شاهد :بعد تسببها في وفاة جو ليندنر ..تحذير من الإفراط فى تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية يهدد بالتسمم والموت


الخميس 13 يوليو 2023 | 01:47 مساءً
الفيتامينات والمكملات الغذائية
الفيتامينات والمكملات الغذائية
فريق-السعودي اليوم

نبهت هيئة الدواء المصرية، إلى أخذ الحيطة, و تجنب الآثار الجانبية للإفراط فى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، لما لذلك من أضرار صحية، بما فيها التسمم و الوفاة، خاصة أن البعض يتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بهدف تحسين الصحة، رغم ذلك ليست مفيدة للجميع.

توفى جو ليندنر بسبب الهورمونات والمكملات الغذائية 

وكان قد توفى جو لندنر صاحب أفضل بينجات فى العالم ,رغم هذا الجمال والكمال الجسماني ,بسبب الهورمونات ,والمكملات ,مثل هورمون النمو ,والتيستيستيرون والكورتيزون, وفوجئ العالم بموته بالسكتة القلبية,حيث تملكه وجع في رقبته لمدة ٣ أيام ,و توقف قلبه

قالت بعض التقارير  أن aneurysm في شريان الرقبة السباتي الصاعد للمخ تلف وتمدد و انتهي بتسلخه بسب الكورتيزون والهورمونات .

تنصح الهيئة بأخذ الفيتامينات من العناصر الغذائية الطبيعية 

ونصحت هيئة الدواء المصرية، بتناول الفيتامينات بكميات حسب الطلب، ويفضل  بالحصول عليها من العناصر الغذائية الطبيعية, ويجب على المريض استشارة الطبيب قبل تناول أي من المكملات الغذائية، لتحديد نسبة الجرعات التي يحتاج الشخص. ​

واتباع التعليمات اللازمة و السير على خطاها ,عند أخذ الفيتامينات مثل: شرب الماء بقدر كاف، و الالتزام بمواعيد الدواء يومياً، واتباع التعليمات عند تناول الدواء مع الأكل,​و أخذ الجرعات وفق تعليمات الطبيب، ولا تنصح أو تقترح مريض آخر بتناولها، دون استشارة الطبيب المعالج.​

تجنب الإفراط فى تناول المكملات الغذائية

وشددت الهيئة على ضرورة إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة نسبة الفيتامينات والمعادن في الدم، وخاصة عند تناول المكملات الغذائية، تجنباً لزيادة تناول فيتامين ما قد يصيب بضرر بالغ.​

و تنوه الهيئة بضرورة الانتباه إلى الآثار الضارة و التفاعلات المحتملة للإفراط فى تناول الفيتامينات، مؤكدة أن الفيتامينات مثل الأدوية الأخرى لها جرعات و فوائد و أضرار عند استخدامها ، و هو ما يوجب ضرورة استشارة الصيدلي أو مقدم الرعاية الصحية لتفادي الآثار الجانبية.

الفيتامينات الذائبة تسبب تراكم السموم في الأمعاء

ودعت الهيئة إلى عدم استخدام كميات كبيرة من الفيتامينات الذائبة في الدهون بدون الاستشارة الطبية اللازمة لمنع تراكم السموم في الأمعاء، و تسبب في إيذاء متعاطي الفيتامينات.

وقالت الهيئة إن الفيتامينات هي المسؤولة عن تطور و نمو وظائف خلايا الجسم الطبيعية، ويمكن للإنسان أن يحصل عليها ضمن الوجبات الغذائية المختلفة.

عشوائية المكملات و فوضي الفيتامينات

ويحذر البلوجر جمال شعبان عبر حسابه الرسمي على فيسبوك بعد حادث موت جو لندنر قائلاً: 'عشوائية المكملات و فوضي الفيتامينات وجنون المنشطات وسعار الهورمونات و نكرر التحذير من تناول الفيتامينات و المعادن والمكملات الغذائية الأخرى، بدون إشراف طبي'.

غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات

و اكد :'هناك أدلة مؤكدة أنها لا تفيد القلب، وفى بعض الحالات قد تسبب أضرارا صحية ,وقد يكون لها تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية,أن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية,مثل الواي بروتين,التي قد تؤدي إلي الفشل الكلوي واضطراب أيونات الدم وحموضة الدم والجفاف والنقرس واضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي, وأحيانًا اختلال كهربي وسكتة قلبية أو دماغية'.

اقرأ أيضاً :رغم فوائدها ..تناول كميات كبيرة من الفاكهة يؤدي إلى مشاكل صحية ..أخصائي يوضح

مضيفاً:'إذا انخفضت أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم انخفاضا حاداً ,أما الهورمونات والستيرويدات ومدرات الدول والمنشطات ومشروبات الطاقة قد تكون قاتلة فعلاً' , ساخراً من متعاطي المكملات الغذائية 'يعني مش علشان تعمل عضلات تدمر كليتك وترفع ضغطك وتبقي في مرمي الموت القلبي المفاجيء'.

لاعب كمال الأجسام جو ليندنر
لاعب كمال الأجسام جو ليندنر
الفيتامينات والمكملات الغذائية

اقرأ أيضا