استشاري يكشف أثار التوتر النفسي المستمر: يؤذي الجسد والنفس


استشاري يكشف أثار التوتر النفسي المستمر

الخميس 02 نوفمبر 2023 | 08:20 مساءً
أثار التوتر النفسي المستمر
أثار التوتر النفسي المستمر
جودي العبد الكريم

يتسبب التوتر النفسي المستمر في إضعاف جهاز المناعة ويرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية من ناحية، ويمهد الطريق للإصابة بالاكتئاب من ناحية أخرى.

استشاري يكشف أثار التوتر النفسي المستمر

وكشف الطبيب رالف سور، رئيس مؤسسة المعرفة الصحية الألمانية، أن التوتر النفسي المستمر يدفع المرء لاتباع عادات غير صحية مثل: قلة النوم والتدخين وتناول الطعام بشكل سريع أو تناول طعام غير صحي، مما يؤدي لإضعاف جهاز المناعة، ومن ثم يصبح المرء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المُعدية.

أثار التوتر النفسي المستمر

متاعب الجهاز الهضمي: التوتر النفسي يؤدي لمتاعب الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في الإسهال وحرقة المعدة ومتلازمة القولون العصبي.

ارتفاع ضغط الدم وداء السكري: التوتر النفسي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يرفع بدوره خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

نوبات ذعر واكتئاب: التوتر النفسي المستمر له بطبيعة الحال تأثير سلبي على الذهن والنفس؛ حيث إنه يؤدي إلى ضعف التركيز ومشاكل الذاكرة، كما أنه يرفع خطر الإصابة باضطرابات الخوف والقلق ونوبات الذعر، فضلا عن أنه يمهد الطريق للإصابة بالاكتئاب.

تقنيات الاسترخاء: لمواجهة التوتر النفسي المستمر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل وتمارين التنفس وتمارين الانتباه، كما أن المواظبة على ممارسة الرياضة تساعد على التخلص من التوتر النفسي.

اقرأ أيضا