تعرف على كيفية التخلص من البلغم المزعج للأطفال بطريقة سهله


الاربعاء 05 يوليو 2023 | 10:44 صباحاً
طرق سهلة لعلاج البلغم لدي الأطفال
طرق سهلة لعلاج البلغم لدي الأطفال
فريق-السعودي اليوم

تراكم البلغم لدي الاطفال يسبب مشاكل كبيرة ،ويحتاج إلى مساعدة للتخلص منه،وخاصة أن الأمر لايرتبط فقط  بفصل الشتاء ،فالكثير من الاطفال يصابون بنزلات برد فى الصيف .

اقرأ ايضا:دراسة تكشف تأثير مهم لـ فيتامين "د" علي الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة-

موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'يستعرض معكم كيفية  التخلص من البلغم بخطوات سهلة وبسيطة ،كالتالي:

أهم المعلومات حول البلغم 

قبل التعرف على طرق علاج البلغم للاطفال يجب معرفة بعض المعلومات عن البلغم فهو مادة مخاطية سميكة ولزجة تشعر بها في مؤخرة الحلق عندما تكون مصاب ببعض الأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد وللبلغم نوعان إما مؤقت أو دائم أو قد يكون مرافق للسعال.

أما السعال فهو رد فعل يساعد على إزالة السوائل من الحلق والصدر، يحدث عندما تصبح النهايات العصبية في تلك الممرات الهوائية متهيجة.

ويعتبر البلغم والسعال أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لنزلات البرد أو فيروسات أخرى، مثل الأنفلونزا، علمًا بأنه يتم إنتاج البلغم عن طريق الأغشية المخاطية لحماية ودعم الجهاز التنفسي، حيث تبطن هذه الأغشية الفم والأنف والحلق

مخاطر  إصابة الأطفال بالبلغم

يمكن أن يحدث تراكم البلغم بسبب عدد من الحالات الطبية، بما في ذلك :

-عسر الهضم الحمضي.

-الحساسية.

-التليف الكيسي.

-التهاب الشعب الهوائية الذي يستمر لفترة طويلة.

-أمراض الرئة الأخرى.

كيفية علاج البلغم 

علاج البلغم للاطفال يحتاج إلى زيارة الطبيب إذا كان البلغم يزعج الطفل لمدة شهر أو أكثر ولم يتحسن بإتباع الطرق المنزلية للتخلص من البلغم.

فاستشر الطبيب، وأخبره بكافة الأعراض الأخرى التي يعاني منها طفلك ومنها :

-بصق الدم.

-ألم في الصدر.

-صعوبة في التنفس.

طرق علاج البلغم للاطفال في المنزل 

علاج البلغم للاطفال يمكن أن يتم من خلال الاستعانة ببعض الطرق المنزلية لكي يتخلص طفلك من البلغم ومنها ما يلي :

-اجعل الهواء أكثر رطوبة

-الحفاظ على رطوبة الهواء المحيط بالطفل تساهم في رقة ولين المخاط، يمكن استخدام مرطب الهواء البارد يمكن ترك المرطب يعمل طوال اليوم لكن يجب عليك تغيير الماء في جهاز الترطيب كل يوم وتنظيفه وفقًا لتعليمات العبوة.

شرب السوائل

يجب أن تجعل الطفل يشرب الكثير من السوائل، فذلك يساعد بالتأكيد علي التعافي بشكل أسرع، خاصةً تنول المشروبات الدافئة، فهي تعمل على تدفق المخاط، كما أن شرب كميات كبيرة من الماء يساهم في التخلص من الاحتقان عن طريق السماح للمخاط بالحركة.

تناول الأطعمة التي تعزز صحة الجهاز التنفسي

تناول بعض الأطعمة مثل، الليمون، والزنجبيل، والثوم، تشير الأدلة إلى أن هذه الأطعمة قد تساعد في علاج نزلات البرد والسعال والمخاط الزائد، كما أن تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكابسيسين، مثل الفلفل الحار قد تنظف الجيوب الأنفية مؤقتًا وتحرك المخاط.

