بعدة طرق .. تعرف كيف تعالج آلام إلتهاب أوتار الكتف ؟ متخصص يجيب


الجمعة 28 يوليو 2023 | 07:11 مساءً
كيف تعالج آلام إلتهاب أوتار الكتف
كيف تعالج آلام إلتهاب أوتار الكتف
فريق-السعودي اليوم

وضح الدكتور عمر العوفي, متخصص جراحة الكتف, حول كيفية معالج ألم إلتهاب أوتار الكتف؟ ,من خلال عدة طرق متمثلة فى: راحة , علاج طبيعي , مضادات إلتهاب مثل ibuprofen و naproxen, إبر كورتيزون , منظار للكتف , جراحة مفتوحة تقليدية.

يعتمد نوع العلاج حسب الأعراض

و قال الدكتور عمر العوفي أن إختيار نوع العلاج حسب الأعراض والفحص السريري والأشعة ومدة الإلتهاب وإذا كان لدى المريض قطع جزئي أو قطع كامل للأوتار.

تناول العقارات المتضاربة

ونبه الدكتور عمر العوفي بعدم أخذ علاج يتضارب مع علاج آخر و اسأل الصيدلي إذا كنت لا تعلم لأن العلاجات المكتوبة قد لا تحتاج لوصفة في العادة إذا كانت لثلاثة أيام.

وأضاف 'لا تأخذ هذه العلاجات إذا كان هناك حساسية منها أو قصور كلوي أو مشاكل في المعدة أو الكبد أو تأخذ مسيلات دم إلا بإذن الطبيب'.

بالنسبة للمريض زوال الألم هو كل شيء

و أوضح العوفي قائلاً: 'أما الطبيب فتختلف نظرته للمشكلة فهي لسيت أحياناً فقط زوال الألم فقد ينصح بعلاج أو جراحة أو ينصح بعدم عمل جراحة لتجنب المضاعفات أو غير ذلك'.

وضرب العوفي مثال :' بعض الناس يكون لديه قطع أوتار وعدم القدرة على رفع اليد وألم شديد بسبب سقوط ، فينصحه الطبيب بعمل جراحة منظار لاصلاح الاوتار و لأن المريض متردد أو خائف من إجراء جراحي حتى لو كان بالمنظار يذهب لطب شعبي أو يعمل علاج طبيعي لكي يزول الألم و يستطيع رفع يده و قد يحصل على ما يريد بدون جراحة لمدة مؤقته ولكن بعد ذلك تبدأ خشونة الكتف ويحتاج لاحقا لعملية تغيير مفصل الكتف لأن العضلات (ماتت) أصيبت بضمور والمفصل أصبح به تلف وخشونة'.

اقرأ أيضاً :السعودية الأقل إصابة ..تعرف على معدل حالات السرطان لكل 100.000 نسمة حسب كل دولة

ونصح العوفي 'ممكن تبدأ بنفسك وتأخذ مضاد إلتهاب لمدة أقصاها أسبوعين وإذا لم تزول الآلام تراجع طبيب مختص قريب منك'.

اقرأ أيضا