في بث مباشر الصحة تستعرض مخاطر وآثار المخدرات علي دماغ المتعاطي


الخميس 03 اغسطس 2023 | 11:52 صباحاً
مخاطر الإدمان
مخاطر الإدمان
فريق-السعودي اليوم

قامت وزارة الصحة من خلال البث المباشر عبر  حسابها 'عش بصحة' (livewellmoh@) من مقر مستشفى صحة الافتراضي, بإجراء جلسة نقاشية مع المشاركين، حول تأثير المواد المخدرة على الدماغ.

أثار تناول المخدرات علي دماغ المتعاطي

وخلال البث, تم التطرق إلي التغيرات التشريحية المحتملة والتغييرات على مستوى النواقل العصبية، والمسئولية الجنائية لأفعال المتعاطي، وتأثير المواد المخدرة على الدماغ، بالإضافة إلى تأثير المخدرات على المخ والأعصاب.

تأثير المواد المخدرة علي النواقل العصبية

وخلال البث أيضاً, تم تناول تأثير المواد المخدرة على النواقل العصبية في الدماغ. ومنه المواد التي ترفع نسبة الناقل العصبي 'السيروتونين' المسئول عن التحكم في مشاعر الإنسان, وكذلك المواد 'قلوتوميت' وتتسبب في الهلوسة والأوهام، بالإضافة إلى مواد مهبطة تضعف التركيز وتؤدي إلى توقف نبضات القلب.

الخدمات المقدمة للتعافي من إدمان المخدرات

هذا , وقد حرصت الوزارة خلال البث علي التأكيد علي أهمية التواصل والحصول على الخدمات المقدمة للتعافي من إدمان المخدرات، وذلك عبر خدمة الاستشارات الطبية من خلال الاتصال على الرقم (937)،أو عبر خدمة الاستشارات الطبية الفورية في تطبيق 'صحتي'، بالإضافة إلى إمكانية حجز موعد في عيادة إرادة عبر تطبيق 'صحتي“.

التوجيه الطبي المناسب

وذلك من أجل الحصول على التوجيه الطبي المناسب، والنصائح التوعوية حول إدمان المخدرات، وعند تقييم الطبيب يتم تحويل الحالة إلى مستشفى صحة الافتراضي، الذي يوفر استشاريين وأطباء متخصصين 'عن بعد' لاستكمال مرحلة العلاج، وفق خصوصية عالية للبيانات والمعلومات الخاصة بالمريض.

اقرا ايضا: كيف تحصل على الخدمات العلاجية لإدمان المخدرات بخصوصية وسرية ؟ وزارة الصحة توضح

اقرأ أيضا