الغرغرة بالماء المالح

يجب مساعدة الطفل في الغرغرة بالماء الدافئ والملح فهذا المحلول يساعد في إزالة البلغم من مؤخرة الحلق، حتى أنه قد يقتل الجراثيم و يهدئ التهاب الحلق.

حيث يُمزج كوبًا من الماء مع 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح في وعاء الخلط، يذوب الماء الدافئ الملح أسرع من الماء البارد، من الجيد أيضًا استخدام المياه المفلترة أو المعبأة الخالية من المهيجات مثل الكلور.

يتم ارتشاف بعضًا من المزيج مع إمالة الرأس للخلف قليلاً، مع السماح للخليط بغسل الحلق دون ابتلاعه,تتم الغرغرة لمدة 30-60 ثانية عن طريق نفخ الهواء برفق من الرئتين، ثم بصق الماء. كرر حسب الضرورة.

اقرأ ايضا:"بارقة أمل" تركيبات علاجية جديدة لـ معالجة أمراض السمنة.. يمكن أن تفقد 24% من وزنك

زيت الأوكالبتوس

قد يساعد استخدام زيت الأوكالبتوس الأساسي في علاج البلغم للاطفال، إنه يعمل عن طريق تخفيف المخاط مما يسمح للطفل بالسعال بسهولة أكبر، في الوقت نفسه إذا كان الطفل يعاني من السعال المستمر، فيمكن إما استنشاق البخار من خلال موزع أو وضع مرهم يحتوي على هذا الزيت.

يمكن أن يساعد فرك صدر الطفل بزيت الأوكالبتوس في تخفيف السعال وربما القضاء على البلغم من الآمن فركه على الصدر والرقبة حتى ثلاث مرات في اليوم، يجب ألا يستخدم الأطفال الأصغر سنًا.

استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

علاج البلغم للاطفال يمكن يتم عن طريق استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ومنها :

-مضادات الاحتقان

الأدوية المضادة للاحتقان يمكن أن تقلل من كمية المخاط بالأنف، لا يمكننا اعتبار هذا المخاط بلغمًا ولكنه قد يسبب احتقانًا في الصدر، تعمل مزيلات الاحتقان عن طريق تقليل تورم الأنف وفتح مجاري الهواء,تتوافر مزيلات الاحتقان عن طريق الفم في شكل، أقراص، أو شراب سائل، أو فوار بنكهات مختلفة.

-الأدوية المقشعة

يمكنك تجربة بعض العقارات الطبية التي تخفف المخاط حتى لا يتراكم في مؤخرة الحلق أو الصدر يُعرف هذا النوع من الأدوية باسم مقشع، لأنها تقوم بإزالة المخاط عن طريق ترققه وتخفيفه.

عادة ما يستمر هذا العلاج بدون وصفة طبية لمدة 12 ساعة، ولكن اتبع تعليمات العبوة لمعرفة عدد مرات تناوله، هناك إصدارات للأطفال من سن 4 وما فوق تستخدم في علاج البلغم للاطفال.

اقرا ايضا : ” البلغم الاصفر | الأسباب , الأعراض و العلاج ”

علاج البلغم للاطفال الرضع

يمكن استخدام محاليل الأنف الملحية لعلاج البلغم عند الرضع لكن يجب توخي الحذر واستخدامه بشكل صحيح حتي لا تؤذي الرضيع، قم بوضع الرضيع علي ظهره ثم قم بوضع ثلاث أو أربع نقط من المحول في كلتا فتحتين الأنف، إحمل الرضيع وثبت رأسه للخلف وانتظر لدقيقة تقريبا، في النهاية لا تنسي تعقيم البخاخ بعد الإنتهاء.

اقرأ أيضا