علاج ثوري لـ "ضغط الدم المرتفع" يقضي علي المعاناة 6 أشهر والسر في حقنة واحدة.. تفاصيل


السبت 22 يوليو 2023 | 09:36 صباحاً
ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم المرتفع
فريق-السعودي اليوم

يعتبر ضغط الدم المرتفع أحد الأمراض المزمنة خطورة وإنتشار, حيث أن هناك مئات الملايين حول العالم يعانون منه, يتناوولون علاجه بشكل دوري للسيطرة عليه, والبعض الأخر لا يعلم بـ إصابته بـ هذا المرض, وهو الأمر الاكثر خطورة.

علاج ثوري لـ ضغط الدم المرتفع

وفي إطار مساعي العلماء للتخفيف عن مرضي ضغط الدم المرتفع, تم التوصل إلي نقالة كبيرة في علاج ضغط الدم المرتفع, تتمثل في حقنة جديدة تعطى مرة كل ستة أشهر يمكن أن تلغي الحاجة للأقراص اليومية.

اقرا ايضا: نصائح تقيك من ارتفاع ضغط الدم من وزارة الصحة عليك اتباعها يوميًا

حقنة لعلاج ضغط الدم المرتفعحقنة لعلاج ضغط الدم المرتفع

حقنة واحدة كل 6 أشهر

وذلك عقب الوصول إلي نتائج مبشرة, لـ تجربة عقار جديد”zilebesiran”, من خلال حقنة واحدة فقط كل ستة أشهر يمكن أن تخفض ضغط الدم المرتفع المستمر, هذا الدواء  طورته شركة “Alnylam” ومقرها الولايات المتحدة، يُعطى كحقنة وليس في شكل حبوب تقليدية. 

وحتي الآن أجرى فريق دولي تجارب سريرية في مراحل مبكرة عبر أربعة مواقع في المملكة المتحدة, حيث إختبر علي 107 مرضى يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتلقى 80 منهم حقنة واحدة من “زيلبيسيران” تحت الجلد، بينما تلقى 32 منهم دواء وهميا لا يحتوي على مكونات نشطة. 

نتائج مبشرة للتجارب الأولي

وكشف التحليل أن المرضى الذين تلقوا “زيلبيسيران” عانوا من انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي القوة التي يدفع بها القلب الدم للخارج ويدور حول الجسم، والتي استمرت حتى ستة أشهر.

وبذلك فقد وجدت الدراسة أن الانخفاض في ضغط الدم الذي لوحظ في المرضى الذين عولجوا بـ “زيلبيسيران” كان ثابتًا على مدار 24 ساعة, وبحسب العلماء فإن الدواء يعمل عن طريق منع إنتاج الأنجيوتنسين وهو هرمون في الجسم يضيق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

بارقة أمل

ومن جانبهم, فقد أفاد الباحثين في تلك التجربة, أنه“بشكل عام، هذه البيانات الأولية تدعم إمكانية إجراء مزيد من الدراسة لإدارة “زيلبيسيران” كل ثلاثة أشهر أو مرتين في السنة، كعلاج للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم”.

اقرا ايضا: ما هي مستويات ضغط الدم ؟ وزارة الصحة توضح لكافة المواطنين حول المملكة

اقرأ أيضا