علي إثر إستضافة إكسبو 2030.. وزير السياحة يكشف عن توافر أكثر من 250 ألف وظيفة "تفاصيل"


الاربعاء 13 ديسمبر 2023 | 04:59 مساءً
وزير السياحة في المؤتمر الدولي لسوق العمل
وزير السياحة في المؤتمر الدولي لسوق العمل
واس

كشف وزير السياحة أحمد الخطيب , عن أن المملكة ستوفر 250 ألف وظيفة خلال إستضافتها معرض إكسبو 2030 في الرياض، مشيراً إلي أهمية الوظائف المستدامة التي ستوفرها المملكة ومنها 1000 غرفة فندقية على هامش المعرض.

إكسبو 2030 يتطلب توفير مليون وظيفة إضافية

وجاءت تصريحات وزير السياحة, خلال جلسة بعنوان 'التقدم المتسارع في سوق العمل', وذلك ضمن جلسات المؤتمر الدولي لسوق العمل, كما لفت إلى تدشين الإستراتيجية الوطنية للسياحية في 2019، لفتاً إلي أن 'معرض إكسبو 2030 في الرياض' سيأخذ الناتج المحلي في هذا قطاع السياحة من 3% إلى 10 % في 2030, وهو ما يتطلب توفير مليون وظيفة إضافية بحلول 2030.

وخلال تصريحاته أيضاً, أكد الوزير أحمد الخطيب علي أن رئاسة المملكة للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة, وإستضافتها للجمعية العمومية القادمة للمجلس , في ظل ثلاث أولويات هي استدامة الكوكب والبيئة، والتأكد من الوظائف المناسبة للإنسان والنمو السياحي والسفر ومضاعفة رقم الخدمات، والتأكد من أهمية الحفاظ على المكان في أي وجهة سياحية.

وتطرق الخطيب خلال تصريحاته, بالحديث عن أن عدد سكان العالم سيصل إلى 8.5 مليار نسمة بحلول 2030، مشيرًا إلى أنه هناك عملية رقمنة لكثير من الخدمات ومنها سوق العمل، خاصة فيما يتعلق بالتجارة والتصنيع التي تم رقمنتها منذ عقود طويلة وهو ما أثر تأثيرًا سلبيًا على سوق العمل.

قطاع السفر والسياحة يمثل 10 % من سوق العمل العالمي

كما تابع وزير السياحة, بقوله ' أن قطاع السفر والسياحة يمثل 10 % من سوق العمل العالمي، وكان يوظف 330 مليون وظيفة 2019 قبل الجائحة، وأن خطوط الطيران والفنادق هي أكثر القطاعات تأثرًا عالميًا حيث فقدت 60 مليون وظيفة'، وأضف قائلًا 'لقد عدنا إلى ماقبل الجائحة وفقًا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ولمجلس السياحة والسفر وهو أمر جيد'.

وذكر أيضاً, أن القطاع السياحي عالميًا يوفر 10% من الوظائف في سوق العمل، لذا فهو من القطاعات المهمة للنمو في المستقبل، مشددًا على أهمية الإحتفاظ بالعنصر البشري في القطاع السياحي لكونه يلعب دورًا جوهريًا ومحوريًا في مشاركة الثقافات من مختلف الدول التي نسافر إليها.

في قطاع السياحة يتم الحفاظ علي العنصر البشري في بعض الوظائف

فيما إختتم وزير السياحة تصريحاته, بقوله 'نحن في قطاع السياحة والسفر علينا أن نراقب الوظائف التي تفقد من القطاعات الأخرى، كما نعمل على الرفع بمهارات العالمين عبر الدورات التدريبية التي نقدمها لهم'، لافتاً إلى أن رحلة السياحة يجب أن تكون ممتعة ومريحة وتجربة إيجابية لذلك يتم العمل على رقمنة الوظائف والخدمات غير الضرورية في ظل الحفاظ على بعض الوظائف التي من المهم أن يشغلها العنصر البشري، وذلك لأن القصص التي يحصل عليها السائح من العنصر البشري هي ما سيتذكرها ويشاركها مع عائلته. 

وزير السياحة  في المؤتمر الدولي لسوق العملوزير السياحة في المؤتمر الدولي لسوق العمل

اقرا ايضا:طريقة استخراج بطاقة تقدير للمتقاعدين من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

قطار سار القصيم الرياض.. مواعيد الرحلات وأسعارها وطريقة الحجز بالتفصيل

سعر تذكرة القطار من جدة إلي المدينة ذهاب وعودة و طريقة حجزها خطوة بـ خطوة

كيفية حجز قطار الدمام الرياض أون لاين وسعر التذكرة ومواعيد الرحلات

كيف أعرف رقم عضويتي في الفرسان وما هو رقم خدمة عُملاء الفُرسان

تعمل على مدار 24 ساعة.. أرقام فتاوى الطلاق لدار الإفتاء السعودية 1444

كيف أعرف كم تكلفة بناء المتر الواحد علي المفتاح مع التشطيب في السعودية 2023

رواتب العمال المصريين في السعودية 2023 ونظام الكفالة وتصاريح الإقامة

طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

أعلي الوظائف رواتب في السعودية للرجال 2023 وما هو مستوي الرواتب حسب المهن

كيفية طلب زيارة للأخت.. وهل يجوز اصطحاب أولادها؟

تعرف علي طرق الاستعلام عن رقم جوال الكفيل برقم الإقامة 2023

تعرف علي مواعيد رحلات قطار الحرمين وأسعارها لعام 1445هـ وطريقة الحجز إلكترونياً

اقرأ أيضا