مشروع الربط الكهربائى بين مصر والمملكة..بداية الطريق لسوق كهرباء مشتركة بالمنطقة


بتكلفة تتجاوز 1.8 مليار دولار

الثلاثاء 28 مارس 2023 | 04:07 مساءً
مشروع الربط الكهربائى بين مصر والمملكة..بداية الطريق لسوق كهرباء مشتركة بالمنطقة
مشروع الربط الكهربائى بين مصر والمملكة..بداية الطريق لسوق كهرباء مشتركة بالمنطقة
فريق ـ السعودي اليوم

في أكتوبر من عام 2021 وقعت المملكة العربية السعودية ومصر اتفاقية هامة جدا فى تاريخ البلدين، والتى تستهدف إطلاق أكبر مشروع ربط كهربائي، وبالفعل وقعت كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء العقود مع الشركة السعودية للكهرباء، عن طريق الوسائل الافتراضية، لينطلق منبعدها مراحل المشروع وفقاً لخطة زمنية محددة.

الربط الكهربائيالربط الكهربائي

تفاصيل أكبر مشروع ربط كهربائي بالمنطقة العربية

 

واتفق البلدان بموجب هذا المشروع على ربط قرابة 3 آلاف ميجا وات بين الجانبين، وقد تم الاتفاق على إرساء الكابلات والخط الهوائي ومحطات المحولات، التى تسعى لتنفيذ خطة المشروع بتقوية تبادل القدرات الكهربائية بين البلدين.

وتصل قيمة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر 1.8 مليار دولار، لتوصيل ما يناهز 3000 ميجاوات من الكهرباء بين السعودية ومصر بعد انتهاء المشروع.

يعد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة من أكبر المشروعات الضخمة التي تُنفذ حاليًّا في هذا القطاع، حيث يعد هذا الربط بداية للسوق العربية المشتركة لنقل الطاقة بشكل عام.

لماذا وقعت مصر الاتفاقية مع السعودية؟

حرصت مصر على توقيع اتفاقية الربط الكهربائي مع المملكة، نظراً لارتباطها بدول الخليج العربي من خلال الربط الكهربائي الذي تم عبر هيئة الربط الكهربائي الخليجية، وبالربط مع السعودية؛ فمصر سترتبط بكل دول الخليج.

كهرباءتفاصيل أكبر مشروع ربط كهربائي بالمنطقة العربية

وتستفيد المملكة العربية السعودية من مشروعات الربط الكهربائي التي وقعتها مصر مع ليبيا والأردن والسودان، وذلك تصبح المملكة في ربط كهربائي مع هذه الدول أيضًا، من خلال الربط مع مصر.

مراحل مشروع البرط الكهربائي بين مصر والمملكة

يقوم مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية على عدة مراحل، الأولى منه تقوم على تدشين الخط الهوائي داخل الأراضي المصرية والسعودية، ويبلغ حوالي 1500 كيلو متر، والمرحلة الثانية هي تدشين حزمة كابلات بحرية في خليج العقبة حوالي 22 كيلو متر وستربط الخطوط الهوائية بالجانبين'

يمتد هذا المشروع الضخم الذي يربط بين أكبر شبكتين للكهرباء في الدول العربية والشرق الأوسط من حيث طاقة انتاج الكهرباء،لأكثر من 1350 كيلومترا يصل بين محطة شرق المدينة المنورة مرورا بمحطة الجهد الفائق في تبوك ويعبر خليج العقبة بطول 22 كيلومترا وصولا إلى الأراضي المصرية ليتصل هناك بمحطة تحويل بدر.

يستهدف أكبر مشروع ربط كهربائى بالمنطقة العربية، لربط مصر مع دول الخليج تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

أقرأ ايضا:المملكة الأولي عالمياً في إنتاج الطاقة المتجددة.. وتتقدم 10 مراكز في مؤشر المستقبل الأخضر

كهرباءما هو العائد الاستثمارى من المشروع ؟

ما هو العائد الاستثمارى من المشروع ؟

يصل معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات.

ما حجم القدرات التى سيتم تبادلها بين البلدين ؟

يتيح الخط تبادل 3 آلاف ميجا وات فى أوقات الذروة بين البلدين التى تختلف بفارق 3 ساعات ، وتسمح الاتفاقية التي تم توقيعها بين مصر و السعوديه لبيع الطاقة لدول الخليج من خلال هذا الخط.

متى سيتم تشغيل الخط؟

من المقرر تشغيل المرحلة الأولى مايو 2028 بقدرة 1500 ميجا وات، فمنذ توقيع عقود الشراكة بين مصر والمملكة فقد تم الإعلان عن خطة زمنية لتنفيذ المشروع الذى سيعمل في غضون 36 شهر من التوقيع، على أن يكتمل التشغيل لجميع أجزاء المشروع بعد 52 شهرا.

كهرباءما نوع الخطوط التى سيتم انشائها بخط الربط بين البلدين ؟

ما نوع الخطوط التى سيتم انشائها بخط الربط بين البلدين ؟

من المقرر أن يتم انشاء خطوط النقل ومحطة محولات بنظام DC 'التيار المستمر' التى تعد الأحدث والأول من نوعها فى مصر .

وبالفعل بدأ الجانبان المصري و السعودى فى أعمال الخاصة بإنشاء محطات المحولات و بخطوط النقل و بدء أعمال الحفر الخاصة بصب القواعد الخرسانية لوضع ابراج نقل الكهرباء بخط الربط الكهربائي بين مصر و السعودية. 

كهرباءمشروع الربط الكهربائى بين مصر والمملكة..بداية الطريق لسوق كهرباء مشتركة بالمنطقة

اقرأ أيضا