تجعلك أكثر يقظة ..أعرف فوائد القهوة و تأثيرها على نشاط الدماغ


الاربعاء 05 يوليو 2023 | 03:44 مساءً
القهوة
القهوة
فريق-السعودي اليوم

ينشط الشخص عند تناول فنجان من القهوة ,لا يمكن أن يكون هو نفسه , إذا ما قام باستهلاك نفس كمية الكافيين الموجودة في ذاك الفنجان ، بحسب دراسة حديثة بينت أن هناك مناطق إضافية من الدماغ يتم تنشيطها بواسطة المشروبات الساخنة ,التي لا يبدأ يوم ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم من دونها ، فى جعل الناس أكثر يقظة.

هناك فوائد خاصة من شرب القهوة

في حين أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يكون لها بعض التأثيرات ،حسب قول العلماء .

و وفقاً للدراسة التي نشرت مؤخراً , في مجلة Frontiers in Behavioral Neuroscience ,قام باحثين بفحص ما إذا كان تأثير القهوة مرتبطاً  بما تحويه من كافيين فقط، أو هناك عوامل إضافية تلعب دوراً في أثرها المنشط, وتبين أن الكافيين يقوم بدور جزئي في إحداث الآثار التي تنتج من شرب فنجان من القهوة.

ويعزز الكافيين مناطق الدماغ التي تجعل المرء يشعر بمزيد من النشاط، إلا أن القهوة أحدثت تأثيرات إضافية في مناطق الدماغ التي تؤثر في الذاكرة النشطة أو الأولية والسلوك الموجه نحو الهدف.

استهلاك الكثير من القهوة يقلل من الاتصال الوظيفي

و قالت ماريا بيكو بيريز المؤلفة المشاركة في الدراسة 'استهلاك الكثير من القهوة يقلل من الاتصال الوظيفي بين مناطق الدماغ لشبكة الوضع الافتراضي [أنماط الإدراك المستخدمة عند التذكر والتفكير في المستقبل وشرود الذهن ولا ترتبط بالمهمات التي تتطلب اهتماماً وتركيزاً خارجيين]، وهي شبكة مرتبطة بالعمليات المرجعية الذاتية عندما يكون المشاركون في حال راحة'، مضيفة: 'كان الأشخاص أكثر جاهزية للعمل وانتباهاً للمحفزات الخارجية بعد تناول القهوة'.

القهوة تزيد من اليقظة و الأداء الإدراكي الحركي

وأوضح نونو سوزا  أحد المشاركين فى الدراسة أن هناك 'توقعاً شائعاً يقول إن القهوة تزيد من اليقظة و الأداء الإدراكي الحركي.

و تم تجنيد أشخاص بغرض الدراسة يشربون ما لا يقل عادة عن كوب واحد من القهوة يومياً و طلب منهم عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على الكافيين لمدة ثلاث ساعات فى الأقل قبل إجراء الدراسة.

و جمعت البيانات الاجتماعية و الديموغرافية للمشاركين، و خضعوا لفحصين قصيرين للدماغ بالرنين المغناطيسي ، أحدهما قبل و الآخر بعد 30 دقيقة إما من تناول الكافيين أو شرب فنجان قهوة بحجم موحد.

تساهم القهوة في عمليات التأمل و التفكير الذاتي

 و أثناء عمليات المسح، طلب من المشاركين الاسترخاء و السماح لعقولهم بالتأمل ,وجد العلماء أن استهلاك كل من القهوة و الكافيين أدى إلى انخفاض الاتصال العصبي في شبكة الوضع الافتراضي للدماغ التي تساهم في عمليات التأمل و التفكير الذاتي.

و قال الباحثون إن هذا التغيير يشير ربما إلى أن الناس هم الآن أكثر استعداداً للانتقال من الراحة إلى العمل حين تناول القهوة.

و شرب القهوة قد تكون له فوائد إضافية لزيادة الاتصال في الشبكة العصبية الأكثر تقدماً في المخ التي تتحكم في الرؤية، و الأجزاء الأخرى المشاركة في الذاكرة النشطة و التحكم المعرفي و السلوك الموجه نحو الهدف.

الكافيين وحده قد لا يكفي

 و عند تناول المشاركون الكافيين فقط لم يتم الحصول على مثل تلك التأثيرات , أو بعبارة أخرى، قال الباحثون، إذا احتاج المرء ألا يشعر فقط باليقظة، و لكن على استعداد أيضاً لأداء مهماته، فإن الكافيين وحده قد لا يكفي.

وإشارة إلى حدود الدراسة، قال الباحثون إنهم 'لا يستطيعون تحديد الفوائد التي يدعي شاربو القهوة أنها قد تكون بسبب تخفيف أعراض الانسحاب' .

اقرأ أيضاً :تعرف على كيفية الحصول على الفيتامين المجاني للوقاية الجلطات القلبية والسكتات الدماغية فى 8 خطوات

وكشفت النتائج الأخيرة أيضاً إلى أنه في حين أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تشترك فى بعض تأثيرات القهوة ، لا تزال هناك بعض الفوائد الخاصة من شرب القهوة, قد تضم هذه العوامل مثلاً الرائحة والطعم المعين للمشروب أو التوقع النفسي المرتبط باستهلاك هذا المشروب.

القهوة
القهوة
القهوة

اقرأ أيضا