أفضل 5 أنظمة غذائية صحية في العالم.. مزيج من الثقافة والتغذية والبيئة


الاحد 25 اغسطس 2024 | 01:08 مساءً
أفضل 5 أنظمة غذائية صحية في العالم: مزيج من الثقافة والتغذية والبيئة
أفضل 5 أنظمة غذائية صحية في العالم: مزيج من الثقافة والتغذية والبيئة
بدرية الودعاني

تحديد أفضل الأنظمة الغذائية الصحية في العالم ليس بالمهمة السهلة، إذ تتأثر هذه الأنظمة بعوامل غذائية، ثقافية وبيئية. لذا، اعتمد البحث الحالي على الرؤية الطبية وبيانات حول الفوائد المثبتة للمكونات الرئيسية في كل نظام غذائي منتشر بين شعوب معينة أو مناطق جغرافية.

نظام أوكيناوا الياباني.. الأسماك والمأكولات البحرية طريق إلى حياة أطول

نظام أوكيناوا: يتصدر نظام أوكيناوا الياباني القائمة كونه يُعتبر من أكثر الأنظمة الغذائية فائدة للصحة. اليابان لديها أدنى معدلات السمنة عالمياً وثالث أطول متوسط عمر متوقع. يعتمد هذا النظام على الأسماك والمأكولات البحرية، التوفو، والمكونات النباتية الغنية بالمغذيات، كما أنه منخفض جداً في الأطعمة المصنعة. التركيز على فول الصويا والأسماك الطازجة يقلل من تناول الدهون المشبعة، بينما الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الأعشاب البحرية والبطاطا الحلوة تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وتعزز الهضم الصحي.

حمية البحر المتوسط.. مضادات الأكسدة والطعام غير المعالج سر الصحة

حمية البحر المتوسط: جاءت في المرتبة الثانية بفضل تركيزها على الأطعمة الكاملة غير المصنعة، والتقليل من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان. هذه الحمية غنية بمضادات الأكسدة وتقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كما أنها مرتبطة بتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 والبدانة، إلى جانب تعزيز صحة الدماغ والوظائف الإدراكية.

النظام الغذائي الشمالي: هذا النظام يتبعه سكان دول الشمال مثل النرويج والسويد والدنمارك وفنلندا وأيسلندا. يعتمد على الأسماك المحلية، الأطعمة المعالجة بشكل بسيط، وبملح قليل، مع تركيز على البروتين النباتي والفواكه مثل الفراولة والتوت، مما يساعد على تقليل الكوليسترول وضغط الدم، وتعزيز صحة القلب والدماغ.

المطبخ اليوناني.. الزيتون وزيت الزيتون سلاحان ضد الكوليسترول والالتهابات

المطبخ اليوناني: في المرتبة الرابعة، يتميز المطبخ اليوناني باستخدام مكونات متنوعة من أطعمة البحر المتوسط، خاصة الزيتون وزيت الزيتون، إلى جانب الخضروات والفواكه الطازجة والمكسرات. هذه المغذيات تقلل من الكوليسترول والالتهابات، مما يساهم في ارتفاع متوسط العمر المتوقع في اليونان.

مطبخ غرب إفريقيا: يحتل المرتبة الخامسة بفضل غناه بالتوابل والأعشاب الطازجة التي تقلل الالتهابات. يستخدم هذا المطبخ توابل مثل الزنجبيل والثوم والكمون والكزبرة، ويركز على طرق الطهي التقليدية مثل الشواء، والتحميص، والبخار، مما يحافظ على القيمة الغذائية للمكونات ويقلل من تناول الدهون المشبعة.

اقرأ أيضا