10 عادات تدمر الأسنان.. تعرف عليها بالتفصيل لتتجنبها وتحافظ علي صحة أسنانك


الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 12:35 مساءً
عادات سيئة تؤثر علي صحة الأسنان
عادات سيئة تؤثر علي صحة الأسنان
غزيل الخالدي

تعد صحة الأسنان من أهم الأشياء التي تؤثر علي صحة الجسد بالكامل, وليس هذا فقط, بل تؤثر بشكل مباشر علي راحة الإنسان وحالتة المزاجية, وعلي أثر ذلك نستعرض في صحيفة السعودي اليوم, العادات السيئة التي تؤثر علي صحة الأسنان, لتجنبها والحفا علي صحة أسنانك.

عادات سيئة تؤثر علي صحة الأسنانعادات سيئة تؤثر علي صحة الأسنان

عادات سيئة تؤثر علي صحة الأسنان

1. التدخين, حيث يسبب رائحة كريهة للفم, كما يغير لون الأسنان، ويهيج الغشاء المخاطي للفم، ما يسبب تطور التهاب اللثة وتورم اللثة حول الأسنان, وذلك وفقاً لما أوضحت طبيبة الأسنان كسينيا كليموفا الأخصائية بعلاج أمراض اللثة في حديث لـ Gazeta.Ru.

2. إستخدام الأسنان في غير وظيفتها, وذلك مثل فتح الزجاجات بالأسنان، أو يقضم المكسرات و البذور، أو الأقلام، وحتى الخيوط، حيث أن هذا يتسبب في تآكل المينا، وتشكل الشقوق، وتفتت الجزء التاجي للأسنان.

3. المياة الغازية, وذلك نظراً لأنها تحتوي علي ثاني أكسيد الكربون، الذي يضر ويضعف مينا الأسنان.

4. تناول الوجبات الخفيفة بصورة متكررة, حيث أن ذلك ينتج الجسم في هذه الحالة, كمية أقل من اللعاب على عكس الوجبة الكاملة، ما يسبب عدم إزالة بقايا الطعام التي تلتصق في الفراغات بين الأسنان بصورة كاملة, وهو ما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا بنشاط في تجويف الفم، وبالتالي إلى تسوس الأسنان وتكون ترسبات حجرية عليها, وعلي أثر ذلك يجب بعد تناول الوجبة الخفيفة استخدام العلكة أو الخيط لتنظيف الأسنان.

5. تنظيف الأسنان بصورة خاطئة, وذلك لأن تنظيف الأسنان بإستخدام فرشاة ذات شعيرات صلبة ومعجون أسنان مبيض, يؤدي إلى إتلاف الأسنان واللثة, علي أثر ذلك,  من الأفضل إستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو متوسطة الصلابة لمدة دقيقتين مرتين أو أكثر في اليوم.

عادات سيئة تؤثر علي صحة الأسنانعادات سيئة تؤثر علي صحة الأسناناقرا ايضا: قد تصاب بسرطان القولون.. أمراض تتعرض لها عند إهمالك بصحة اللثة

6. شرب عصير الليمون في الصباح, وذلك نظراً لأن حموضة الليمون تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بشكل لا يمكن إصلاحه.

7. إستخدام بيكربونات الصودا, يزعم البعض أن غسل الأسنان بمادة بيكربونات الصودا يحافظ على بياضها الناصع، إلا أن هذه الممارسة تؤدي إلى تخريب الأسنان.

8. التغير من الساخن إلى البارد, التغير المفاجئ في درجة حرارة الفم، مثل شرب القهوة ثم كوب من الماء بعد ذلك، يؤدي إلى تصدع طبقة المينا ويمكنك حتى أن تشعر بالألم الشديد جراء ذلك. ويشبه ذلك سكب الماء الساخن على مكعب من الثلج.

9. صرير الأسنان 'إطباق الأسنان على بعضها', وهي عادة خاطئة تتسبب في التآكل المبكر للأسنان وكذلك إرهاق عضلات الفك.

10. قضم الأظافر, حيث أن هذه العادة مضرة بشكل خاص للأسنان على المدى الطويل.

اقرا ايضا: إكتشاف جديد في عالم طب الأسنان.. يعيد نمو الأسنان من جديد بعد تلفها أو كسرها

اقرأ أيضا