الطرق القديمة خاطئة ..تعرف على طرق علاج الانتفاخ و الغازات وعسر الهضم وارتجاع المرئ بكل سهولة متخصص يجيب


السبت 29 يوليو 2023 | 01:48 مساءً
تعرف علي طرق علاج الانتفاخ و الغازات وعسر الهضم وارتجاع المرئ بكل سهولة متخصص يجيب
تعرف علي طرق علاج الانتفاخ و الغازات وعسر الهضم وارتجاع المرئ بكل سهولة متخصص يجيب
فريق-السعودي اليوم

يعاني الكثيرين من الأشخاص من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي تعالوا معنا لنتعرف على أنواع الأمراض حسب وزارة الصحة وإذا كان لديك أي عضة من هذه الأعراض فهذا الموضوع لك  وكيفية علاجها وفقاً لمتخصص نسرد لكم كل هذا من خلال صحيفة السعودي اليوم .

أنواع الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي

1) الأسهال

2) الإمساك 

3)إلتهاب الكبد الفيروسي 

4) متلازمة القولون العصبي 

5) فيروس سي الكبدي

6) الارتجاع المريئي 

7) جرثومة المعدة 

8) تقرح المعدة

9) سوء عسر الهضم

10) الانتفاخ

11) الغازات

12) الحموضة

الأعراض وأنواعها وأسبابها

وتحدث الدكتور خليل إبراهيم إخصائي أمراض الجهاز الهضمي عن الهضم وأغلب المشاكل التي يمر بها الجهاز الهضمي قائلاً هناك أربعة اعضاء ترتبط بالجهاز الهضمي المعدة والكبد والمرارة والبنكرياس.

وتعمل المعدة بالعديد من الوظائف اهمها قيامها بهضم الطعام وتكسير البروتينات وإمتصاص المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد، بالإضافة إلى وظائف اخري كقتل البكتيريا والميكروبات قبل الدخول إلى الجسم، ولكي تؤدي المعدة هذه الوظائف تحتاج إلى معدة حمضية شديدة جداً اي يعني الـbh فى المعدة من 1إلى 3 فإذا دخلت أحد أصابعك إلى المعدة خرجت بدونه، ولابد من توافر تلك الحامضية القوية لكي تؤدي تلك الوظائف .

وعدم توافر الحامضية الكافية لم تستطيع المعدة أرسال الرسائل العصبية للكبد لكي يخرج المادة الصفراء من المرارة .

المادة الصفراء

وبين الدكتور خليل إبراهيم أن هذه المادة الصفراء هى المادة التي تساعد على هضم الدهون وإمتصاص الفيتامينات الذائبة فى الدهن من فيتامين ا فيتامين ك وفيتامين د وفيتامين إ ،وتساعد أيضاً على إمتصاص الأحماض الأمينية على تشكل كل خلايا الجسد.

وأوضح الدكتور خليل إبراهيم أن الأشخاص الذي مروا بعملية استئصال المرارة هيكون فيه أنبوب يخرج من الكبد يفرز هذه المادة بدون إشارات عصبية فأحياناً تخرج ولم يكن هناك أكل فخرج دون فائدة ،وهيكون هناك نقص شديد فى العسارة المرارية ،و غالباً لا يكون هناك هناك حمض معدة قوي، فينتج عنه الإنتفاخ والغازات والإمساك فهنا السبب الرئيسي المعدة والسبب الثانوي المرارة.

آلام الكتف اليميني والرقبة من أعراضها

وتأتي المشاكل الأساسية فى ذلك المرارة التي تسبب التجشع والإنتفاخ والإمساك وآلام الكتف اليميني والرقبة ممن ناحية اليمين.

وهناك دور كبير للبنكرياس فى هذه العملية فهو من يفرز الإنزيمات الهاضمة بكل أنواعها لهضم الأكل فهناك إنزيمات للنشويات وإنزيمات للدهون وإنزيمات للبروتينات كلها إنزيمات هاضمة.

ويتعاون كلا من المرارة والبنكرياس بإفراز الإنزيمات التي تخرج على الطعام لتحاول هضمه وتكسيره وبعدها ينزل الطعام المهضوم إلى الأمعاء ومعه البكتيريا الصديقة ،لتهضم الأكل أكثر وأكثر .

خطوات العلاج بزيادة حمض المعدة

1. استخدام خل التفاح مما يزيد حمض المعدة ومن هنا زيادة عملية الهضم وسيرها بشكل صحيح ، وبالتالي وصول الرسائل العصبية لكلاً من المرارة والبنكرياس، وهناك أشخاص لا يمكنها تناول حل التفاح بسبب أمراض أخرى فهناك وسائل لتناول الخل كحبوب وغيره.

اقرأ أيضاً :بعدة طرق .. تعرف كيف تعالج آلام إلتهاب أوتار الكتف ؟ متخصص يجيب

2. تنظيم المرارة وهذا عند بعض الأشخاص الذين قاموا بإستيصالها فهناك حبوب مكملات تعوض المرارة يسمى حمض المرارة يتم تناوله قبل تناول الطعام ،موضحاً أن كل من يعاني من آلام العظام ونقص فيتامين د وما يعرف ينام وآلام مزمنة فى العضلات والأعصاب والركبتين والضغط المرتفع السبب فى هذا كله المرارة .

3. الإبتعاد عن السكريات والنشويات وتناولها بشكل قليل .

تعرف علي طرق علاج الانتفاخ و الغازات وعسر الهضم وارتجاع المرئ بكل سهولة متخصص يجيب
تعرف علي طرق علاج الانتفاخ و الغازات وعسر الهضم وارتجاع المرئ بكل سهولة متخصص يجيب

اقرأ أيضا