لا تهملها أبدًا..4 أعراض على مريض الضغط إذا حدثت توجه فورًا للطبيب


الاثنين 17 ابريل 2023 | 02:59 مساءً
صداع
صداع
فريق - السعودي اليوم

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التى تصيب شريحة كبيرة من البشر حول العالم، نتيجة العادات الغذائية الخاطئة وبعض العوامل الوراثية، والتى تحدث ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، ما يتسبب فى زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية.

أعراض ارتفاع ضغط الدم 

تكمن خطورة ارتفاع ضغط الدم فى عدم ظهور أعراض واضحة على المرض فى أحيان كثيرة، بينما يعتمد اكتشاف الإصابة به على قراءة قياسات ضغط الدم، ويمكن أن تؤدى مضاعفاته إلى مشاكل خطيرة مثل: السكتة الدماغية، وقصور القلب والكلى.

ورغم أنه يسمى القاتل الصامت، نظرًا لصعوبة الكشف عن الإصابة به من الأعراض الظاهرية، إلا أن مدير صيدلية “سوبر دروج” في بريطانيا، نيامه ماكميلان قد كشف عن وجود علامات “خطيرة” على أن ضغط الدم مرتفع للغاية.

فحص ضغط الدم بعد سن الـ 40 

وقال، وفقًا لصحيفة “إكسبريس”: “لا يحدث الصداع وضيق التنفس وألم الصدر ونزيف الأنف عادة حتى يرتفع ضغط الدم بشدة أو يهدد الحياة”، وشدد على أهمية فحص ضغط الدم بانتظام، خاصة إذا كان عمرك أكثر من 40 عامًا”.

وأشار إلى أن “ارتفاع ضغط الدم يتطور عادة على مدى بضع سنوات، وبالتالي، لن تلاحظ عادة أي أعراض”.

ضغط الدم المثالي

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن ضغط الدم المثالي، إذا كانت قراءة ضغط الدم 80/120 ملم زئبقي أو أقل. أما لمن هم فوق الثمانينيات فهو أقل من 150/90 مم زئبق.

ويكون ضغط الدم المرتفع 140/90 مم زئبق أو أعلى، أو أعلى من 150 / مم زئبق لمن يزيد عمره عن 80 عامًا.

صداع
صداع
صداع
صداع
صداع
صداع
صداع
صداع
صداع
صداع
صداع

اقرأ أيضا