مفهوم شائع خاطيء عن ضربة الشمس.. وأهم النصائح للوقاية منها


يمكن الإصابة بـ ضربة شمس دون التعرض لها

الخميس 20 يوليو 2023 | 08:44 صباحاً
ضربة الشمس
ضربة الشمس
فريق-السعودي اليوم

كشف إستشاري طب القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، عن مفهوم خاطئ منتشر بشأن ضربات الشمس, محذر من النتائج المترتبة عليها.

خطر الإصابة بـ ضربة شمس

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه بعض مناطق المملكة, والعالم بشكل عام إرتفاع في درجات الحرارة بشكل ملحوظ في الآوانة الأخيرة.

مفهوم خاطئ منتشر بشأن ضربات الشمس

وجاء تحريحات النمر عن ضربة الشمس عبر حسابة علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر, حيث أفاد بقوله أن الزعم بأن ضربة الشمس لا تحدث إلا عند التعرض لها لفترة طويلة مفهوم خاطئ، لأن ضربة الشمس يمكن حدوثها دون التعرض للشمس من الأساس.

وتابع إستشاري طب القلب وقسطرة الشرايين,بقولة أن تلك الحالات تشمل العاملين في أفران الخبز ومناجم المعادن وصهر الحديد, والمشاركين في سباق السيارات العالمية, ومن تضطرهم الظروف لإستخدام الخنادق. 

اقرا ايضا: مدينة الملك سعود الطبية تحدد 5 مخاطر عند تعرضك لدرجات الحرارة المرتفعة

أثار سلبية نتيجة الإصابة بـ ضربة الشمس

وإختتم الدكتور خالد النمر تغريدته, بقوله أنه عند التعرض لدرجة حرارة أعلى من 37 درجة مئوية لا تستطيع أجهزة الجسم التحكم في الحرارة, ويصاب المريض بالإعياء الحراري ومن ثم الجلطة الحرارية حتى لو كان ذلك ليلًا. 

كيف الوقاية من ضربة الشمس

هذا, ونقدم لـ متابعي السعودي اليوم, أهم النصائح للوقاية من ضربة الشمس الشائعة في هذه الأجواء الحارة, والتي تتمثل فيما يلي:

- إحمي نفسك من أشعة الشمس بإرتداء قبعة ونظارات شمسية.

- اشرب الكثير من السوائل لتبقي جسمك رطباً، وتجنب المشروبات الساخنة أو الغازية لأنها مدرّة للبول ومن شأنها أن تزيد من جفاف الجسم.

- ينصح بتجنب الأنشطة الشاقة في الأجواء الحارة والرطبة، وخاصة خلال فترة الذروة.

- تجنب تناول الأطعمة الحارة والساخنة لأنها ترفع من حرارة الجسم.

- ركز على الأطعمة الغنية بالماء والسوائل للحفاظ على ترطيب الجسم وتوازنه.

- لا تجلس داخل سيارة متوقفة مطلقًا, فهذا يزيد من خطر الإصابة بـ ضربة شمس , كما أنه يمكن أن يكون من الأسباب الشائعة لوفيات المرتبطة بارتفاع الحرارة و نفاذ الأوكسجين.

اقرا ايضا: مع ارتفاع درجات الحرارة ..4علامات تحذرك من الإصابة بضربة شمس وهذه الأمور تنقذك

اقرأ أيضا