"أكبر منتج للنفط في أمريكا اللاتينية"..البرازيل قد تنضم لأوبك قريبا والهدف التحول في مجال الطاقة


الاحد 03 ديسمبر 2023 | 11:29 صباحاً
البرازيل  قد تضنم لأوبك باعتبارها أكبر منتج للنفط في أمريكا اللاتينية
البرازيل قد تضنم لأوبك باعتبارها أكبر منتج للنفط في أمريكا اللاتينية
بندر الزهراني

تلعب منظمةالدول المصدرة للنفط أوبك دورا محوريا في استقرار أسواق الطاقة ،ويبدوا أنها ستضم عضو جديد   قريبا وهو البرازيل ،حيث أكد الرئيس البرازيلي لولا ، أن بلاده ستنضم إلى 'أوبك+' بهدف إقناع الدول الرئيسية المنتجة للنفط بالاستعداد للتحول في مجال الطاقة 'بدون الوقود الأحفوري'.

اقرأ ايضا:تقنية ثورية جديدة تضاعف كفاءة الألواح الشمسية.. باحثون يكشفون التفاصيل

انضمام البرازيل لأوبك بصفة مراقب

وقال الرئيس البرازيلي: 'يبدو الأمر مثلما يحدث عندما تتم دعوتي للمشاركة في مجموعة السبع. أذهب إلى هناك وأستمع. لا أتحدث إلا بعد أن يتخذوا قرارا. لا أقرر أي شيء'. في شهر مايو/ أيار الماضي، دُعي لولا للمشاركة في قمة مجموعة السبع في اليابان.

قال رئيس شركة بتروبراس البرازيلية جان بول براتس يوم الجمعة، إن البرازيل يفترض أن تنضم إلى 'أوبك+' بصفة 'مراقب'، مستبعدا إمكانية التزام بلاده بحصص الإنتاج التي تقررها المنظمة.

ولكن لولا ما زال يعتزم الاضطلاع بدور في المناقشات الدائرة حول تحول الطاقة. وقال 'من المهم المشاركة في 'أوبك+'، لأنه يتعين علينا إقناع الدول الرئيسية المنتجة للنفط بضرورة الاستعداد لنهاية الوقود الأحفوري'.

البرازيل أكبر منتج في أميركا اللاتينية

سجلت البرازيل، أكبر منتج في أميركا اللاتينية، مع احتياطيات بحرية هائلة، إنتاجًا من النفط الخام قدره 3.7 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/ أيلول، وفقًا لبيانات مجموعة أرغوس، وذلك بزيادة قدرها 17% تقريبًا على مدار عام واحد، وهو 'مستوى قياسي'.

ما هي منظمة أوبك؟

منظمة الدول المصدرة للنفط  وتُختصر: أوبك (بالإنجليزية: OPEC)‏، هي منظمة حكومية دولية مكونة من 13 دولة. تأسست في 14 أيلول/سبتمبر 1960 في بغداد من قبل الأعضاء الخمسة الأوائل (إيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا)، ومقرها الرئيسي في فيينا في النمسا منذ عام 1965، رغم أن النمسا ليست دولة عضو في أوبك. وفقاً لمنظمة أوبك، وبحلول نهاية عام 2021م، فإن 80.4% من احتياطيات البترول المؤكدة في العالم موجودة في الدول الأعضاء في أوبك، في حين أن حصة أوبك وأوبك بلس من إمدادات البترول الخام بلغت حوالي 29% و44% على التوالي من إجمالي المعروض العالمي حتى تاريخه. مما أعطى أوبك تأثيرًا كبيرًا على أسعار النفط العالمية التي حددتها سابقًا ما تسمى «الأخوات السبع» وهي مجموعة شركات نفط متعددة الجنسيات.

اقرأ أيضا