دراسات علمية تؤكد كيف يمكن للحزن أن يدمر الجسم والعقل معا


السبت 25 مارس 2023 | 08:47 صباحاً
« العزاب» اكثر عرضة للازمات القلبية
« العزاب» اكثر عرضة للازمات القلبية
فريق ـ السعودي اليوم

أكدت عدة دراسات أن للحزن آثاراً تتجاوز الضرر العاطفي، إذ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومشاكل الذاكرة والجهاز الهضمي وأمراض المناعة الذاتية.

ووجد الباحثون أن الآباء الثواكل معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالرجفان الأذيني، حيث ينبض القلب بشكل متقطع، ما يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

 مخاطر أعلى للإصابة بالرجفان الأذيني 

وتوصل باحثون، في معهد كارولينسكا في السويد، أن أولئك الذين فقدوا أحد أفراد الأسرة المقربين (مثل طفل أو شريك أو أحد الوالدين أو الأشقاء) لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالرجفان الأذيني وأمراض القلب واحتشاء عضلة القلب (النوبة القلبية) والسكتة الدماغية وفشل القلب، مقارنة بأولئك الذين لم يخسروا أحدا من أفراد الأسرة المقربين.

ويأتي ذلك في أعقاب بحث نُشر في مجلة JAMA Network Open العام الماضي، والذي وجد أن البالغين الذين يفقدون أحد الوالدين يزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

واستندت الدراسة إلى مليون شخص في السويد والدنمارك، ووجدت أن الفجيعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 41%، وكان الخطر أعلى في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الخسارة، وزيادة بنسبة 30% في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجد العلماء هذا الارتباط بغض النظر عما إذا كان هناك سبب وراثي لمشاكل القلب لدى الوالدين.

ويتمثل تفسير هذا الارتباط في أن الحزن 'يمكن أن يظهر كضغط على الجسم وأنظمة الأعضاء والجهاز المناعي'، كما يقول الدكتور ستيفن ألدر، استشاري طب الأعصاب في Re:Cognition Health (عيادة خاصة في لندن)، الذي يبحث في آثار الصدمة العاطفية على الدماغ.

صحة الدماغ
مساندة مستشفي صحة الافتراضي لمتضرري زلزال تركيا وسوريا
امراض القلب
« العزاب» اكثر عرضة للازمات القلبية

اقرأ أيضا