجه. لا يعرف العلماء أسباب هذا الاضطراب ولم يجدوا علاجًا له، لكن التشخيص المبكر أمر بالغ الأهمية لمساعدة الطفل على عيش حياة أفضل.

اقرأ أيضا