بعد المخاوف من إنتشارة.. ما هو جدري القرود وما هي أعراضة و كيف يمكن علاجة و الوقاية منه


كل ما تريد معرفتة عن جدري القرود

الخميس 08 اغسطس 2024 | 01:02 مساءً
جدري القرود
جدري القرود
غزيل الخالدي

تتزايد المخاوف من فيروس أم بوكس المعروف بـ إسم ' جدري القرود', وذلك بعد إنتشاره في الكونغو الديمقراطية, وسط إحتمالات بـ إمكانية تفشي الفيروس في أفريقيا وخارجها, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض كافة التفاصيل عن هذا الفيروس.

ما هو جدري القرود وكيف يمكن تشخيصه

يشار إلي أن المرض الناتج عن الإصابة بـ فيروس أم بوكس المعروف بـ إسم ' جدري القرود', والذي يعرف أيضاً بـ الإسم نفسه, يتمثل في طفح جلدي بشكل واضح , ويمكن تشخيصه من خلال أخذ عينة من آفة جلدية وتحتوي المادة الجينية للفيروس. 

والجدير ذكره, أن ينتمي كل من فيروس جدري القردة وفيروس الجدري إلى مجموعةٍ من الفيروسات تُسمى فيروسات أرثوبوكس (orthopoxviruses),لا علاقة لهذين الفيروسين بجدري الماء، الذي ينجم عن الفيروس النطاقي الحماقي (varicella-zoster virus) الذي ينتمي إلى مجموعة فيروسية أخرى.

جدري القرودجدري القرود

مصدر جدري القرود

ويذكر أن, بالرغم من إسمه، إلا أن فيروس جدري القردة لا يأتي من القردة, إلا أن المصدر الحيواني الأكثر إحتمالاً له هو القوارض الصغيرة (مثل السناجب) في الغابات الماطرة الأفريقية، وغالبًا في غرب ووسط أفريقيا.

أعراض جدري القردة

وتتمثل أعراض جدري القردة , فيما يلي:

- يبدأ الطفح الجلدي الناجم عن جدري القردة كبقع مسطحة حمراء, ثم تتحول البقع إلى بثور، والتي تمتلئ بالقيح , وبعد بضعة أيام، تتقشر البثرات.

- الحمى.

- القشعريرة .

- الصداع .

- الآلام العضلية .

- الألم الظهري.

- الإرهاق الشديد.

- التضخم الواضح للعقد اللمفية.

مدة حضانة المرض

ويشار إلي أنه قد تبدأ الأعراض بعد أسبوع إلى أسبوعين من إصابة الشخص بالعدوى، ولكن قد يستغرق ظهور الأعراض مدةً تصل إلى 3 أسابيع, كما أنه يكون الأشخاص معديين منذ لحظة ظهور الأَعراض إلى أن تتقشر جميع الآفات وتسقط الجُلبات لتكشف عن الجلد السليم, عادةً ما يستغرق ذلك فترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

علاج جدري القردة

ويذكر أن علاج جدري القردة , يتمثل في تخفيف الأعراض, فيما لا تتوفر معالجة مُبرهنة وآمنة لعدوى فيروس جدري القردة, لذا, فإنه من المفيد استعمال المضادات الفيروسية, مثل تيكوفيريمات tecovirimat، أو سيدوفوفير cidofovir، أو برينسيندوفير brincidofovir، إلا أن أيًا منها لم يخضع للدراسة كعلاج لجدري القردة.

الوقاية من جدري القردة

هذا, وهناك لقاحان يستعملان للوقاية من الجدري يمكن استعمالهما للوقاية من جدري القردة, وهم ' JYNNEOS و ACAM2000 ' .

اقرا ايضا: فواكة تحتوي علي نسبة سكر عالية.. إحترس من الإكثار في تناولها وحافظ علي صحتك

جدري القرود
جدري القرود

اقرأ أيضا