لن تتوقف عن تناوله.. أسرار مذهلة عن حليب الأبل وحقيقه تأثيره على الضغط والسكر


الثلاثاء 04 ابريل 2023 | 04:46 مساءً
حليب الأبل
حليب الأبل
فريق- السعودى اليوم

يشيع تناول حليب الأبل فى المنطقة العربية وبخاصة بين سكان جزيرة العرب والسودان، نظرًا لكونه مصدرًا مهمًا للتغذية في البيئات القاسية مثل الصحاري.

السعرات الحرارية فى كوب واحد 

عرف استخدام لبن الإبل في علاج عديد من الأمراض عبر التاريخ، ومايزال يستخدم في الطب الشعبي كعلاج للخرَب واليرقان والسل الرئوي والأزمة الصدرية واللشمانيا أو الداء الأسود، حيث يحتوى كوب واحد من حليب الأبل على السعرات الحرارية الآتية: 50، البروتين: 3 جرام، الدهون 3 جرام، الكربوهيدرات، 5 جرام، الثيامين 29% من القيمة اليومية، الريبوفلافين 8% من القيمة اليومية، الكالسيوم: 16% من القيمة اليومية البوتاسيوم 6% من القيمة اليومية، الفوسفور 6% من القيمة اليومية، فيتامينC 5% من القيمة اليومية.

يخفض جرعة الإنسولين 

ومؤخراً، ازداد البحث العلمي حول استخدام لبن الإبل في علاج الأمراض والوقاية منها، حيث أظهرت دراسات علمية تميز هذا اللبن بخصائص علاجية، مقاومة الأمراض كالسكري من خلال خفض جرعة الإنسولين اللازمة للتحكم بمستوى السكر في الدم ويعمل على تحسين نسبة غلوكوز الدم الصامي في الجسم.

وتشير الدراسات إلى أن لبن الابل يوفر ما يعادل 52 وحدة من الأنسولين لكل 4 أكواب (1 لتر). كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك، مما قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.

تأثيره على ضغط الدم 

وحول تأثير شرب حليب الأبل على ارتفاع ضغط الدم، نفى استشاري وأستاذ أمراض القلب الدكتور خالد النمر؛ وجود علاقة شرب حليب الإبل وارتفاع ضغط الدم.

وتلقى النمر سؤالا عبر حسابه في تويتر يقول: 'هل الصميل حليب الإبل يرفع الضغط وجزاك الله خيراً؟'، ليجيبه أن حليب الإبل 'لا يرفعه' . 

اقرأ أيضا