محمد البكر يكتب : العبث بالنعمة .. ومبادرة فرجت


الاحد 17 مارس 2024 | 12:30 مساءً
الكاتب الصحفي محمد البكر
الكاتب الصحفي محمد البكر
محمد البكر

قبل عشر سنوات كتبت مقالاً حول مشاريع إفطار صائم التي كانت منتشرة في مختلف مدن وقرى المملكة, وكتبت رأياً- آنذاك- أغضب “بعض” من كانوا يقومون على تلك المبادرات , فقد رأيت في ذلك الكثير من التجازوات والتضخيم في أعداد الوجبات لدرجة أن منظمي أحد المخيمات التي كانت تقام في إحدى مدن المنطقة قالوا إنها وصلت لعشرة آلاف وجبة , ولو قلنا إن كل وجبة تكلف 15 ريالاً فإن التكلفة اليومية للوجبات فقط هي مائة وخمسون ألف ريال ، وفي الشهر أربعة ملايين وخمسمائة ألف ريال , ناهيك عن تكاليف إقامة المخيم التي لن تقل عن نصف مليون ريال , باختصار فإن تكلفة الإفطار إن صدقت تلك الأعداد في ذلك المخيم وحده يكلف حوالي خمسة ملايين ريال , وقس على ذلك آلاف المخيمات التي كانت تقام في كل مدينة .

قبل أيام انتشر مقطع أمام أحد مساجد العاصمة لعمالة تعبث بالإفطار الذي تساهم في توفيره الكثير من الأسر بحثاً عن الأجر , وكان المنظر مزرياً ، فالنعمة على الأرض وهناك من داس على بعضها ، ومدخل المسجد لا يليق ببيت من بيوت الله، والعمالة لا تعبه بشيء من ذلك , فأين الصدقات والأجر في ذلك !؟ .

لا تحكموا عليّ عطفاً على ما ذكرته في بداية المقال , فأنا لم أقصد أبداً المس بفضل تفطير الصائمين ، ولا بانتقاد من يبحث عن الأجر والثواب , لكني أنبه بأن هناك من هو بحاجة لمثل هذه الصدقات ، مثل بعض الأسر المتعففة والتي يمكن معرفتها لمن أراد من خلال التواصل مع الجمعيات الخيرية التي تملك المعلومات وترشدهم على المحتاجين من تلك الأسر , أما الذين يدفعون عشرات وربما مئات الآلاف من الريالات لمشاريع التفطير ، فأمامهم مشاريع أهم مثل مشروع “فرجت” والذي يساعد المسجونين على تسديد ديونهم .

هناك دراسة تؤكد أن ما يتم دفعه لمبادرات إفطار صائم في المملكة يبلغ حوالي 700 مليون ريال , ولكم أن تتصوروا كم ستساهم هذه المبالغ في مساعدة أولئك السجناء الذين تنتظرهم أمهاتهم أو زوجاتهم أو أبنائهم قبل حلول عيد الفطر المبارك .

من يستفيد من وجبات الأفطار ليسوا كلهم مسلمين كي تأخذ أجر تفطيرهم ، ولا لاجئين أو مقطوعين في طريق , بل عمالة تعمل وتسترزق وتستلم رواتبها وبدلاتها من الشركات التي يعملون بها . ولكم تحياتي 

اقرا ايضا: محمد البكر يكتب: وقاحة واحدة لا تكفي

محمد البكر يكتب: يوم التأسيس حدثاً تاريخياً استثنائياً في حياتنا كسعودين 

محمد البكر يكتب : الهزاع فقيد الوطن